الإمارات

الاتحاد

شرطة دبي تسهم في إحباط 7 عمليات تهريب مخدرات بـ 5 دول أفريقية وآسيوية

مخدرات تم ضبطها في إحدى عمليات شرطة دبي (وام)

مخدرات تم ضبطها في إحدى عمليات شرطة دبي (وام)

(دبي) - كشفت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات عن نجاح رجالها في الآونة الأخيرة، بفضل تعاونها الدولي، في إحباط 7 عمليات تهريب مخدرات، من بينها واحدة تم إحباطها في يناير الماضي في مطار دبي الدولي.
وتم ضبط العمليات الست الأخرى في كل من الفلبين ونيجيريا وفيتنام وإثيوبيا وساحل العاج، مبينة أن كمية المخدرات التي تم ضبطها في هذه العمليات السبع تزن نحو 18 كيلوجراماً من أنواع عدة من المخدرات، أبرزها مادة الكوكايين باهظة الثمن.
وقال اللواء عبدالجليل مهدي محمد العسماوي مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بشرطة دبي نائب رئيس اللجنة العليا لمكافحة المخدرات في الدولة، إن السلطات المختصة في الدولة، وكذلك في الدول التي كانت مسرحاً لعمليات التهريب هذه القت القبض على المتورطين كافة في هذه العمليات، وضبطت كميات المخدرات التي كانت بحوزتهم. وحول العملية التي تم إحباطها في مطار دبي الدولي، أوضح أن رجال المكافحة بدبي نجحوا في يناير الماضي، بموجب تعاون شرطة دبي الدولي في مجال مكافحة المخدرات، وبناء على من بينها واحدة تم ضبطها في مطار دبي الدولي، في إحباط 7 عمليات تهريب مخدرات في 5 دول أفريقية وآسيوية إثر معلومات تلقتها الإدارة بإلقاء القبض على سيدة أفريفية تدعى “ن. ف. ك” قادمة من ساوباولو عبر مطار دبي الدولي، وهي تحمل 5 كيلوجرامات و518 جراماً من مادة الكوكايين المخدرة البالغ ثمنها نصف مليون درهم إلى جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.
ولفت إلى أن المتورطة تم رصدها ومتابعتها منذ لحظة مغادرتها البرازيل حتى اللحظة التي حطت فيها بمطار دبي الدولي.
وتابع، بعد المطابقة للأوصاف والمعلومات الواردة بشأنها والتأكد من صحتها، تم استدعاء المتهمة إلى قسم المنافذ الجوية لمكافحة المخدرات في شرطة دبي، ثم أُخضعت للتفتيش الذاتي، وكذلك الحقائب التي بحوزتها من قبل إحدى عناصر الشرطة النسائية، فتبين أنها تخفي تحت ملابسها الداخلية كمية كبيرة من مخدر الكوكايين، داخل لفافة مخيطة مع الملابس بلغ وزنها الإجمالي 3 كغ و518 جراماً بقيمة مادية تزيد على نصف مليون درهم.
وأوضح أن المتهمة، أفادت للمحققين بأنها أقدمت على ذلك بفعل تحريض لها من صديق تعرفت إليه، آملة منه أن يؤمّن لها عملاً، طلب منها ارتداء هذه الملابس قبل صعودها إلى الطائرة. واستطرد العسماوي أن مكافحة المخدرات بدبي أسهمت في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى العملية السابقة، في إحباط 6 عمليات تهريب مخدرات أخرى في عدد من الدول الأفريقية والآسيوية، وإلقاء القبض على المتورطين فيها.
وقال إن الإدارة تلقت رسائل شكر وتقدير على إسهامها في إحباط تلك العلميات من ضابط الارتباط في القنصلية العامة للولايات المتحدة الأميركية بدبي، أشاد من خلالها بالدور المهم الذي تقوم به شرطة دبي على مستوى التعاون الدولي في مجال مكافحة المخدرات.
وأضاف أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بدبي سبق لها تمرير معلومات قيمة، بحيث أفضت هذه المعلومات إلى إحباط تهريب مخدرات تزن 13 كيلوجراماً و727 جراماً إلى كل من الفلبين وإثيوبيا وساحل العاج وفيتنام ونيجيريا، فضلاً عن تمكن سلطات هذه الدول من إلقاء القبض على المتورطين في تلك العمليات. وأوضح أن المتورطين كافة في هذه العمليات، لجأوا إلى وسائل تهريب احترافية كالأحشاء والمخابئ السرية في الحقائب التي كانت بحوزتهم، إذ أقدم اثنان منهم على تهريب ما مجموعه 159 كبسولة من مخدر الكوكايين بواسطة أحشائهما، الأول كان متوجهاً بها إلى أديس أبابا والثاني إلى ساحل العاج، فيما عمد بقية المتهمين وهن أربع نساء إلى تهريب المخدرات بواسطة الحقائب التي يحملنها، الأولى حاولت تهريب كيلوجرامين من الكوكايين داخل ألبوم للصور قادمة بها من ريو دي جانيرو متوجهة بها إلى هوشي منه بفيتنام ثم تايلاند، حيث تم القبض عليها بمطار هوشي منه، وتم تسليمها إلى السلطات التايلاندية بموجب ما يعرف بالتسليم المراقب، والثانية 3 كج كوكايين بواسطة سيدة حاولت تهريبها في أغطية لطاولة مشبعة بالكوكايين قبض عليها في أبيدجان ساحل العاج.
أما المتهمتان الثالثة والرابعة، فأقدمتا على تهريب 3كج كريستال “الشبو” لكل منهما، قامتا بإخفاء هذه الكمية في مخابئ سرية لحقائبهما، ولكن تم قبض عليهما متلبستين في مطار مانيلا بفعل المعلومات الاستخباراتية التي قامت شرطة دبي بتمريرها إلى السلطات الفلبينية.

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: تعازينا للشعب المصري في وفاة حسني مبارك