السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الاتحاد الأوروبي سيقف مع إيرلندا "بالكامل" مهما كان سيناريو "بريكست"

الاتحاد الأوروبي سيقف مع إيرلندا "بالكامل" مهما كان سيناريو "بريكست"
8 ابريل 2019 21:46

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه، اليوم الإثنين، خلال زيارة إلى دبلن أن التكتل "سيقف بالكامل وراء إيرلندا" مهما كان المسار الذي سيسلكه بريكست.

وحذّر بارنييه بريطانيا أيضاً أنه في حال خروجها بدون اتفاق فإن الاتحاد الأوروبي لن يشارك في مفاوضات تجارية حتى يتم حل قضية الحدود مع إيرلندا.

وقال "لن نناقش أي شيء مع بريطانيا حتى نتوصل إلى اتفاق حول إيرلندا وإيرلندا الشمالية، إضافة إلى حقوق المواطنين والتسوية المالية".

وهذه القضايا الثلاث مشمولة باتفاق الخروج الذي توصلت إليه حكومة تيريزا ماي مع مفاوضي الاتحاد الاوروبي في نوفمبر الماضي قبل أن يرفضه البرلمان البريطاني.

ويرفض متشددو بريكست بنوداً في الاتفاق يخشون أن تبقي بريطانيا في فلك الاقتصاد الأوروبي وتحول دون إبرامها اتفاقاتها التجارية الخاصة مع دول أخرى حول العالم.

وعارض الاتحاد الأوروبي أي اعادة للتفاوض حول اتفاق الخروج، لكن بارنييه قال الإثنين إن الإعلان السياسي المرفق حول العلاقات التجارية المستقبلية يمكن إعادة العمل به "بسرعة شديدة".

وتجري الحكومة البريطانية حالياً محادثات مع المعارضة العمالية حول تسوية محتملة قد تشمل الاتحاد الجمركي.

وأعرب رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فارادكار عن دعمه للمحادثات بين الحزبين الرئيسيين في لندن، مشيراً إلى أمله "بإخلاص بأن يكون من الممكن بناء إجماع كاف للتمكن من التصديق على اتفاق الخروج".

وأضاف "نحن منفتحون على تمديد المهلة النهائية للسماح لهذه المحادثات بأن تأخذ مداها".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©