الاتحاد

دنيا

الخروع علاجه يفوق استخدامه بالحدائق

اسمه العلمي بالإنجليزيةRicin s comm nis، هو نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية، أوراقه ذات خمسة فصوص على شكل راحة اليد، وثماره تحتوي على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور باسم زيت الخروع، الذي يمثل نصف وزن هذه النبتة وأهم عنصر فيها لأهميته وفعاليته في الاستخدامات الطبية.
يعتبر قدماء المصريين أول من استخدم زيت الخروع وأدرك بعض خصائصه، فقد وُجدت البذور التي يستخرج منها هذا الزيت في بعض مقابر الفراعنة، كما أن بعض المخطوطات والرسومات تبرز كثرة استخدامها من قبل زوجات الفراعنة اللواتي اكتشفن أهميتها العلاجية وخاصة التجميلية منها، كاستخدام زيتها العطري لتطويل الشعر وتلميعه، فقد عرفت الفرعونيات باهتمامهن الشديد بالعناية ببشرتهن وأجسامهن وكل ما له علاقة بالجمال.

أما في وقتنا الحالي فقد زادت مجالات استخدام هذه النبتة حيث تم اكتشاف خصائص علاجية أخرى لم تكن معروفة من قبل، وتعتبر الهند الدولة الأولى في إنتاج الخروع تتبعها الصين ثم البرازيل.

بذور سامة تمنح زيتا معالجا!

لله في خلقه شؤون، حيث بالرغم من كون أوراق بذور نبتة الخروع سامة، إلا أنه في المقابل يستخرج منها زيت نافع جدا يحتوي على الستيارين والريسيولايين والبلمتين التي لها فوائد علاجية جمّة.
يقول أبو داود: زيت الخروع مسهل معروف، وله تأثير كبير في علاج الأمراض الجلدية وتقرحات الجلد وإدرار اللبن.

استخدامات الخروع العلاجية

لعل أهم عنصر تحتويه نبتة الخروع كما سبق وأن ذكرنا هو الزي، حيث من أبرز خصائصه الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.
كما أن زيت الخروع له مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة، كما يستخدم زيت الخروع في عمل حمامات الزيت المفيدة جدا لصحة الشعر، إضافة إلى كونه مليّن للشفاه ومرطّبا للبشرة، كما أن له إمكانيات علاجية أخرى منها:

? علاج نزلات البرد أقل حدة من الانفلونزا، عن طريق تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين، ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائي ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
? مخفف لآلام القدمين، عن طريق تدليكهما بزيت الخروع مساء قبل الخلود إلى النوم مع الحرص على تغطيتهما بالجوارب، وذلك مرتين في الأسبوع.
? في حالة إصابة المرأة الحامل بالإمساك، يجب الاكتفاء بملين خفيف وكذلك الامتناع تماماً عن الملينات العنيفة مثل زيت الخروع لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض وذلك عند السيدات شديدي الحساسية.
? لإزالة الثآليل، عن طريق دلكها في حدود العشرين مرة في الصبح ومثلها في المساء بزيـــت الخروع تدليكا جيدا ليتغلغل الزيت داخلها.
? لزيادة نمو الشعر عند الاطفال والكبار معا، كما أنه يقضي على خشونة وتقصف الشعر، حيث يدلك جلد فروة الرأس مرتين في الأسبوع بزيت الخروع، ويبقى الزيت فيها طيلة الليل، ثم يغسل ويزال عنها في الصباح، وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي باجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد الفروة.
? علاج حالة الإسهال: يمكن أن يستخدم زيت الخروع أو الملح الإنجليزي لهذه الغاية.
? يستخدم زيت الخروع كذلك لإزالة النمش والبقع السمراء والكلف وسواد الكوعين والركبتين.

اقرأ أيضا