الاتحاد

الإمارات

دليل موحد يحكم الرقابة على المبيدات وتداولها في الدولة للحد من مخاطرها

عاملان يقومان برش المبيدات على الأشجار (الاتحاد)

عاملان يقومان برش المبيدات على الأشجار (الاتحاد)

دبي (الاتحاد)- تنظم وزارة البيئة والمياه عملية تداول المبيدات، وحظر وتقييد استخدام بعضها، عبر قوانين وقرارات تشريعية، وقد أعدت الوزارة دليلاً إرشادياً للمفتشين عن آليات الرقابة والتفتيش على تداول المبيدات في الدولة، ويهدف الدليل إلى الحد من الاستخدام المفرط للمبيدات، وبيان مخاطرها، ويضمن تطبيق إجراءات موحدة على مستوى الدولة لعمليات الرقابة والتفتيش.
ويعتبر الدليل أحد الطرق الإجرائية التي تتبعها وزارة البيئة والمياه لضمان إحكام الرقابة على المبيدات وتداولها في الدولة، للحد من المخاطر التي قد تتعرض لها الثروات النباتية والتربة ومصادر المياه، وللتأكد من تطبيق القوانين والتشريعات المنظمة لتداولها وعدم انتهاكها، بما يضمن تحقيق الأمن البيئي والأمن الغذائي في الدولة.
وعقدت إدارة الكيماويات والنفايات الخطرة بالوزارة اجتماعاً للتعريف بالدليل الإرشادي لتداول المبيدات، بحضور ممثلين من البلديات والهيئات والأجهزة الرقابية ذات العلاقة بالرقابة والتفتيش على المبيدات في الدولة وهي دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، وبلدية الفجيرة، وبلدية دبي، ومركز إدارة النفايات بأبوظبي، وبلدية رأس الخيمة، وبلدية أم القيوين، وبلدية المنطقة الغربية- ليوا، وهيئة حماية البيئة والتنمية برأس الخيمة.
وتم خلال الاجتماع تقديم عرض شامل عن مضمون الدليل الإرشادي للتفتيش على تداول المبيدات، وتوزيعه على الجهات المشاركة. كما تم عرض جميع النماذج المعتمدة والمستندات المتعلقة بتداول المبيدات وشرحها لمفتشي الجهات المحلية.
وجاء إصدار الدليل ضمن أنشطة مبادرة إدارة وإحكام الرقابة على المبيدات في الدولة التي أطلقت في عام 2009 بناء على قرار المجلس الوزاري للخدمات رقم (3/87)، وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس الوزاري للخدمات.
وتهدف المبادرة لإيجاد نظام وطني متكامل لإدارة المبيدات ومراقبة تداولها من خلال تطوير النظم والضوابط المتعلقة بتسجيلها وتداولها، وضمان تطبيقها بالتعاون مع البلديات والهيئات والأجهزة الرقابية ذات العلاقة.
وقد تم اعتماد الدليل الإرشادي للتفتيش على تداول المبيدات في عام 2012، بعد تعميمه على البلديات والهيئات والأجهزة الرقابية ذات العلاقة بالرقابة والتفتيش على المبيدات، لإبداء الرأي والاطلاع على محتويات الدليل، لتوحيد إجراءات التفتيش على المبيدات في كافة أماكن تداولها في الدولة.
ويتضمن الدليل خطوات التفتيش على المنشأة وأنواع المخالفات، ويوضح الاشتراطات الفنية والصحية التي يتم بموجبها ترخيص المنشأة من قبل الجهات المحلية المختصة، كما يوضح الاشتراطات الخاصة بعبوات المبيدات والملصق وكيفية التخلص من العبوات الفارغة ومن المبيدات منتهية الصلاحية، وطريقة أخذ العينات وجميع الوثائق والمستندات المتعلقة بتداول المبيدات.

اقرأ أيضا

مجلس حكماء المسلمين يوثق أعمال «المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية»