الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

بنوك أبوظبي: تفاصيل إضافية حول الاستحقاقات والإعفاءات المصرفية

بنوك أبوظبي: تفاصيل إضافية حول الاستحقاقات والإعفاءات المصرفية
15 ابريل 2020 01:27

يوسف البستنجي (أبوظبي)

أعلنت بنوك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي وأبوظبي التجاري، أمس، تفاصيل إضافية حول شروط الاستحقاق وطرق الاستفادة من الإعفاءات المصرفية، للأفراد والشركات الذين تأثروا بتداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19».
وتأتي هذه الخطوة في إطار الـ 17 المبادرة التي أطلقتها هذه البنوك الشهر الماضي بهدف تقديم الدعم الفوري للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي، من خلال تقليل التكاليف المتعلقة بالتمويلات، وتسهيل الحصول عليها، وتماشياً مع خطة الدعم التي أقرها المصرف المركزي.

«أبوظبي الأول»
تشمل الإجراءات والتسهيلات التي اعتمدها بنك أبوظبي الأول العديد من التسهيلات والإعفاءات والتخفيضات في الرسوم، أهمها أنه يمكن لجميع عملاء القروض وبطاقات الائتمان تقديم طلب تأجيل سداد الدفعات لمدة شهر واحد، وذلك من دون أي رسوم تأجيل أو فائدة.
كذلك جميع عملاء برنامج قروض الإسكان للمواطنين مؤهلون لتأجيل تسديد القروض لمدة شهر واحد، وذلك من دون رسوم تأجيل أو فائدة بشرط موافقة هيئة أبوظبي للإسكان.
وفيما يتعلق بقروض الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي ترغب في الحصول على الدعم، أوضح البنك أنه سيقوم بتأجيل سداد الأقساط إلى مدة تصل إلى ثلاثة أشهر لجميع أنواع القروض من دون أي رسوم.
وقال البنك: نقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة برامج خاصة بإعادة هيكلة رأس المال العامل لمواجهة الأزمة الحالية في التدفق النقدي، والمساعدة في الحفاظ على العمليات التجارية.
وأوضح أنه تم تخفيض رسوم القروض لمبادرة «غداً 21». كما يقوم البنك بتخفيض وتعليق الكثير من رسوم الخدمات لمساعدة الشركات في إدارة أعمالها بنجاح في هذه الفترة المليئة بالتحديات.
وحول تمويل المنازل الجديدة، قال: نقوم حالياً بتخفيض الدفعة الأولى لمُلاك المنازل الذي يشترون للمرة الأولى من 25% إلى 20%. كما قام البنك بإلغاء بعض الرسوم والمصاريف الخاصة بخدمات الحساب، وغيرها الكثير من التسهيلات.

«أبوظبي التجاري»
أطلقت مجموعة بنك أبوظبي التجاري سلسلة من الإجراءات الاحترازية الداعمة، اعتباراً من 2 أبريل 2020 وحتى نهاية شهر يونيو 2020، ويستفيد منها 1.2 مليون من العملاء الأفراد، وما يزيد على 50 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، ما يتيح لهم الاستفادة من برامج تأجيل سداد أقساط القروض المترتبة عليهم، والإعفاء من الفوائد المترتبة لمدة أقصاها 6 أشهر، خاضعة لتقييم المجموعة، حسب كل حالة.
وقال البنك، إنه بالنسبة للعملاء الأفراد لدى بنك أبوظبي التجاري ومصرف الهلال، تشمل الإجراءات العملاء أصحاب القروض الذين تأثرت مدخولاتهم بشكل مباشر نتيجة الوضع الراهن، سيتم تأجيل سداد أقساطهم الشهرية لمدة 3 أشهر، مع إعفائهم من الرسوم والفوائد المترتبة على هذا التأجيل.
كما تشمل تأجيل السداد لمدة شهر عند الطلب لجميع العملاء المستفيدين من القروض الشخصية، وقروض السيارات وقروض التمويل العقاري، مع الإعفاء من الرسوم على طلبات التأجيل، وتخفيض مبلغ الدفعة الأولى بنسبة 5% للمتقدمين للحصول على تمويل عقاري لأول مرة.
وبالنسبة للعملاء من الشركات الصغيرة والمتوسطة، تمت الموافقة على تأجيل أقساط التسهيلات الائتمانية لمدة شهر عند الطلب لعملاء تسهيلات تمويل الأعمال والمعدات مع إعفاء من رسوم الخدمات. وتمت إعادة جدولة تسهيلات رأس المال العامل، حسب كل حالة لمساعدة العملاء على تجاوز تحديات توفير السيولة النقدية، إضافة إلى تخفيضات في أسعار الفائدة أو المرابحة.

«أبوظبي الإسلامي»
أطلق مصرف أبوظبي الإسلامي حزمة تسهيلات للعملاء من الأفراد والشركات.
بالنسبة للأفراد، سيقوم المصرف بتأجيل دفعة السداد الشهرية لشهر أبريل من عام 2020 عن التمويلات الشخصية، لتمكين المتعاملين من ضبط ميزانياتهم وإدارة نفقاتهم على نحو أفضل خلال الفترة القادمة. كما دعا المصرف المتعاملين المتأثرين من تداعيات الفيروس، ومن الحاصلين على تمويلات شخصية إلى التواصل مع المصرف لبحث الحلول، وتقديم الدعم اللازم لهم، بالتماشي مع قرارات المصرف المركزي.
ويقدم المصرف لعملائه فرصة الاستفادة من برنامج لتقسيط دفعات البطاقات المغطاة على 6 أشهر دون أي رسوم إضافية، وإمكانية تقسيط الرسوم المدرسية لمدة 12 شهراً دون رسوم إضافية، وللعملاء الراغبين في الحصول على تمويل عقاري، يقدم المصرف خصماً 5 % على الدفعة الأولى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©