الاتحاد

الإمارات

وضع حجر الأساس لدار شمسة بنت حمدان لرعاية الأيتام في كيرالا

وفد «الهلال الأحمر» خلال وضع حجر الأساس

وفد «الهلال الأحمر» خلال وضع حجر الأساس

قام وفد هيئة الهلال الأحمر الذي يزور الهند حاليا في مهمة إنسانية لتنفيذ وتفقد سير العمل في بعض المشاريع التنموية بوضع حجر الأساس لمشروع إنشاء دار الأيتام في ولاية كيرالا على نفقة سمو الشيخة شمسة بنت حمدان آل نهيان بمنطقة ويانادو بقرية جنديل ضمن المساعي لتوفير أفضل سبل الرعاية والعناية بالأيتام في المنطقة باعتبارهم من أكثر الشرائح الإنسانية هشاشة وخصوصية في المجتمع.
ويتكون المشروع من ثلاثة طوابق ويتسع لأكثر من 150 يتيماً يتم احتضانهم داخل الدار لتوفير الرعاية الاجتماعية والتعليمية وتدريبهم على الحرف اليدوية والمهنية بصورة تعزز من فرص تحسين أوضاعهم الإنسانية والمعيشية مستقبلا. ويأتي المشروع إضافة جديدة ضمن الجهود الرامية لتعزيز أوجه الدعم الإنساني من خلال خطط تنموية يتم تنفيذها بدراسة ميدانية لتمهيد الطريق لبلوغ الغايات التي تعكس الرسالة النبيلة والسامية التي تسعى هيئة الهلال الأحمر لتجسيدها من خلال مشاريعها التنموية في الهند.

معهد معدن

كما زار الوفد معهد معدن الثقافة الإسلامية لذوي الاحتياجات الخاصة من المعوقين بصريا وسمعيا التابع لجامعة معدن الثقافة والذي يقع بقرية كولاي- كيرالا ومن ضمنها معهد معدن الثقافة لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يضم 1400 طالب ويتيم من ذوي الإعاقات السمعية والبصرية، حيث يأتي المشروع ضمن الجهود المكثفة لتعزيز أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة وتحسين أحوالهم المعيشية وتمكينهم من التغلب على معاناتهم وتحدي الإعاقة. وافتتح وفد الهيئة خلال الأيام القليلة الماضية مشروع عيادة النصر الصحية التي تكفلت بها المحسنة فاطمة عبد الغفور في منطقة مدوور موكو في كاليكوت حيث اطلع وفد الهيئة على مجريات وسير العمل بالعيادة التي توفر خدمات الرعاية الصحية لأهل المنطقة وتتكون من طابق ارضي وتحتوي على غرفتين للكشف وصيدلية وجناح عام للمرضى وغرفة للطوارئ ومختبر ومخزن وغرفة للممرضات وصالة استقبال. وقام وفد هيئة الهلال الأحمر بجولة ميدانية تفقد خلالها الوفد برئاسة حمد سيف الشامسي رئيس الوفد مدير فرع الهيئة بالعين والسيد محمد جاسم المزروعي مدير فرع الهيئة بالمنطقة الغربية والسيد سعيد ربيع الحمودي سير العمل في بعض المشاريع للوقوف على المستجدات على الساحة الإنسانية على ضوء ما تم تنفيذه من مشاريع لتحقيق التنمية والمساهمة في تحسين واقع الشرائح الإنسانية هناك. وزار وفد الهيئة جامعة مركز الثقافة الإسلامية بمدينة كاليكوت ضن الجهود الرامية لمتابعة سير العمل في بعض المشاريع التي تشرع عليها الجامعة في إطار التنسيق والتعاون مع هيئة الهلال الأحمر. وأعرب سماحة الشيخ أبوبكر أحمد الأمين العام للجامعة عن الاعتزاز بما تضطلع به هيئة الهلال الأحمر من دور إنساني لتقديم المساعدة والعون من خلال تنفيذ مشاريع صحية وتعليمية وتنموية تضمنت مراكز صحية وبناء مساجد ومدارس تعليمية وثقافية ومجمعات خيرية وآبار بما في ذلك مشاريع كفالة الأيتام. ولفت إلى أثر التعاون الثنائي بين الجانبين منذ العام 2005 بصورة ساهمت في تحقيق آمال وتطلعات الشرائح الإنسانية من خلال ما تم تنفيذه على الواقع من برامج ومشاريع تنموية مختلفة. واطلع وفد الهيئة على الأنشطة والبرامج التي يتم تنفيذها دعما للطلبة الكشميريين خلال الزيارة التي قام بها إلى دار الإمارات السكني للطلبة في كاليكوت والذي تم افتتاحها خلال العام 2008 ضمن مشاريع الهيئة الإنشائية دعما للطلبة الأيتام حيث يقيم بالدار 300 يتيم يتم تعليمهم وتدريبهم على الحرف اليدوية والمهنية منها صناعة الشمع والشماسي وغيرها من الصناعات الصغيرة.

العيادة الصحية

كما زار الوفد مشروع العيادة الصحية المجاورة لمبنى جامعة مركز الثقافة التي تم إنشاؤها على نفقه إحدى المحسنات بالدولة وتتكون من أربع غرف وصيدلية واطلع الوفد على مجريات وسير العمل بالعيادة التي توفر خدماتها للطلبة والأيتام في المؤسسات التعليمية التابعة للجامعة في كيرالا والبالغ عددهم أكثر من 12 ألف طالب وطالبة. كما تفقد وفد الهيئة سير العمل في عدد من المشاريع تم تمويلها بدعم المحسنين بالدولة شملت مشروع مسجد الحرمين في منطقة آموت بمحافظة كاليكوت بولاية كيرلا كما تابع وفد الهيئة سير العمل بعدد من المساجد التي يتم تشييدها في المنطقة والتي تضم أيضا أوقافا خيرية وفصولا دراسية لتحفيظ القرآن الكريم وحفر الآبار. كما زار الوفد مشروع مدرسة النور التي تم تشييدها على نفقه إحدى المحسنات وبنيت على طابقين وتحتوي على سبعة فصول ومكتبين للإدارة بمنطقة شليكودو حيث اطلع الوفد على مجريات العمل بالمدرسة. واطلع وفد الهيئة خلال الزيارة على سير العمل بمشروع إنشاء عيادة الرحمة الصحية في قرية ميلموري والتي بلغت نسبة الإنجاز بها 85% ومن المتوقع إنجازها الشهر القادم، كما زار الوفد دار (الأيتام والمساكين) للبنات والتابع لجامعة مركز الثقافة الإسلامية بمنطقة مرنجاتي حيث يضم المركز حوالي 600 يتيمة بعضهن مكفولات بدعم المحسنين بالدولة عن طريق هيئة الهلال الأحمر. وافتتح وفد الهيئة مدرسة المعاقين حركيا وبصريا وسمعيا وتضم المدرسة أربعة فصول تتسع لـ 120 طالبا وطالبة. كما زار الوفد مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة بقرية عيربونا بكاليكوت والتابعة للمركز وتفقد الوفد المدرسة واستمع إلى بعض الطلبة المعاقين وهم يدرسون حيث أن المدرسة مبنية من الأخشاب والسقف من الزنك. وبلغت القيمة الإجمالية للمشاريع التي تم تنفيذها في هذا الإطار منذ العام 2005 وحتى أواخر العام الماضي 25 مليون درهم غطت من خلالها الهيئة احتياجات الشرائح الإنسانية لمشاريع تقدم الرعاية الصحية والتعليمية والاجتماعية بإنشاء عيادات صحية وفصول دراسية ومساجد ودور أيتام بدعم وتمويل المحسنين بالدولة.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي