الاتحاد

دنيا

أحمد الشيخ وأبجدية البيئة الخضراء

عمل الدكتور احمد فتح الله الشيخ في قسم البساتين بكلية الزراعة بجامعة قناة السويس، ويعمل حاليا في محطة التجارب بمدينة دبا الفجيرة، وقد حمل لقب أهم شخصية ضمن 500 شخصية على مستوى العالم من قبل معهد السيرة الذاتية الأميركي للقرن20/21 في مارس.

أعد الدكتور أحمد ملف معلومات حسب الحروف الأبجدية لمن يرغب في صنع بيئة خضراء، وهي ابدأ بنفسك وازرع شتلة أو شجرة، وبادر بالتبليغ عن الشركات والمصانع التي تلوث البيئة، وتمهل عن التسوق لشراء احتياجاتك، واحرص على اختيار المنتجات العضوية أو المعاد تدوريها.

ثقف نفسك دائما بما هو جديد عن الاقتصاد الأخضر، وجدد أسلوبك في العمل بوضع الأوراق المستعملة في أماكن إعادة التدوير وأحرص على شرائها بعد تدويرها لتستمر الدائرة من اجل الحفاظ على الموارد، وفي حرف الحاء قال إن حياة شخص ما قد تكون في نقطة المياه التي تتسرب من صنبور مياهك فاحرص عليه في حالة جيدة.
خذ استراحة من القيادة يوما واجعل المشي أسلوب لصحية بخير وكي تحافظ على بيئتك، وداوم على تزويد الآخرين بمعلومات عن أضرار تلوث البيئة، وذكر نفسك بمواعيد صيانة أجهزتك الكهربائية لخفض استهلاك الكهرباء.

راقب المصابيح الكهربائية بالمنزل وأطفئ الزائد منها، وزود أفراد عائلتك بمعلومات حول الاحتباس الحراري، وسد الشقوق في الجدران لأنها مصدر للانبعاثات الحرارية من الداخل إلى الخارج، مما يؤدي لفقد الطاقة، وشارك الجميع في ضمان بيئة نظيفة وسليمة للأجيال المستقبلية.

يكمل الدكتور احمد أبجديته البيئية المفيدة بحرف الصاد وهو صرخة ضد كل من يلقي بالمخلفات بالشوارع، وضرر الأكياس البلاستيكية قد أثر على الحيوانات والكائنات البحرية والتربة، وطالب بوجود صناديق خاصة لإعادة تدوير كل المنتجات الورقية العلب والزجاج قرب مكان العمل أو وجود السكن.

ظالم من يقتلع شجرة لأن الأشجار تقلل انبعاث ثاني أكسيد الكربون وتقلل من تلوث الهواء، وعند شراء البطاريات اشتري القابلة لإعادة الشحن، وضعها في أماكن إعادة التدوير بعد التخلص منها، وغير المصباح الكهربائي العادي بتلك البيضاء لتقليل الانبعاثات الحرارية.

فكر في استخدام الطاقة الشمسية بمزرعتك لسحب المياه الجوفية وتسخين المياه المنزلية، وقم بالاشتراك في الجمعيات الصديقة بالبيئة من أجل بيئة مستدامة، وكن إيجابيا بتقليل الأجهزة التي تبعث مواد ضارة، ولا تشتر المبيدات الحشرية المنزلية ولا الوجبات السريعة المغلفة بالمواد الضارة، ونافس في تطبيق الوسائل التي تحافظ على البيئة، ثم هيا نشتري الأكياس القابلة للتحلل والورقية، ووفر في الطاقة بإطفاء المكيف ساعة يومياً في الصيف.العالم على بعد ست درجات من الكارثة

اقرأ أيضا