الاتحاد

ألوان

عروض فنية.. على أنغام صوفية

 إحدى اللوحات الفنية لفرقة بهاراتانتيام الكلاسيكية (من المصدر)

إحدى اللوحات الفنية لفرقة بهاراتانتيام الكلاسيكية (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد

اختتم مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي فعاليات شركة «راجامالا دانس»، التي قدمت على مدى يومين عرضاً استثنائياً متميزاً متعدد الأبعاد تحت عنوان: «كُتب بالماء» (ريتن إن ووتر)، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط على منصة المسرح الأحمر. تضمن العرض تشكيلة من فنون بهاراتانتيام الكلاسيكية الراقصة وتقنيات الإسقاط الضوئي الرقمي ليصور لعبة الألواح الهندية «بارامابادام» المعروفة بلعبة «السلم والثعبان»، حيث كان العارضون يتمايلون على وقع أنغام الموسيقى التي تمزج بين المقامات العراقية وموسيقى الكارناتيك، بينما رافقتهم إسقاطات ضوئية للوحات فنية أصلية، شارك فيه عدد من الراقصات والموسيقيين.
وقاد الملحن العراقي أمير الصفار الفرقة الموسيقية التي أدت ألحانه المتميزة، ضمن مقطوعات تمزج بين المقام العراقي وأنغام الجاز وموسيقى الكارناتيك معاً.
وقال الصفار: «شاركت في تأليف قطع موسيقية تعتمد على المقامات والتراث الإسلامي، إضافة إلى بعض القصائد الصوفية التي ترتبط بالفلسفة، حيث أخذت من ابن عربي ورابعة العدوية وغيرهما بما يتناسب مع رسالة الحب لله عز وجل. وهذه العروض قدمناها في أميركا وبلدان أخرى، واليوم نقدمها للمرة الأولى بأبوظبي».
وحول العرض، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي في مركز الفنون بالجامعة: «حرصنا على تلبية رغبة الجمهور في مشاهدة مثل هذه العروض الجميلة والمفيدة، وهي مزيج رائع تضم فنون بهاراتانتيام الكلاسيكيّة الراقصة، وما تتضمنه من أعمال فنية جديدة وعصرية».

اقرأ أيضا