الاتحاد

الإمارات

900 مليون درهم ميزانية «الهلال» العام الحالي

المر ومسؤولو الهلال الأحمر لدى افتتاح المبنى بدبي (من المصدر)

المر ومسؤولو الهلال الأحمر لدى افتتاح المبنى بدبي (من المصدر)

(دبي) كشفت هيئة الهلال الأحمر عن أن ميزانيتها للعام الحالي 2013 تتجاوز 900 مليون درهم بنسبة نمو تصل إلى 15 % عن العام الماضي، وتستحوذ المساعدات والمشاريع المحلية منها على 213 مليون درهم.
وقال احمد حميد المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر أنه سيتم تنفيذ مشاريع ومبادرات وبرامج في 60 دولة حول العالم، خاصة في فلسطين، سوريا، الصومال وباكستان، ويتم تنفيذ تلك المشاريع من خلال مكاتب وفروع تابعة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، أو بالتعاون مع الجهات الخيرية المعتمدة في تلك الدول”.
وأشار إلى أن ميزانية الهيئة تعتمد بشكل أكبر على المحسنين والشركات التي تهتم بالمسؤولية المجتمعية. ولفت إلى أن عدد المتطوعين المسجلين في الهيئة بلغ 3000 متطوع منهم 2500 من النساء، مؤكدا على دور المتطوعين في مساعدة الهيئة على القيام بمهامها.
وكان معالي محمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي، دعا وسائل الإعلام المحلية المختلفة إلى التركيز على المبادرات التطوعية والأنشطة المتنوعة في العمل الإنساني، مشيراً إلى أهمية وضرورة عمل إضاءات على نشاط المؤسسات الخيرية بالدولة لتشجيع على التطوع لتواصل الإمارات نجاحها على المستوى العالمي.
وكشف معاليه، في تصريحات صحفية على هامش افتتاحه مبنى هيئة الهلال الأحمر في منطقة القرهود بدبي، عن أن الدورة البرلمانية الحالية للمجلس الوطني الاتحادي سيكون ضمن أجندتها مناقشة السياسة الإعلامية للدولة، مشيراً إلى أهمية قيام وسائل الإعلام بدور توعوي وتنويري لجهود العمل الإنساني في الدولة.
وتعتبر الأرض المقام عليه مبنى الهيئة في دبي، منحة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وبلغت تكلفة المبنى 50 مليون درهم، بحسب محمد الحاج الزرعوني، مدير فرع الهلال الأحمر في دبي.
حضر الافتتاح أحمد حميد المزروعي، رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر الإماراتية، والمستشار إبراهيم بوملحة، المستشار الثقافي والإنساني لصاحب السمو حاكم دبي، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد للأعمال الإنسانية والخيرية، وأعضاء مجالس إدارات ومديرو مؤسسات وجمعيات خيرية في دبي وبعض إمارات الدولة.
وأشار المر، إلى أن الجمعيات تقوم بعمل ســامٍ وإنساني داخل الدولة وفي كثير من بلدان العالم، مؤكداً أهمية ما تقدمه وسائل الإعلام ودور التلفزيون تحديداً لسعة انتشاره بين الجمهور.
وطالب معاليه بأن يكون هناك برنامج تلفزيوني أسبوعي عن العمل التطوعي لإطلاع المجتمع على جهود الدولة ومؤسساتها في المجال الإنساني، مشيراً إلى أهمية هذا النوع من البرامج في تعريف الناس أن أموالهم أثمرت خيراً وذهبت لمن يستحق، وأنها تصرف في المكان الصحيح. ووصف رئيس المجلس الوطني الاتحادي، هيئة الهلال الأحمر الإماراتية بأنها “نموذجية” في أداء العمل الإنساني على مستوى العالم، منوهاً بأهمية أن يكون لهذا الدور صدى أكبر في وسائل الإعلام المحلية.
وخلال اللقاء مع رئيس المجلس الوطني الاتحادي، تحدث مسؤولو ورؤساء جمعيات خيرية بالدولة، عن الصعوبات التي تواجههم في التعامل مع وسائل الإعلام للحصول على تغطية أو متابعة أنشطتهم، معتبرين أن العديد من مبادرات الجمعيات الخيرية لا تحظى بالدعم الإعلامي المطلوب من وجهة نظرهم.
وقام معاليه، برفقة الحضور، بجولة على مكونات مبنى الهيئة كافة، واستمع من محمد الحاج الزرعوني مدير فرع هيئة الهلال الأحمر في دبي، إلى شرح عن خدمات فرع الهيئة في دبي وجوده في مجال العمل الإنساني والتطوعي وأقسام ومكونات مبنى الهيئة في الإمارة، واستمع إلى شرح عن إجراءات وخطوات البحث الاجتماعي والكفالات وشؤون الأيتام.
واطلع على التسويق وجمع التبرعات وشرح عن نظام الحصالات لجمع التبرعات، وكذلك إصدارات الهيئة الدورية للطلاب للتشجيع على العمل التطوعي ومسابقة الهلال الطلابي.
ويضم فرع هيئة الهلال الأحمر في دبي 83 موظفاً ومتطوعاً، منهم 26 في مبنى الفرع.

استثمار 3 طوابق من مبنى فرع الهيئة بدبي
بدأت الأعمال الإنشائية للمبنى منذ عام 2010 وانتهى العمل في المبنى في نهاية عام 2012، ويتألف المبنى من خمسة طوابق متكررة تشغل مكاتب الهيئة الطابقين الأول والثاني والباقي للاستثمار. وتضم مكاتب الفرع، الإدارة والشؤون الإدارية والمالية، وأقسام العون الإنساني (رجال ونساء والبحث الاجتماعي، وجمع التبرعات وخدمة المحسنين، وكذلك المشاريع الخارجية والأيتام والكفالات، فضلا عن قسم للإعلام.
ويحتوى مبنى الفرع على قسم الشؤون المالية، وآخر للتدريب وسلامة المجتمع، وثالث للمتطوعين، وأخيرا قسم الهلال الطلابي. ويتوفر في المبنى حضانة وقاعات للانتظار وغرف خاصة للحالات الإنسانية الخاصة إضافة إلى قاعة للمحاضرات والتدريب.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي