الاتحاد

الإمارات

«الشارقة للفضاء» يجهز قمرين صناعيين

حميد مجول النعيمي

حميد مجول النعيمي

أحمد مرسي (الشارقة)

كشف الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير مركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك، رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، أنه بنهاية العام الجاري، سيتم الانتهاء من تصنيع وإنجاز قمرين من فئة الأقمار الصناعية صغيرة الحجم «كيوب سات» تختص بإجراء البحوث العلمية والغلاف الجوي، ودراسة موارد الأرض الطبيعية.
وأضاف أن تجهيز الأقمار يتم في مختبر المركز وبالتعاون مع مؤسسات عالمية متخصصة داخل وخارج الدولة تختص بدراسة الغلاف الجوي والدراسات العلمية، ويصل حجمها لزجاجة مياه صغيرة، إلا أنها تؤدي الوظائف العلمية نفسها التي تؤديها الأقمار الصناعية الكبيرة.
وأكد لـ «الاتحاد»، أن من مميزات هذه الأقمار والتي يطلق عليها «كيوب سات» و«كان سات»، تتميز بقلة تكلفتها مقارنة بالأقمار الكبيرة، ويمكن إرسالها للفضاء بتكاليف أقل بكثير من تلك المطلوبة للأقمار الصناعية الكبيرة، كما أنها تؤدي الوظائف نفسها التي يؤديها القمر الصناعي الكبير، ويعمل على تنفيذها حالياً مختصون من كلية الهندسة وكلية العلوم.
وأفاد أن هناك نحو 50 طالباً وطالبة، يدرسون علوم الفضاء والفلك من طلاب كليتي الهندسة والعلوم، نحو نصفهم من المواطنين، يتوزعون على أقسام المركز المتنوعة، ولديهم القدرة حالياً على إجراء العديد من المشاريع البحثية المتميزة في التخصصات المعنية.

أبراج رصد
وأكد أن المركز سيقوم بطرح ماجستير في مجال الفضاء والفلك، برنامج متخصص، وذلك الانتهاء من الاعتماد الأكاديمي المنتظر من وزارة التربية والتعليم.

اقرأ أيضا

جائزة الأميرة هيا للتربية الخاصة تكرم الفائزين في دورتها الختامية