الثلاثاء 19 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«اقتصادية أبوظبي»: استرداد 20 % من القيمة الإيجارية لقطاع المطاعم والمنشآت السياحية والترفيهية

«اقتصادية أبوظبي»: استرداد 20 % من القيمة الإيجارية لقطاع المطاعم والمنشآت السياحية والترفيهية
15 ابريل 2020 01:27

أبوظبي (الاتحاد)

أصدرت دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، أمس، قراراً إدارياً رقم (92) لسنة 2020، بشأن استرداد 20% من القيمة الإيجارية لقطاع المطاعم والسياحية والترفيهية في أبوظبي بناءً على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بدعم القطاع الخاص، وعلى قرار المجلس التنفيذي رقم 69 لسنة 2020 بشأن مبادرات حزمة الحوافز الاقتصادية لإمارة أبوظبي.
وأوضحت الدائرة أن القرار يسري على عقود إيجار العقارات أينما وجدت في إمارة أبوظبي، وتشمل المطاعم والمقاهي والكافتيريات ومنافذ بيع الوجبات الجاهزة، وكافة الوحدات العقارية المؤجرة للمنشآت التي تمارس أنشطة الترفيه حيثما وجدت، وكافة العقارات المؤجرة للمنشآت السياحية والترفيهية، والمنتجعات الصحراوية والعزب السياحية.
وأضافت الدائرة أنه في حال كان بدل الإيجار بصيغة تشاركية مثل بدل إيجاري ثابت ونسبة من الدخل، يحتسب الاسترداد على البدل الثابت فقط، ولا يحول الحجز التحفظي أو الدعاوى العمالية دون قبول الطلبات.
كما أن على مالك العقار الذي يدعي بحقوق مالية تجاه المستأجر أو أي صاحب حق مالي آخر مراجعة القضاء المختص لحجز البدل المستحق ولا تقبل الدائرة أي طلب حجز من أي نوع كان إلا بموجب حكم قضائي.
ونصت المادة الثالثة على أن «هذا القرار لا يمس باقي بنود عقود الإيجار ويعتمد البدل السنوي التعاقدي كاملاً لغايات التوثيق والرسوم، كما لا يسري هذا القرار على عقود الإيجار المنتهية بالتمليك». ومع مراعاة أحكام المادة (1) من هذا القرار: يسري أحكام هذا القرار على جميع عقود الإيجار الجديدة التي تم إبرامها من 1 أكتوبر 2019 حتى تاريخ 31 مارس 2020، كما يسري أحكام هذا القرار على جميع عقود الإيجار التي يتم تجديدها من 1 أبريل 2020 حتى تاريخ 31 سبتمبر 2020 بغض النظر عن تاريخ إبرامها.
ونصت المادة الخامسة على أنه لوكيل الدائرة أو من يفوضه إصدار اللوائح الداخلية والأنشطة الاقتصادية، واعتماد الأنظمة الإلكترونية وآلية العمل، وإصدار تقديرات الموازنة المالية للمشروع بما يخدم مقتضيات العمل لتنفيذ هذا القرار.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©