الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

هل يجب تحفيز الأطفال بالمال للمساعدة في الأعمال المنزلية؟

هل يجب تحفيز الأطفال بالمال للمساعدة في الأعمال المنزلية؟
9 ابريل 2019 14:20

جعل الأطفال يساعدون في المنزل يمكن أن يكون تحدياً. ويحفز بعض الآباء أطفالهم بإعطائهم أموال إذا ما قاموا بعمل منزلي معين. ولكن هل هذه فكرة جيدة؟
وتقول خبيرة التربية دانيله جراف: "عادة ما يكون الأطفال متعاونين بالفطرة". وتعتقد أن هذا يرجع لأن البشر دائماً ما يحتاجون للاعتماد على بعضهم بعضاً للبقاء على قيد الحياة. وتوضح قائلة: "هذا هو سبب رغبة طفل في الثانية من العمر في أن يساعدنا في نشر الغسيل أو الطهي".
ويمكن أن تنشأ المشاكل إذا ما ثبط الآباء دون قصد من هذا السلوك التعاوني الطبيعي، لكون الأطفال مثلاً يستغرقون وقتاً طويلاً.
لكن خلافاً لذلك تعتقد جراف أنهم سوف يستمرون في التعاون فيما يتعلق بالأعمال المنزلية، ولكن بمستوى متفاوت من الحماسة.
وتقول جراف: "دفع الأموال للأطفال لدعم الوحدة الأسرية محاولة لتحفيزهم ظاهرياً"، وهذا يمكن أن يجدي نفعاً، ولكن من الأفضل دعم محاولاتهم بدافع الولاء للأسرة.
وتضيف جراف أنه وراء رغبة الآباء في أن يساعد أطفالهم بقدر أكثر ، هو الشعور بأن المهام والأعمال المنزلية توزع بشكل غير عادل، وأنه لا يتم الاعتراف بعملهم.
وتتابع جراف: "هذا الشعور لن يتحسن بمكافأة الطفل بالمال". إنما يجب على الأسرة مناقشة الوضع ويجب على الآباء التعبير عن رغبتهم في احترام أمنياتهم. وعندما يكون الآباء والأطفال منفتحين وصادقين مع بعضهم البعض ، فإن تماسك الأسرة يعود بالفائدة على الجميع .

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©