معتز الشامي (دبي)

أشاد الاتحاد الآسيوي باستجابة اتحاد الكرة الإماراتي بشكل سريع وفعال لتعميم الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» بشأن تقليص الرواتب، وأوضحت الأمانة العامة للاتحاد القاري، أنها ستخطر «فيفا» بإجراءات الدوريات المحترفة بالقارة في مسألة تقليص الرواتب، فيما شددت على رفضها مساندة قرار إلغاء الدوريات المحترفة بالقارة، في ظل إعلان «فيفا» ضرورة عودة النشاط والدوريات بعد فترة التأجيل.
ولفت داتو ويندسور جون، الأمين العام للاتحاد الآسيوي، في تصريح خاص لـ «الاتحاد»، إلى أن «فيفا» والاتحادات القارية اتفقوا على دفع الدوريات لأن تستكمل مباريات الموسم الجاري، وهو ما كان وراء عدم الحديث عن البدائل في حال الإلغاء، ونعلم أن هناك دولاً تتضرر بشكل كبير جراء تفشي وباء كورونا، لكن يجب أن يكون الخيار الأول هو عودة الدوري حتى إذا تم التأجيل إلى يونيو أو يوليو أو اضطرت الدوريات للعب المؤجلات أولاً في سبتمبر قبل انطلاق الموسم الجديد.
وعن قرار تقليص رواتب اللاعبين في الإمارات، قال: «خطوة جيدة للغاية، تعكس احترافية عمل اتحاد الكرة الإماراتي برئاسة الشيخ راشد بن حميد، وكذلك رابطة المحترفين بقيادة عبدالله ناصر الجنيبي، وتظهر سرعة رد الفعل تماشياً مع تلك الأزمة، (فيفا) كان حريصاً على مساندة الأندية وكذلك اللاعبين، وأعتقد أن التقليص لن يجد رفضاً من اللاعبين سواء المحليين أو الأجانب».
وتحدث عن مصير دوري الأبطال، فقال «سيقام في أغسطس المقبل، بنظام البطولة المجمعة، وحتى الآن تلقينا طلباً من دولة في غرب آسيا تعرض استضافة المجموعات الـ 4 لاستكمال المؤجلات، ولكن القرار الأخير سيصدر لاحقاً، حيث مازال التنسيق والتشاور مستمرين في هذا الجانب».
وكان الاتحاد الآسيوي قد قرر تأجيل المباريات كافة في مختلف المسابقات التي يُنظمها الاتحاد القاري، والتي كانت مقررة في شهري مايو ويونيو المقبلين حتى إشعار آخر.