الاتحاد

الإمارات

مستشفى خليفة بعجمان يستضيف طبيبين زائرين في القولون وعظام الأطفال

عجمان (الاتحاد) ـ قال حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية، إن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان استقبل أمس طبيبين زائرين ضمن برنامج التعليم الطبي المستمر .
و يستضيف المستشفى البروفيسور ماجد بسيوني أستاذ جراحة المناظير بجامعة شيفلد بالمملكة المتحدة ، الذي يزور المستشفى للمرة الثانية، والذي سيقوم بمعاينة نحو 20 مريضاً لديهم مشاكل القولون والمستقيم .
كما يستضيف المستشفى كذلك الدكتور فيليب فيكارت أستاذ جراحة عظام الأطفال الذي سيقوم بمعاينة 70 حالة وإجراء 12عملية، وعمليتان عدم التئام عظمة القصبة في الساق.
من جهته، أوضح الدكتور وجيه السيسي استشاري جراحة العظام بمستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان، أن فيكارت يزور قسم العظام للسنة الرابعة على التوالي، حيث سيتم الكشف على 70 حالة من الأطفال الذين لديهم مشاكل من مضاعفات الخلع الولادي لمفصل المدور، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة أن حالات الخلع بعد الجراحة أصبحت تقريبا منعدمة.
وأكد السيسي أن نتائج الزيارات السابقة كانت ممتازة حيث قام الطبيب الزائر بإجراء 22 عملية خلال عام 2012 و19 عملية أخرى خلال عام 2011 ، وأصبح معدل اجراء العمليات في كل زيارة خلال السنوات الأربع كانت 25عملية ، كما نتج عن الزيارات السابقة عقد اتفاق بين المستشفى والطبيب الزائر على أن تتم الزيارة للمستشفى مرتين في العام.
وأضاف رئيس قسم العظام أنه تم تدريب 2 من أطباء قسم العظام في مستشفى بنكير في فرنسا لتشكيل نواة لمجموعة جراحي عظام الأطفال في القسم، وسيلقي الطبيب الزائر محاضرة علمية لاطباء العظام في مستشفيات الإمارات الشمالية.
وقال الدكتور هشام عبدالمنعم استشاري جراحة عامة في مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان أن البوفيسور بسيوني يزور المستشفى للمرة الثانية، حيث سيقوم بإجراء نحو 6 عمليات تعد من العمليات الكبرى وتتطلب مهارة فائقة في علاجها وسبب هذه المشاكل الإمساك المزمن نتيجة زيادة في طول القولون وحالات جيوب القولون ذات مضاعفات متكررة ، كما أن الزيارة سوف تشمل علاج المرضى الذين لديهم مشاكل في القولون والشرج ، حيث هناك 3 حالات لديهم مرض تحوصلات في القولون، إضافة إلى إجراء عمليات خاصة لمرضى يعانون من انسداد مكان الخروج أو لديهم سلسل البراز.
وأشاد الدكتور ماجد بسيوني بمستوى الخدمات التي يقدمها مستشفى الشيخ خليفة بن زايد بعجمان والتفاهم بين الأطباء وكذلك احترام خصوصيات المرضى ولا سيما العنصر النسائي.
وأوضح الدكتور ماجد بسيوني أنه على الرغم من أن نسبة سرطان القولون في الإمارات قليلة مقارنة بما هو معروف في المملكة المتحدة إلا أن هذه الأمراض مرتبطة بصحة القولون حيث ثبت أن من أسباب هذه الأمراض الإمساك المزمن ، وكذلك الاعتماد على الوجبات السريعة، كما أرجع بسيوني أسباب مرض السقوط الشرجي الى المضاعفات الناتجة عن كثرة الولادات المتتابعة.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي