الاتحاد

الاقتصادي

الجزائر تخصص 4 مليارات دولار لإنجاز مشاريع نقل جديدة

الجزائر (د ب أ) - أعلن مسؤول جزائري أن الحكومة خصصت تمويلاً بقيمة 4 مليارات دولار لإنجاز مشاريع نقل جديدة، تشمل ترامواي عبر عدة ولايات، بهدف التقليل من زحمة المرور.
وقال عمر حدبي مدير مؤسسة مترو الجزائر، في برنامج للإذاعة الجزائرية أمس، إن الحكومة رصدت أربعة مليارات دولار لتنفيذ إنجاز مشاريع ترامواي عبر مدن عدة هي الجزائر العاصمة ووهران وقسنطينة وسطيف وعنابة وباتنة وسيدي بلعباس وورقلة ومستغانم والجلفة.
وأضاف أن الحكومة اختارت إنجاز ترامواي بالمدن التي يتراوح عدد سكانها بين 200 و500 ألف نسمة، مشيرا أن ترامواي وهران سيتم تسلمه مطلع مايو المقبل وترامواي قسنطينة مطلع يوليو على أن يتم مباشرة إنجاز المشاريع الأخرى بداية من النصف الثاني من العام الجاري.
وأوضح حدبي أن مشروع مترو الجزائر العاصمة كلف خزينة الدولة مليار دولار، لافتا أن الحكومة لا تعتزم تنفيذ مشاريع أخرى للمترو بخلاف ذلك الموجه لمدينة وهران “500 كم غرب البلاد” بسبب التكاليف الباهظة التي تنجم عن مثل هذه المشاريع.
ونوه حدبي إلى أن الحكومة الجزائرية تسعى لتنويع خدمات النقل من خلال استغلال خدمة التلفريك بإنجاز مشاريع بولايات الجزائر العاصمة وقسنطينة وجيجل خصوصا.
يذكر أن فائض الميزان التجاري للجزائر ارتفع في يناير الماضي 2,12% الى 2,84 مليار دولار مقابل 2,78 مليار دولار لنفس الفترة من العام الماضي حسب أرقام المركز الجزائري للإعلام والإحصاء التابع لمديرية الجمارك .
وزادت الصادرات الجزائرية 3,91% الى 7,12 مليار دولار مقابل 6,85 مليار لنفس الفترة من العام الماضي بينما ارتفعت الواردات 5,14% الى 4,3 مليار دولار.

اقرأ أيضا