الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تبديل ركبة بـ «الروبوت» في «خليفة الطبية»

تبديل ركبة بـ «الروبوت» في «خليفة الطبية»
10 ابريل 2019 02:09

منى الحمودي (أبوظبي)

نجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية في إجراء أول عملية تبديل ركبة عن طريق الروبوت المعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعي، على مستوى القطاع الصحي الحكومي بالدولة.وأوضح الدكتور يعقوب الحمادي، استشاري جراحة العظام واختصاصي جراحة الركبة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن المريض «61 عاماً» قدم إلى المستشفى يعاني من آلام مستمرة في الركب، تمنعه من النوم ليلاً، وتمنعه من ممارسة أعماله اليومية نهاراً، بالإضافة إلى اعتماده على المسكنات بشكل يومي لتخفيف الآلام، ناهيك عن الأثر النفسي والاجتماعي الواقع عليه، مضيفاً أن حالة الانحراف بالركبة لدى المريض كانت على غير الحالات العادية التي يكون فيها انحراف مفصل الركبة للداخل، وفي حالته كان الانحراف للخارج.
وأشار إلى أنه تم إجراء العملية باستخدام الروبوت المعتمد على الذكاء الاصطناعي، باستعمال التكنولوجيا تساعد الطبيب في أن تكون عملياته أدق، لافتاً إلى أن الدولة أنشأت وزارة الذكاء الاصطناعي اهتماماً منها بهذا القطاع، ويجب أن ينعكس هذا الأمر على جميع الخدمات المقدمة، منها الخدمات الصحية.
ولفت إلى أن العملية اعتمدت على مساعدة الروبوت في تلبيس مفصل الركبة، وتحقيق الجودة والدقة لنتائج العملية، مما انعكس على صحة المريض الذي حصل استشفاء أسرع وتأهيل أخف، بالإضافة إلى شعوره بأن الركبة التي تم تركيبها ركبة أصلية إلى درجة كبيرة.
وأوضح أن الروبوت يقوم بعمل قالب ثلاثي الأبعاد لشكل الركبة الأصلية، ويرسم مع الطبيب خريطة الطريق للعملية من البداية حتى الانتهاء منها، مشيراً إلى أن الدقة التي يعطيها الروبوت في العملية عالية جداً، ويحصل كل مريض على الركبة المناسبة المشابهة لركبته الأصلية تماماً.
وذكر د.يعقوب أن إجراء العملية استغرق ساعتين، ومن المتوقع أن تكون أقصر وأسرع عندما تكون روتينية، مشيراً إلى إمكانية أن يقوم الروبوت مستقبلاً بإجراء عمليات أخرى، مثل الكتف، ومفصل الورك، والقدم وتقويم العظام، وهي ما زالت تحت التجربة لحين التأكد من فعاليته تماماً في إجراء هذه العمليات.
وأفاد أن الروبوت يعالج 90% من الحالات التي تحتاج إلى العملية في مفصل الركبة، وهناك بعض الحالات التي لا يمكن علاجها عن طريق الروبوت، مثل القصور في العظم والانحرافات الشديدة، والتي تحتاج إلى العملية التقليدية على أيدي الجراحين.
وقال: «تتميز مدينة الشيخ خليفة الطبية باعتبارها مركزاً مهماً لعلاج تبديل الركب، ويأتي الروبوت ليؤكد ريادة المستشفى في هذا المجال، وهناك مساعٍ لجعلها مركزاً أساسياً لتدريب الجراحين على الاستعانة بالروبوت في هذه العمليات».
وأضاف: «تجري مدينة الشيخ خليفة الطبية 4 عمليات أسبوعياً من هذا النوع، وهناك توقعات بزيادة عمليات الركب، وذلك بسبب زيادة متوسط الأعمار، بالإضافة إلى بعض الممارسات الرياضية الخاطئة، وزيادة المصابين بالسمنة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©