الاتحاد

الإمارات

طرح مناقصة لإنشاء مركز التوحد في أم القيوين

 التصميم الخارجي لمركز التوحد بأم القيوين (من المصدر)

التصميم الخارجي لمركز التوحد بأم القيوين (من المصدر)

سعيد هلال (أم القيوين) - طرحت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، مناقصة لإنشاء مركز التوحد بأم القيوين، والذي تقدر تكلفته بحوالي 15 مليون درهم، حيث من المتوقع الانتهاء من تنفيذه خلال أواخر العام الحالي.
ودعت اللجنة، شركات المقاولات المسجلة لدى وزارة الأشغال والراغبة في المشاركة بالمناقصة، إلى تقديم العروض خلال موعد أقصاه 7 أبريل المقبل، وهو الموعد المحدد لفتح المظاريف، بحضور مقدمي العطاءات أو من يمثلهم. وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى 59.163.75 قدم مربع، ويقع على أرض مساحتها 7 آلاف متر مربع، بالقرب من مستشفى الشيخ خليفة الجديد بمنطقة السلمة بأم القيوين، وهو عبارة عن مركز لرعاية مرضى التوحد بأم القيوين بمواصفات عالية الكفاءة، توفر الخدمة التربوية والنفسية والصحية والتأهيلية السليمة للذين يعانون من التوحد، وأسرهم، ومن يعتني بهم.
ويضم المركز قسماً إدارياً، يتضمن غرف الإدارة والسكرتارية والاجتماعات مع خدماتها، ووحدة الخدمات الاجتماعية والنفسية، تتضمن غرف الاختصاصيين، وإرشاداً أسرياً مع غرفة للطبيب والممرضات، وركن انتظار وخدمات، بالإضافة إلى خدمات التشخيص والكشف المبكر عن الإعاقة، مقسمة حسب الأعمار إلى أربعة أقسام، القسم الأول منذ الولادة وحتى 5 سنوات، والقسم الثاني من 5 إلى 8 سنوات، والثالث من 9 إلى 12 سنة، والقسم الرابع من 13 إلى 16 سنة. كما يضم قسم الخدمات المساندة، به قاعات العلاج الطبيعي والوظيفي، ومختبرات الحاسوب، والنطق واللغة، والمهارات الحياتية، مع الخدمات اللازمة، وكذلك قسم الأنشطة، ويضم صالة الطعام، وصالة متعددة الأغراض، ومصلى، وجيماً، وصالة رياضية مع خدماتها، بالإضافة إلى غرف التربية الفنية والتربية الموسيقية.
وراعت اللجنة عند تصميم المبنى إضافة أنشطة خارجية، تضم حديقة مع منطقة ألعاب مظللة خارجية، ومواقف سيارات عدد 36 موقفاً، مواقف الحافلات وعددها 3 مواقف.

اقرأ أيضا