الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

2271 مراجعاً في العين.. وكبار المواطنين في المقدمة

2271 مراجعاً في العين.. وكبار المواطنين في المقدمة
15 ابريل 2020 01:23

عمر الحلاوي (العين)

استقبل مركزا المسح الوطني في الهيلي وعشارج بمدينة العين 2271 مراجعاً خلال يومي الأحد والاثنين الماضيين. واستقبل مركز المسح الوطني للفحص من السيارة لفيروس كورونا في منطقة عشارج بالعين أصغر مراجع، وقد كان طفلاً مواطناً يبلغ من العمر عامين، بالإضافة لعدد آخر من الأطفال بأعمار متفاوتة، من بينها 3 و4 أعوام.
وتعتبر فئة كبار المواطنين هي الأكبر من بين مراجعي مركز عشارج نتيجة لسهولة الإجراءات ودرجة الأمان العالية بعدم المخالطة عند الفحص من السيارة، حسب الدكتورة مريم الكويتي مديرة المركز.
وكان مركزا المسح في عشارج والهيلي قد أنجزا خلال 5 أيام فقط بمساحات واسعة، ويتضمن كل مركز حوالي 4 مسارات للسيارات، من بينها مسار محدد للأطفال وكبار المواطنين وأصحاب الهمم، ويستوعب في اليوم حتى 800 مراجع، بواقع 1600 مراجع للمركزين، بالإضافة للخدمات المتنوعة للموظفين من غرفة للاستراحة وغرفة تعقيم وغرفة لحفظ العينات وغرفة تبديل الملابس، مع وجود تهوية ومكيفات ومساحات كبيرة تمنع اكتظاظ الموظفين، وتسمح بانسيابية حركة السيارات، ويبلغ عدد الكوادر الطبية والمساعدة حوالي 170 كادراً، من بينهم 100 كادر طبي وممرضات، بالإضافة للكوادر المساعدة والإداريين.
وقالت الدكتورة مريم الكويتي، إن الإجراءات سلسة، حيث لا انتظار، وحركة السير طبيعية وسريعة من بداية دخول المراجع بمركبته حتى انتهاء إجراءات المسح، بحيث لا يستغرق الوقت منذ دخوله الخيمة من بداية المسار وحتى الخروج أكثر من 3 دقائق، ويستغرق الوقت مع المراجعين والممرضات حوالي دقيقتين، ولا يستغرق أخذ الحرارة سوى ثوانٍ قليلة، وكذلك المسح بأخذ عينة الفحص.

طريقة آمنة
قالت مديرة المركز، إن العمل يجري بسرعة وتركيز في كل الأوقات، وخاصة عند وجود 3 أشخاص في مركبة واحدة يتم فحصهم وأخذ العينة من قبل 3 ممرضات في اللحظة نفسها، مشيرة إلى أن هناك حضوراً كبيراً من كبار المواطنين؛ لأن خدمة الفحص عن طريق السيارة تعتبر أكثر وسيلة آمنة بشكل كبير للغاية، بحيث لا يخالط المراجع أياً من الطاقم الموجود في المركز، ولا يقترب منه سوى الممرضة لأخذ العينة، وتكون مرتدية الملابس الواقية بالكامل من كمامة ونظارة وقفاز، مضيفة أن نسبة المخالطة مع شخص آخر قليلة للغاية ولذلك فالإقبال كبير مما يدل على الوعي بأهمية الفحص، باعتباره طريقة آمنة.
وأشارت إلى أن الخيمة تحتوي على خدمات متنوعة، من بينها خدمة الإذاعة الداخلية، بحيث يستطيع المراجع ربط راديو السيارة مع الإذاعة الداخلية للخيمة على الموجة 94.4، ويتلقى التوجيهات من الإذاعة في تحديد المسار ومكان أخذ العينة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©