الاتحاد

دنيا

مؤسسة دبي للإعلام تطلق دورة برامج شهر رمضان المبارك

 لقطة  لعدد من موظفي مؤسسة دبي للإعلام في مهرجان الدورة الرمضانية

لقطة لعدد من موظفي مؤسسة دبي للإعلام في مهرجان الدورة الرمضانية

يتحاشى الفنانون عادة حضور المناسبات التي قد يلتقون خلالها بزملاء لهم، وذلك لاعتبارات مختلفة ترتبط جميعها بالمنافسة أو بالغرور الذي يتملّك بعضهم. ولكنّ كلّ ذلك لم يحصل خلال الاحتفال الفنّي الذي أقامته مؤسسة دبي للإعلام في قاعة «أرينا» بمدينة الجميرا، للإعلان عن باقة برامجها لشهر رمضان المبارك. وقد تجمهر الإعلاميّون قبل الحفل حول نجوم الدراما العربيّة والخليجيّة الذين شوهدوا وهم يتبادلون التحيّات الحارّة فيما بينهم، وأبرز هؤلاء هم: ماجدة زكي، حسن حسني، صبا مبارك، أسعد فضة، تيم حسن، بسام كوسا، منى واصف، سلافة معمار، لاميتا فرنجية، منذر رياحنة، مروة عبد المنعم، ديما بياعة، إلى جانب نجوم خليجيين هم: فهد الحيان، هيا الشعيبي، عبد المحسن النمر، أحمد الجسمي، سميرة أحمد، مرعي الحليان، جمال سالم، حبيب غلوم، رزيقة طارش، أمينة عبد الرسول، مروان عبد الله صالح، علي التميمي، حسن رجب، حيدر محمد، محمد سعيد حارب، عائشة عبد الرحمن، موزة المزروعي، خالد التريكي، مصطفى الرشيد، علي الغرير، خليل الرميثي، ونجلاء الشحي.

وخلال الحفل الذي قدّمته الإعلاميّة المصريّة مريم أمين، ألقى سعادة أحمد عبدالله الشيخ المرافق الإعلامي لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والعضو المنتدب في مؤسسة دبي للإعلام، كلمة كشف فيها أنّ صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أمر بتخصيص مبلغ مليون دولار، أي ما يعادل نحو أربعة ملايين درهم إماراتي، لأفضل عمل درامي يعرض على شاشات مؤسسة دبي للإعلام، تقديراً من سموّه لصناع الدراما والفنانين العرب والمحليين. وأشاد الشيخ في المقابل بدور الفنّ في العملية الاجتماعية، مؤكداً الالنزام بالدعم المنقطع النظير تجاه الفنان العربي والإماراتي. وختم العضو المنتدب لمؤسسة دبي للإعلام كلمته بتوجيه الشكر إلى جميع الفنانين والفنيين وشركات الإنتاج والعاملين في مؤسسة دبي للإعلام، على جهودهم لتقديم أعمال درامية ومسلسلات تليق بالمشاهد العربي في كافة أنحاء العالم. وقد تخلل الحفل عرض نبذة مختصرة عن مجموعة البرامج والمسلسلات الخاصة بشهر رمضان المبارك والتي تتضمن باقة متنوعة من الأعمال الدرامية والكوميدية والتاريخية والبدوية العربية والخليجية والمحلية إلى جانب العديد من المسلسلات الحصرية، وأعمال الكرتون والبرامج الدينية والبرامج الخاصة بالطبخ وبقية البرامج الخاصة بالشهر الفضيل. وقام الفنانون في ختام الحفل بالتقاط الصورة التذكارية مع سعادة أحمد عبد الله الشيخ، عضو مجلس الإدارة المنتدب، ونجلاء العوضي نائب المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للإعلام، وعبد اللطيف القرقاوي مدير قناة دبي، وأحمد المنصوري مدير قناة «سما دبي». وفيما يلي نبذة عن برامج مؤسسة دبي للإعلام في رمضان المبارك:

قناة دبي

«خاص جداً»: تملك طبيبة الأمراض النفسيّة الدكتورة شريفة زكي مركزين طبّيين في القاهرة ودبي، تعالج فيهما حالات لمرضى من أعمار وجنسيّات مختلفة، وتذهب إلى بيوت أصحاب الحالات لتستعرض دراما حياتهم. المسلسل اجتماعي من بطولة يسرا، تامر هجرس، محمود قابيل، سامح سليم، إياد نصار، ويسرا اللوزي. «زمن العار»: يتضمّن هذا المسلسل الدرامي الاجتماعي مواجهات صريحة مع سلالم القيم المتشابكة في الحياة العربية الراهنة، ويسأل ضمنياً عن ماهيّة العار ومنابعه. العمل من بطولة تيم حسن، بسام كوسا، منى واصف، خالد تاجا، سلافة بياعة، ديما بياعة. «غشمشم 4»: لا يجفّ نبض المواقف الطريفة والساخرة في حياة رشيد وزوجته شيخة في الجزء الرابع من المسلسل الكوميدي الذي صوّر في السعودية ولبنان، وتركيا والبحرين. العمل من بطولة فهد الحيان وهيا الشعيبي. «حقّي برقبتي»: تدور أحداث هذا المسلسل الكوميدي حول المشكلة التي وقع فيها المحامي «سيّد» عندما طلبت منه سيّدة انتحلت شخصيّة سيّدة أخرى رفع دعوى طلاق على زوجها، وحين انتشر الخبر في الصحف، جاءت السيدة الحقيقية وهددته بإبلاغ نقابة المحامين لسحب الرخصة منه. المسلسل من بطولة حسن حسني وماجدة زكي. «عمر الشقا»: يتناول هذا المسلسل الدرامي قصة رجل الأعمال الثري الذي تزوج من سكرتيرته في لحظة طيش، ولكنه يتخلى عنها بعد ولادتها لطفلة، فتقوم بتركها عند والدها لتهاجر، ويقوم هو بدوره بوضعها لدى سائقه الذي يتولى تربيتها على أساس انها ابنته. المسلسل من بطولة حياة الفهد، أحمد السلمان، منى شداد، طيف، ووفاء مكي. «بلقيس»: يحكي المسلسل قصّة الأميرة بلقيس التي تجد نفسها وجهاً لوجه أمام التحديات والمؤامرات التي يحيكها أقرب الناس إليها. المسلسل تاريخي من بطولة صبا مبارك، غسان مسعود، وأسعد فضة. «الجمر والرمال»: قصص حبّ وحرب تدور أحداثها بين قبائل بدوية في نهايات العهد التركي. المسلسل بدوي من بطولة لاميتا فرنجية ومنذر رياحنة. «عجيب غريب»: تدور أحداث هذا المسلسل الكوميدي حول قصّة عائلة تتعرض للقضايا والمشاكل الحياتية المعاصرة كلّ في محيط عمله وظروفه، من بطولة أحمد الجسمي، مرعي الحليان، رزيقة طارش، ملاك الخالدي، غزلان، وأمل محمد. «مع أسامة أطيب»: يقدم فيه الشيف أسامة السيّد وصفات أطباق ومأكولات مختلفة تناسب المائدة الرمضانية. «قصّة وعبرة»: برنامج ديني من إعداد وتقديم د. عمر عبد الكافي، يتناول فيه الشيخ قصة من قصص القرآن الكريم. «أهل الذكر»: برنامج ديني من إعداد وتقديم د. محمد العلماء، وتقديم يوسف الحمادي، وهو برنامج فتاوى للرد على أسئلة المشاهدين. «ادخلوها بسلام آمنين»: برنامج ديني فيه سلسلة من الأحاديث الدينية اليومية حول العقيدة وأعمال الخير، يقدمه الشيخ العلامة عائض القرني.

قناة سما دبي

«هديل الليل»: دراما شعبية تدور أحداثها حول الثأر والانتقام، من بطولة خالد البريكي، حسن رجب، سيف الغانم، وعائشة عبد الرحمن. «الجيران»: يطرح المسلسل العلاقة بين الجيران في ظلّ المتغيرات الإجتماعية والاقتصادية الطارئة على المجتمع الخليجي. بطولة: أحمد الجسمي، عبد المحسن نمر، هند البلوشي، مرام البلوشي، وفاطمة الحوسني. «حنة ورنة»: كوميدية تراثية تعود بنا إلى فترة ما قبل اكتشاف النفط والنهضة العمرانية في الخليج، من بطولة رزيقة طارش، أمينة عبد الرسول، علي التميمي، مروان عبدالله صالح، وسعيد بتيجة. «سوالف طاش»: مسلسل كوميدي شعبي يجسّد بقصصه المنفصلة الأجواء العامة للحياة الخليجية، من بطولة علي الغرير، خليل الرميثي، سعيد بو عينين، ونورا البلوشي. «شعبيّة الكرتون»: يعود المسلسل الكرتوني الإماراتي برؤية متجددة مع شخصيات الحيّ الشعبي. «خوصة بوصة»: مسلسل كرتوني جديد يجسّد في كلّ حلقة موضوعاً مختلفاً يتناول فيه قصّة أسرة إماراتيّة. «الكاميرا الخفيّة»: مقالب طريفة ومضحكة يتعرّض لها نجوم المجتمع في الإمارات من رياضيّين وفنانين وإعلاميّين. «هني وعافية»: برنامج منوع يُعنى بالطبخ، ويقدّمه الشيف الإماراتي مصبح الكعبي. «أنا مع عبدي إذا»: برنامج ديني يقدمه فضيلة الشيخ د. أحمد الكبيسي. «فقه الصائم»: توجيهات رمضانية من فضيلة الشيخ د.أحمد الحداد. «همسة أمل»: برنامج نفسي اجتماعي تقدمه د.أمل بالهول. «جائزة القرآن الكريم»: مسابقة جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم تقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم «رعاه الله».

اقرأ أيضا