الاتحاد

الإمارات

مليون مسافر عبروا منفذ الغويفات خلال الأشهر الخمسة الأولى من 2009

شرطيان يتأكدان من استيفاء أوراق المسافرين

شرطيان يتأكدان من استيفاء أوراق المسافرين

بلغ إجمالي عدد المسافرين الذي اجتازوا منفذ الغويفات الحدودي خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2009 نحو مليون مسافر توزعوا مناصفة بين مغادرين وقادمين، في الوقت الذي كثف فيه قسم شرطة أمن المنفذ الحدودي جهوده لتأمين وتسهيل الحركة الانسيابية للمسافرين فرفع طاقته البشرية الاستيعابية ووفر 12 منصة لاستقبال المسافرين.
وقال الرائد سالم سعيد بن طاسة العامري، رئيس القسم، إن إنهاء إجراءات دخول وخروج كل مسافر عبر المنفذ تتراوح بين الدقيقتين للمواطنين وأربعة دقائق للمقيمين والزوار، مشيراً إلى أن المنفذ وفر 12 منصّة استقبال، منها 4 منصّات لمغادرة المسافرين و8 لدخولهم، من ضمنها منصة للأسر فقط، ، فضلاً عن وجود نافذة تسلّم وتسليم جوازات السفر ودفع الرسوم وتخليص المعاملات الأخرى في الصالات التابعة لقسم الجوازات. وأضاف العامري أن إجمالي عدد القادمين إلى الدولة عبر المنفذ خلال الفترة من مطلع يناير وحتى نهاية مايو من العام الجاري، بلغ 498 ألفاً و863 مسافراً، في حين بلغ إجمالي عدد المغادرين عبر منفذ الغويفات- البطحاء الحدودي خلال الفترة نفسها، 510 آلاف و479 مغادراً.
أفضل الخدمات
وقال إن القسم يُقـدّم أفضل الخدمات اللازمة للسهر على راحة حركة دخول وخروج المسافرين المجازين، مواطنين أكانوا أم مقيمين، فضلاً عن الزوّار الضيوف، والتيسير عليهم من مشقّـة السفر، وسرعة إنهاء إجراءات سفرهم، إذ في غضون نحو دقيقتين تستوفى أوراق الفرد الخليجي، ونحو 3 إلى 4 دقائق تستوفى أوراق الفرد المقيم والزائر، أي بمتوسط إنهاء إجراءات يلامس الـ3 دقائق تقريباً. وعن الخطط التي اتُّـخذت، تسهيلاً لراحة المسافرين المغادرين والقادمين بعد انتهاء الفصل الدراسي، وحلول الإجازات الصيفية، أوضح العامري، أن القسم بالتنسيق مع الجهات العاملة في المنفذ، رفع كادره البشري لأعلى مستوى، كما تمّت زيادة منصّات (كاونترات) تسلّم وتسليم جوازات السفر وإنهاء إجراءات المسافرين في المسارات المحددة. وأوضح أن القسم يستخدم أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة من أجهزة لتفتيش حقائب المسافرين، وتأمين دخولهم وخروجهم من خلال بوابات شرطية متكاملة، مشيراً إلى الدور الإنساني الذي يضطلع به أفراد الشرطة من مرونة عالية في التعامل، والاستجابة السريعة لحل أي إشكاليات أو إعاقات تواجههم.
خط هاتفي مباشر
وأعلن العامري أن القسم أوجد خطاً هاتفياً مباشراً على الرقم 4097537-02 بهدف تواصل المسافرين مع الضابط المناوب في حال اعترضهم أي أمور طارئة، وذلك على مدار 24 ساعة يومياً، في حين يمكن الاتصال أيضاً على بدالة القسم على الرقم 8082800-02، فضلاً عن وجود صندوق اقتراحات في قسم الجوازات وآخر مركز الشرطة. وعلى صعيد متصل، كشف أن إجمالي عدد المركبات التي دخلت الدولة عبر منفذ البطحاء - الغويفات الحدودي، خلال الفترة بين مطلع يناير 2009 ونهاية مايو الماضي بلغ 304 آلاف و494 مركبة، في حين بلغ إجمالي عدد المركبات التي غادرت الدولة عبر المنفذ خلال الفترة الزمنية نفسها، 352 ألفاً و321 مركبة. أرقام العام الماضي وأوضح العامري أن إجمالي عدد المسافرين القادمين إلى الدولة عبر منفذ البطحاء - الغويفات الحدودي، بلغ السنة الماضية بلغ مليوناً و407 آلاف و289 قادماً، بمتوسط حركة دخول يومية بلغ نحو 3 آلاف و856 مسافراً، في حين بلغ إجمالي عدد المغادرين، عبر المنفذ خلال الفترة الزمنية نفسها، مليوناً و387 ألفاً و851 مغادراً، بمتوسط حركة مغادرة يومية بلغ نحو 3 آلاف و802 مسافراً. وأشار إلى أن إجمالي عدد المركبات التي دخلت الدولة عبر المنفذ خلال الفترة الزمنية نفسها، بلغ 773 ألفاً و623 مركبة، بمتوسط حركة دخول يومية بلغ ألفين و120 مركبة، في حين بلغ إجمالي عدد المركبات التي غادرت الدولة عبر منفذ الغويفات – البطحاء الحدودي، 827 ألفاً و197 مركبة، بمتوسط حركة مغادرة يومية، بلغ ألفان و266 مركبة.
إشادة
وثمّن العامري، جهود مديرية شرطة طريف ممثلة بقسم المرور التابع لها في دعمها المتواصل الدائم بتنظيم حركة دخول وخروج المسافرين مرورياً، وقسم الدوريات الشرطية الأخرى التي تعمل على مدار الساعة بحل بعض الإشكاليات التي تواجه بعض المسافرين، والتأكد من استيفائهم الأوراق المطلوبة، ناهيك عن قسم «الإسعاف والإنقاذ» التابع لإدارة الطوارئ والسلامة العامة في شرطة أبوظبي لتوفيره مركبة إسعاف مجهزة بكادر وأجهزة طبية على مدار 24 ساعة لحدوث أي طارئ. كما أشاد بدور إدارة الجمارك، التي تعمل على مدار 24 ساعة أيضاً بتأمين دخول المسافرين وتفتيش حقائبهم وتسجيل أرقام مركباتهم بوجه حضاري، واستعداد إدارة الدفاع المدني ومستشفى السلع الحكومي لأي طارئ، فضلاً عن جهود «البلدية» في تأمين ما يحتاج إليه «المنفذ».

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي يصدر مرسوماً بترقية وتعيين مدير