الاتحاد

الإمارات

تنفيذ مبادرة «التغذية السليمة» للطلبة في مدارس الشارقة

عبدالله السويجي خلال توزيع الوجبات الصحية على المدارس (وام)

عبدالله السويجي خلال توزيع الوجبات الصحية على المدارس (وام)

لمياء الهرمودي ( الشارقة)- شهد الدكتور عبد الله السويجي رئيس مجلس الشارقة للتعليم بدء تنفيذ مبادرة “التغذية السليمة للطلبة “التي وجه بها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، والتي شملت أمس 40 مدرسة حكومية بصفة مبدئية.
ومن المقرر أن تعمم المبادرة على بقية مدارس الإمارة البالغ عددها 127 مدرسة خلال الفترة المقبلة.
وتفقد الدكتور السويجي في مدرسة واسط النموذجية للتعليم الثانوي، حيث تابع عملية تسليم الوجبات للمقصف المدرسي وشرائها من قبل الطالبات، بحضور عائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم، والمستشار القانوني في ديوان صاحب السمو حاكم الشارقة سلطان بن بطي، وعلي الحوسني مدير إدارة المدارس النموذجية والتطوير المهني .
وكان سعيد الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية وعائشة سيف أمين عام المجلس قد شهدا توزيع الوجبات الغذائية الصحية في مدرسة الأرقم للتعليم الأساسي رافقتهم مديرة المدرسة فاطمة العويس، وجمع من الهيئة التدريسية والإدارية .
وأكد الدكتور عبد الله السويجي على أن مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة لتطوير المقاصف المدرسية تعزز ثقافة الغذاء الصحي وبناء الشخصية السوية، مطالباً بتكاثف الجهود في الميدان التربوي لنشر هذه الثقافة، ودورها في بناء الجسم السليم، بما يعود على الطالب بالنفع على تحصيله العلمي وتنمية سلوكه وشخصيته بصورة عامة .
وأضاف قائلاً : “المبادرة لا تختزل في مجرد وجبة، وإنما هدفها الرئيس نشر مفهوم الغذاء الصحي وأهمية تبني أنماط سلوكية سليمة بين الطلبة باعتبارهم جيل المستقبل “.
وأشار إلى أن المبادرة الكريمة ستسهم في حماية الطلبة من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كالسكري والسمنة التي تنهش في الميدان التربوي وتزداد نسبتها بصورة مفزعة.
بدورها قالت عائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم :”اليوم ترى مبادرة صاحب السمو حاكم الشارقة النور ليبدأ طلبتنا تناول وجبات صحية تتوافر فيها الاشتراطات الصحية وبأسعار رمزية، وأضافت أن مبادرة سموه رائدة وإنسانية، ونأمل من الإدارات المدرسية والطلبة والأهالي المساهمة الحثيثة لتفعيلها “ .
وأشارت عائشة سيف أمين عام مجلس الشارقة للتعليم إلى أن الخطوة التالية في المبادرة هي تعميم على كل مدارس الإمارة الحكومية، والبدء في إنشاء 127 صالة طعام ليكون بين يدي الطالب وجبة صحية يتناولها في مكان مناسب .
من جهته ذكر سعيد مصبح الكعبي مدير منطقة الشارقة التعليمية أن رؤية الطلبة، وهم يتناولون أغذية صحية في المقاصف المدرسية إنجاز يحسب لإمارة الشارقة موجهاً تحية تقدير وثناء إلى صاحب السمو حاكم الشارقة الذي وجه بتنفيذ المبادرة، مشيراً إلى أن جميع الإدارات المدرسية حريصة على تفعيل المبادرة، لأنها تستهدف سلامة وصحة الطلبة .
وكانت ميسون الشاعر رئيس قسم التغذية والتعليم الطبي المستمر بمنطقة الشارقة الطبية قد تحدثت عن مواصفات الوجبات الغذائية التي يتم تزويد المدارس بها، حيث تم اختيارها وفقا للهرم الغذائي ولاحتياجات المراحل العمرية في الحلقات الدراسية الثلاث .
وأشارت إلى أن الوجبات شبه مجانية، إذ يجد الطالب بين يديه وجبة متكاملة سعرها يتراوح بين 3-5 دراهم لطلبة الحلقة الأولى، والثانية ووجبة سعرها من 3-7 دراهم للمرحلة الثانوية، ويختار الطالب يومين بين صنفين مختلفين، لافتة إلى أن دراسة راجعة سيتم إجراؤها لقياس أثر المبادرة على الطلبة وذويهم.
في حين اعتبر علي الحوسني مدير إدارة المدارس النموذجية والتطوير المهني أن تطوير آلية عمل المقاصف حلم يتحقق الآن على يدي راعي العلم والثقافة، مطالباً إدارات المدارس والهيئات التدريسية والإدارية بتنظيم حملات توعوية تعرف الطلبة بمفهوم الغذاء الصحي وأهمية اتباع عادات صحية سليمة، وشدد على الدور الهام الذي يجب أن يلعبه الأهالي في المبادرة .

اقرأ أيضا