الاتحاد

الاقتصادي

نائب رئيس الدولة يشهد حفل توزيع جوائز مؤسسة محمد بن راشد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة

محمد بن راشد يشهد حفل توزيع الجوائز في دبي أمس

محمد بن راشد يشهد حفل توزيع الجوائز في دبي أمس

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله أمس حفل توزيع جوائز مؤسسة محمد بن راشد لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مؤسسة محمد بن راشد لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وهنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم المكرمين وحثهم على أن يجدوا ويجتهدوا لاحتلال مراكز الصدارة مستقبلا.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم أهمية دور قطاع الشباب من الجنسين في كافة مجالات التنمية والبناء. وأضاف " أن قيادة دولتنا الحبيبة تولى هذا القطاع أهمية قصوى وتوفر له كل معونات التقدم والاستقرار والنجاح من خلال توفير فرص التعليم وصقل المواهب وتأمين موارد الرزق والكسب المشروع من أجل حياة أفضل لكل أبناء وبنات الوطن.

ورفع سموه أسمى آيات الشكر والولاء الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على دعمهما المعنوي والمادي للمواطنين من كل الفئات والشرائح وتوجيهات سموهما للجهات المعنية في الدولة بضرورة التركيز على الانسان قبل المكان وتأكيد سموهما الدائم على أهمية إعلاء شأن المواطنة في المجتمع الإماراتي وترسيخ مفهوم الانتماء الوطني في أوساط مجتمعنا وأبنائه. وهنأ سمو ولي عهد دبي رئيس مؤسسة محمد بن راشد لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة الفائزين وتمنى لهم الوصول الى أهدافهم الوطنية والشخصية ببذل المزيد من الجهد والوقت واكتساب المعرفة والخبرة التي تدعم مسيرتهم نحو المستقبل.

توفير الفرص للشباب

وتحدث معالي عبد العزيز الغرير في الاحتفال بصفته الرئيس التنفيذي لبنك المشرق الذي يسهم في توفير الفرص للشباب ويعد من الداعمين للمؤسسة في تنفيذ برامجها، مؤكدا أن تكريم اصحاب الانجازات من شباب الوطن يعد مكافأة لهم على إبداعاتهم ومواهبهم التي يوظفونها في تطوير أعمالهم الصغيرة التي ستنمو وتكبر وتصبح رافدا مهما من روافد دعم الاقتصاد الوطني في الدولة.
وذكر أن قطاع المؤسسات والشركات الصغيرة ينمو بنحو 25 بالمائة سنويا ويبلغ عدد هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة قرابة ربع مليون شركة ومؤسسة تعمل في مختلف القطاعات وتستقطب ما يصل الى 60 بالمائة من القوى العاملة في الدولة.
وأكد أن هناك خطة استراتيجية اتحادية سيعمل على إعدادها وتنفيذها لدعم الشباب ومساعدتهم على بناء مجتمع رجال الاعمال الشباب على مستوى دولة الإمارات معتبرا أن هناك عوامل عديدة تساعد على إنجاح وتطبيق الخطة أهمها رؤية القيادة الرشيدة والتخطيط الدقيق والتطبيق العملي والقوانين والانظمة المرنة والموقع الجغرافي للدولة وقدرتها على استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية فضلا عن معدل الانفاق العالي للمستهلك المحلي.

التسهيلات والقروض

ومن جانبه أعلن عبدالباسط الجناحي المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لدعم وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة أن نحو تسعة آلاف شاب من دولة الإمارات استفادوا من التسهيلات والقروض التي تقدمها المؤسسة لشباب الوطن من الجنسين لمساعدتهم على شق طريقهم نحو المستقبل المؤمل مضيفا أن المؤسسة وفرت قروضا تصل الى 720 مليون درهم لهؤلاء الشباب منذ تأسيسها عام 2002. واشار الى أن المؤسسة مكنت أعضاءها من أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من الحصول على عقود مشتريات حكومية بما يزيد عن 728 مليون درهم.
و يبلغ عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة في دبي نحو 80 ألف منشأة تمثل 98.6% من إجمالي عدد المنشآت التجارية و98.6% من المنشآت الخدمية فيما تستحوذ المنشآت الصغيرة والمتوسطة على نحو 97.6% من إجمالي عدد المنشآت الصناعية المسجلة بدائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة.

توزيع الجوائز

قام سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بتسليم الجوائز على مستحقيها في الدورة الخامسة لجائزة مؤسسة محمد بن راشد لدعم وتنمية مشاريع الشباب إذ فاز صلاح احمد مسعود عن قطاع البيع بالتجزئة ووليد عبدالكريم عن قطاع الخدمات وسلمان عبدالله بن شبيب عن قطاع الخدمات المهنية وخالد محمد المرزوقي عن قطاع المقاولات ومحمد يوسف عن قطاع التسويق والترويج وخليفة بن بريك عن قطاع السياحة واشرف فرج الله عن قطاع العقارات وأحمد حسن العلي عن قطاع الاستشارات الفنية وخالد السويدي عن قطاع الصناعة والدكتورة أمينة حسين أميري عن قطاع الرعاية الصحية ومعها أسماء هلال لوتاه وفاطمة عابد ثاني عن قطاع الأطعمة والمشروبات ومشروع نور رؤية الغد عن قطاع التاجر الصغير. كما فاز محمد يوسف كأفضل رجل أعمال ومريم عبدالله الملا كأفضل سيدة أعمال وجليل علي شرف من مملكة البحرين فاز فى أفضل مشروع عربي للرجال فيما فازت نوال يوسف الصايغ من البحرين كذلك بأفضل مشروع عربي للسيدات.

وفازت هيئة الطرق والمواصلات بدبي بجائزة أفضل جهة حكومية داعمة لمشاريع الشباب فيما فازت "وصل" كأفضل جهة شبه حكومية داعمه وفازت مجموعة " سي . سي . لوتاه " بافضل شركة خاصة داعمه.

أما في فئة الجهات المبادرة لدعم المشتريات الحكومية فقد فازت كل من القيادة العامة لشرطة دبي ومركز دبي التجاري العالمي والمكتب الهندسي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.


الحضور

حضر الحفــل معالي عبدالعزيز الغرير رئيس المجلس الوطني الاتحادي وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة الثقافة والفنون بدبي ومعالي عبدالرحمن محمد العويس وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع والشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم و الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي و محمد إبراهيم الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي و عصام الحميدان النائب العام في دبي الى جانب عدد من رؤساء ومديري المؤسســات والـدوائر الحكومية والفعاليات الاقتصادية في الدولة.

اقرأ أيضا

في دبي.. كل الطرق تؤدي إلى إكسبو 2020