محمد سيد أحمد (أبوظبي)

توج سالم عبدالرحمن بلقب بطولة خلك في البيت المفتوحة للشطرنج التي نظمها مجلس أبوظبي الرياضي بالتعاون مع نادي أبوظبي للشطرنج والألعاب الذهنية، واختتمت أمس الأول بإقامة الجولة الختامية «الجائزة الكبرى»، وشارك في البطولة 1431 لاعباً ولاعبة خلال جولاتها التمهيدية الخمس، والجولة الختامية، ليسدل الستار على 6 أيام من المتعة في لعبة الأذكياء.
وتقام اليوم بطولة خلك في البيت لأساتذة الشطرنج التي تبلغ جوائزها 10 آلاف دولار، ومن المتوقع أن يشارك فيها أكثر من ألف لاعب ولاعبة من أبرز نجوم اللعبة حملة الألقاب حول العالم، من بينهم الأميركي هيكارو ناكامورا، المصنف الأول في العالم بالشطرنج الخاطف، والمصنف الأول في موقع chess.com، والفرنسي مكسيم لاجراف، المصنف الثالث في العالم، والروسي الكسندر غريشوك، المصنف السادس في العالم في الشطرنج، وأحد المرشحين للعب على لقب بطولة العالم.
وتوج سالم عبدالرحمن بلقب البطولة المفتوحة بعد أن حصد في الجولة الختامية 9 نقاط، وحل وصيفاً له المولدوفي فيوريل يورداكيسكو برصيد 8.5 نقطة، وثالثاً الروسي قسطنطين لاندا (7 نقاط)، ورابعاً الكوبي وولتر ارنيسبيا (7 نقاط)، وخامساً الهولندي ايفان سوكولوف (7 نقاط).
وأشاد سالم عبدالرحمن بعد فوزه باللقب، بجهود جميع القائمين على البطولة، وبشكل خاص مجلس أبوظبي الرياضي المنظم للحدث الذي كسر الجمود في لعبة الشطرنج في ظل تفشي وباء فيروس كورونا المستجد، وطالب بتنظيم بطولات أخرى تساهم في المحافظة على لياقة اللاعبين الذهنية.
يذكر أن البطولة حظيت بمتابعة مباشرة واسعة من عشاق اللعبة في منطقة الشرق الأوسط، وساهم بثها مع تقنية تصوير اللاعبين خلال أدائهم للمباريات من المنزل في زيادة عدد المتابعين لها.
راقب وأشرف على المباريات واللاعبين، حكام دوليون في اللعبة لضمان التزام جميع اللاعبين بالروح الرياضية واللعب النظيف، وترأس لجنة الحكام ومتابعة النقل المباشر الحكم الدولي الإماراتي عبدالله المازمي، وقد أدرجت البطولة ضمن أجندة البطولات على موقع الاتحاد الدولي للشطرنج.