الاتحاد

الإمارات

33 ألف طن إنتاج أبوظبي من النفايات يومياً

عاملان يفرغان حاويات قمامة في مكب للنفايات (الاتحاد)

عاملان يفرغان حاويات قمامة في مكب للنفايات (الاتحاد)

كشفت إحصائيات مركز إدارة النفايات، أن المعدل اليومي لإنتاج النفايات في إمارة أبوظبي يبلغ 33 ألفاً و247 طناً، 82% منها مصدرها مدينة أبوظبي، فيما 12% مصدرها مدينة العين، و6% مصدرها المنطقة الغربية، منها 16 ألفاً و425 طناً من نفايات الهدم والبناء.
وتنتج مدينة أبوظبي يومياً 13 ألفاً و970 طناً من نفايات الهدم والبناء، فيما تنتج مدينة العين ألفين و200 طن، والمنطقة الغربية تنتج يومياً 255 طناً، فيما تنتج مدينة أبوظبي ألفاً و912 طناً من النفايات التجارية والصناعية، ومدينة العين تنتج 120 طناً، أما المنطقة الغربية فتنتج 50 طناً من النفايات التجارية والصناعية.
ويبدأ مركز إدارة النفايات في أبوظبي في السادس عشر من الشهر الجاري تطبيق المرحلة الثانية من نظام التعرفة على منتجي النفايات في إمارة أبوظبي، مستهدفة المنشآت التي تنتج كميات كبيرة من النفايات أو بما يعادل 250 طناً سنوياً أو أكثر من النفايات، ونسبتها 5% من عدد المنشآت الموجودة في الإمارة.
وتفرض المرحلة الثانية من الحملة على المنشآت التي تنتج كميات كبيرة من النفايات تزيد على 250 طناً سنوياً وعددها يقارب الـ 2500 منشأة وشركة، غرامات مالية في حال عدم التزامها بتخفيض النفايات الناتجة عنها بنسبة 20% على الأقل سنوياً، حيث تنتج هذه الشركات يومياً ما يقارب 800 ألف كيلو جرام من النفايات.
ويتوجب على المنشآت المنتجة كميات كبيرة من النفايات ابتداء من السادس عشر من الشهر الجاري تخفيض إنتاج نفاياتها بنسبة 20%، وتقديم تقارير تطور الأداء في تطبيق معايير الإدارة السليمة للنفايات والمعتمدة من قبل الاستشاريين المجازين من هيئة البيئة في أبوظبي والمسجلين لدى مركز إدارة النفايات، بهدف ضمان التزام المنشآت بالتعامل السليم مع النفايات، والحفاظ على بيئة الإمارة للأجيال القادمة، وتماشياً مع استراتيجية أبوظبي نحو أبوظبي مستدامة 2030.
وبحسب إحصائيات المركز، فقد بلغت كمية النفايات المنزلية المنتجة يومياً من مدينة أبوظبي ألفاً و750 طناً، ومن مدينة العين 781 طناً، ومن المنطقة الغربية 250 طناً، وتبلغ كمية النفايات المنزلية المختلطة المنتجة يومياً في أبوظبي 7 آلاف و989 طناً، والمنتجة في مدينة العين تبلغ 146 طناً، ومن المنطقة الغربية تبلغ 115 طناً.
وتبلغ كمية النفايات الخضراء المنتجة يومياً في مدينة أبوظبي 136 طناً، والمنتجة من مدينة العين 34 طناً، والصادرة من المنطقة الغربية تقدر بـ35 طناً، أما النفايات الخضراء المختلطة، فتقدر كميتها يومياً من مدينة أبوظبي بـ 488 طناً، والناتجة من مدينة العين تقدر بـ 428 طناً، والناتجة من المنطقة الغربية تبلغ ألفاً و15 طناً.
أما النفايات الناتجة من مزارع الثروة الحيوانية تقدر يومياً بـ 505 أطنان، بواقع 150 طناً من مدينة أبوظبي، و105 أطنان من مدينة العين، و250 طناً من المنطقة الغربية.
أما نفايات الإطارات، فتقدر كميتها من إمارة أبوظبي يومياً بـ 39 طناً، أما النفايات كبيرة الحجم تقدر كميتها بـ 797 طناً، و34 طناً مخلفات الحيوانات النافقة، و87 طناً النفايات الناتجة من مسالخ الدواجن والنفايات الزراعية، والنفايات الطبية يقدر حجمها يومياً بـ 15,3 طن، والنفايات الخطرة يقدر حجمها بـ 95 طناً.
ويسعى المركز من خلال البرامج التي يرعاها والمرافق التي يوفرها التي تشمل مرافق إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء، والمخلفات العضوية، والمخلفات الزراعية ومخلفات الزيوت، ومخلفات البلاستيك، بالإضافة إلى الإطارات المستخدمة وغيرها، إلى خفض إنتاج النفايات وإعادة التدوير، لتصبح الإمارة بين مصافي أفضل الدول الرائدة في مجال الإدارة السليمة للنفايات.
وتأتي جهود مركز إدارة النفايات في أبوظبي في إطار خطة المركز لخفض إنتاج النفايات بنسبة 70% بحلول عام 2015، وخفض إنتاج النفايات بنسبة 80% بحلول عام 2018، والاستفادة من النفايات عبر إعادة تدويرها ومعالجتها أو التخلص الآمن منها، خاصة أن مستوى النفايات في الإمارة يعد من أعلى المستويات عالمياً، حيث تنتج إمارة أبوظبي نحو 12 مليون طن سنوياً بمعدل 33 ألفاً و247 طناً يومياً، ويتم طرح معظمها في مدافن النفايات، الأمر الذي تنتج عنه آثار سلبية على الصحة والبيئة.

اقرأ أيضا

نيويورك أبوظبي تطلق برنامج منحة «الشيخ محمد بن زايد» لعام 2019