الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رغم الاحتجاجات الشعبية.. "التعاون الاقتصادي والتنمية" تدعو فرنسا لمواصلة الإصلاحات

رغم الاحتجاجات الشعبية.. "التعاون الاقتصادي والتنمية" تدعو فرنسا لمواصلة الإصلاحات
9 ابريل 2019 10:55

أكدت "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" اليوم الثلاثاء، ضرورة مُضي فرنسا قدماً في الإصلاحات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على الرغم من أنها تواجه رفضاً شعبياً في بعض الأحيان.

ولفتت المنظمة في تقرير لها عن الاقتصاد الفرنسي، إلى أن "إجراءات ماكرون لتحرير الاقتصاد ضرورية للحد من البطالة"، مشيرة إلى أن "وتيرة النمو الاقتصادي في فرنسا تتباطأ بعدما سجلت تحسناً تدريجياً في السنوات الأخيرة".

ووفقاً للمنظمة يبلغ معدل البطالة في فرنسا 9.1% في حين أن متوسط معدل البطالة في دول المنظمة التي تضم 36 دولة متقدمة اقتصادياً 5.8% فقط.

وأضاف التقرير أن "إصلاحات ماكرون التي تشمل تخفيف القيود التنظيمية عن الشركات، وجعل قانون العمل أكثر ملاءمة لمصالح الشركات، وزيادة فرص التدريب للعمال، يمكن أن تؤدي إلى زيادة الناتج المحلي بنسبة 3.2% لكل فرد خلال السنوات العشر المقبلة". وأضافت أن "هذا سيفيد بشكل خاص أصحاب المداخيل المنخفضة والمتوسطة".

وتواجه بعض إصلاحات ماكرون معارضة شعبية، إذ تعارض النقابات العمالية تغييرات قانون العمل، في حين يستغل معسكر اليسار الإلغاء الجزئي لضريبة الثروة في فرنسا لكي يطلق على الرئيس الفرنسي لقب "رئيس الأغنياء".

وأوصت المنظمة بـ "ضرورة تعويض الفئات التي ستتضرر من هذه الإصلاحات حتى يزداد القبول الشعبي لها".

ويأتي ذلك في حين يتوقع أن ينمو الاقتصاد الفرنسي بمعدل 1.3% من إجمالي الناتج المحلي خلال العامين الحالي والمقبل، وفقاً لتقديرات المنظمة، على خلفية تضرر صادرات فرنسا وإنفاقها الاستثماري نتيجة التباطؤ الاقتصادي لدى شركائها التجاريين الأساسيين.

ووفقاً لبيانات مكتب الإحصاء الوطني الفرنسي، سجّل اقتصاد فرنسا نمواً بمعدل 1.6% خلال العام الماضي، وبمعدل 2.3% خلال 2017.

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©