الاتحاد

الرئيسية

إيران تسحب رخصة المحمول الثالثة من «زين»

مبنى «اتصالات»

مبنى «اتصالات»

ذكرت صحيفة «بول» الايرانية أمس أن إيران سحبت ثالث رخصة للهاتف المحمول من شركة الاتصالات المتنقلة «زين» الكويتية وستطرحها في جولة مزادات جديدة. ونقلت الصحيفة عن وزير الاتصالات الإيراني محمد سليماني قوله إن زين «لم تف بالتزاماتها». وكانت ايران قد منحت في مايو ثالث رخصة لتشغيل شبكة محمول لكونسورتيوم تقوده زين بعد ان سحبت الرخصة من مؤسسة الامارات للاتصالات «اتصالات».

وقالت ايران آنذاك إن كونسورتيوم «اتصالات» وشركة «تامين تليكوم» الايرانية الذي كان قد فاز بالمزاد في يناير لم يوفر الضمانات الضرورية ولم يدفع رسوم الرخصة في الوقت المناسب. وقالت اتصالات وقتها إنها تتوقع استثمار ما يصل إلى خمسة مليارات دولار خلال خمس سنوات في عملياتها في إيران.

وأنفقت «زين» مليارات الدولارات على عمليات توسع نشطة في الخارج مع احتدام المنافسة في سوقها المحلية حيث بدأت وحدة تابعة لشركة الاتصالات السعودية العمل. ويقل معدل استخدام الهاتف المحمول عن 60 بالمئة في إيران التي يقل أعمار نحو نصف سكانها البالغ عددهم نحو 70 مليون نسمة عن 25 عاما. وشركتا الهاتف المحمول العاملتان حاليا في إيران هما الاتصالات الايرانية وإيران سل المملوكة بنسبة 49 بالمئة لمجموعة إم.تي.إن أكبر شركة للهاتف المحمول في منطقة ما وراء الصحراء الكبرى في افريقيا. ويردع الخلاف النووي بين إيران والغرب كثيرا من الشركات الأجنبية عن العمل في ايران

اقرأ أيضا

الإمارات تدعم التعليم