الاتحاد

الرياضي

7 سباقات للقدرة في المهرجان الدولي الثامن للفروسية

جانب من سباقات العام الماضي (من المصدر)

جانب من سباقات العام الماضي (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد) - تنطلق صباح اليوم في ميادين قرية بوذيب العالمية للقدرة بمدينة الختم فعاليات ومنافسات «سباق كأس سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي للقدرة لمسافة 240 كلم» المصنف دولياً بثلاث نجوم ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان الدولي الثامن للفروسية، وينظمه نادي تراث الإمارات لمدة أربعة أيام بالتعاون والتنسيق مع اتحاد الفروسية، وجمعية الإمارات للخيول العربية، والاتحاد الدولي للفروسية وبرعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات، وبمشاركة عدد من نجوم القدرة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، واستضافة شخصيات عربية وعالمية مرموقة ذات صلة بهذه الرياضة العربية الأصيلة، بالإضافة إلى استقطاب الإعلام الدولي لتغطية الفعاليات إلى جانب الإعلام الرياضي المحلي ويتضمن المهرجان 7 سباقات.
وتفتتح الفعاليات اليوم في العاشرة صباحاً بإجراءات الفحص البيطري للسباق التأهيلي لمسافة 40 كلم، يلي ذلك انطلاقة السباق ضمن مرحلة واحدة بمشاركة عدد كبير من الفرسان والفارسات من مختلف إسطبلات الدولة العامة والخاصة، ثم استكمال أعمال الفحص البيطري لكافة الخيول المشاركة في سباقات الكأس، فيما يشهد فجر الغد، انطلاق سباق 240 كلم، المصنف دولياً بثلاث نجوم، وهو مخصص للخيول من أعمار 7 سنوات فما فوق ويقع ضمن ثلاث مراحل، ويشارك المتنافسون في اليوم الأول بالمرحلة الأولى التي رسمت باللون الأصفر لمسافة 30 كلم، ثم استراحة إجبارية لمدة 30 دقيقة والثانية باللون الأزرق لمسافة 30 كلم، واستراحة إجبارية لمدة 40 دقيقة والثالثة باللون الأخضر لمسافة 20 كلم، ليقطع المشاركون في اليوم الأول مسافة 80 كلم، ومن ثم يستكملون المسافة على مدار يومين بحيث يقطعون يوم الجمعة مسافة 80 كلم، ويختتمون تنافسهم بقطع 80 كم أخرى يوم السبت المقبل وهو آخر أيام المهرجان.
ويتضمن يوم غد فعاليات السباق التأهيلي لمسافة 80 كلم ضمن ثلاث مراحل، ويشهد يوم الجمعة منافسات السباق التأهيلي الدولي لمسافة 80 كلم (نجمة واحدة) ويتيح هذا السباق لكافة الإسطبلات المشاركة في السباقات الدولية لهذه الفئة، ما يفتح آفاقاً أرحب أمام الفرسان للمنافسة واكتساب المهارات والخبرات، كما يشهد منافسات سباق الخيول ذات الملكية الخاصة لمسافة 120 كلم ويقع هذا السباق ضمن 5 مراحل، وهو مخصص للخيول من أعمار 6 سنوات فما فوق ضمن استراحات إجبارية محددة، ونبضات قلب بحد أعلى 64 نبضة خلال 20 دقيقة.
ويشهد السبت المقبل وهو اليوم الأخير من المهرجان انطلاقة منافسات سباق القدرة للشباب والناشئين لمسافة 120 كلم، المصنف دولياً بنجمتين وهو مخصص للخيول من أعمار 6 سنوات فما فوق، ويقام ضمن 5 مراحل، ضمن استراحات إجبارية دون تحديد وزن الفارس، فيما تختتم السباقات بانطلاقة سباق القدرة النسائي المحلي لمسافة 120 كلم، ضمن 5 مراحل، وهذه هي المرة الأولى التي يستضيف فيها المهرجان سباقاً مخصصاً للفارسات بهذه المسافة الطويلة، في خطوة لافتة نحو تطوير رياضة القدرة النسائية وجذب أهم بطلاتها ونجماتها على المستوى المحلي والدولي.
وأوضحت اللجنة العليا المنظمة أن هذا المهرجان الرياضي التراثي الثقافي الكبير يقام بالدرجة الأولى تقديراً لاسم سمو رئيس النادي لجهوده في تطوير رياضة التحمل والقدرة، وتوجيهاته بدعم الفرسان وملاك ومربي الخيول من أجل ريادة متطورة لفروسية الإمارات وإعداد المزيد من الكوادر الوطنية في هذا المجال.
ورحبت اللجنة بكافة المشاركين وضيوف المهرجان، مؤكدة على دور أبوظبي في احتضان مثل هذه التظاهرات الكبيرة، حيث التنافس والقوة وحضور التراث الوطني بأبهى حلَة.
ووجهت اللجنة الشكر والتقدير لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان راعي المهرجان لتوجيهاته وحرصه الشديد على إنجاح الفعاليات سواء من خلال متابعته وحضوره اليومي، وتسخير الإمكانيات كافة لتطوير هذه الرياضة والارتقاء بها، ومن خلال توجيهاته السديدة الرامية إلى نقل صورة مشرقة عن الأحداث الرياضية الكبيرة التي تقام على أرض الإمارات.
وأعلنت اللجنة عن استكمال كافة مرافق بوذيب، بما في ذلك المركزان الإعلامي والإداري وعمل اللجان وتجهيز مسارات السباقات التي تبلغ نحو 10 مسارات ممهدة ومجهزة بمواصفات دولية بما يتناسب مع عدد السباقات المتعددة والفئات العمرية المشاركة، حيث تتميز سباقات المهرجان بتنويعات في خبرات نجوم القدرة وفي مواهب الشباب والناشئة والهواة والطامحين إلى التأهل لمسافات جديدة.


تكريم الأبطال السبت المقبل

أبوظبي (الاتحاد) - تشهد منصة التتويج في قرية بوذيب عصر يوم السبت المقبل حفل تكريم وتتويج الفائزين في سباقات المهرجان بحضور رئيس وأعضاء اللجنة العليا المنظمة وعدد من الشخصيات والضيوف ورجال الإعلام احتفاءً بالفائزين بعد اختتام جولات السباقات التي تصل إلى نحو21 جولة موزعة على مدار ثلاثة أيام حافلة بالتنافس والتحدي والبحث عن الذات على الرمال الذهبية لقرية بوذيب التي أكدت حضوراً دولياً غير مسبوق في استقطاب مهرجانات وبطولات القدرة.

مشاركة سعودية

أبوظبي (الاتحاد) - تشارك الفارسة السعودية خلود عبد الرحمن مختار في منافسات السباق النسائي المحلي لمسافة 120 كلم، كما سيشارك فريق من السعودية.
وتم دعوة عدد من الشخصيات العربية الحضور فعاليات المهرجان يتقدمها الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.


الرميثي: انطلاقة قوية
أبوظبي (الاتحاد) - وجه علي عبد الله الرميثي المدير التنفيذي للأنشطة بنادي تراث الإمارات الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات لجهوده في رعاية نشاطات النادي بخاصة سباقات القدرة والمهرجان الدولي.
ورحب الرميثي بالمشاركين وضيوف المهرجان والإعلاميين، وقال: «نسعى إلى تحقيق نجاح المهرجان وهو ترسيخ للمبادئ والقيم والقوانين التي تقوم عليها رياضة التحمل والقدرة».
وحيا الرميثي المشاركين في كافة سباقات المهرجان التي تمثل قمة موسم القدرة ومسك الختام، ما يؤكد إلى نجاح الفعاليات وانطلاقتها القوية، كما شكر المساهمين في التنظيم والرعاة والداعمين وكافة اللجان العاملة على جهودهم في إنجاح هذه التظاهرة الشبابية التراثية،
وأكد أن نجاح المهرجان هو نجاح لفروسية وقدرة الإمارات وإسهام في مشروعنا بجعل هذه الرياضة جماهيرية تتطور بجهود فرسان وفارسات الإمارات وتحقيق سمعة طيبة لها على مستوى العالم.


مهرجان تراثي مصاحب
أبوظبي (الاتحاد) - يتزامن مع إقامة الحدث تنظيم مهرجان مخصص لعروض التراث من خلال القرية التراثية التي تم إنشاؤها في ساحات قرية بوذيب، وتضم القرية أجنحة تراثية متنوعة، وعروضاً للهجن والخيول والصقارة والفرق الفلكلورية، وإحياء المهن التقليدية.
كما تضم القرية عدداً من بيوت الشعر والخيام لاستقبال ضيوف المهرجان من خلال أجنحة العادات والتقاليد والقهوة العربية، وغيرها من الأنشطة التراثية الهادفة لنشر تراثنا الوطني بصورة حضارية.

اقرأ أيضا

«الزعيم» يضبط إيقاع «التوازن» بـ«القوة 60»