الإمارات

الاتحاد

179 ألف مخالفة مرورية حررتها شرطة رأس الخيمة العام الماضي

جانب من فعاليات معرض أسبوع المرور الخليجي  (تصوير راميش)

جانب من فعاليات معرض أسبوع المرور الخليجي (تصوير راميش)

هدى الطنيجي (رأس الخيمة) - شهدت إمارة رأس الخيمة العام الماضي تسجيل 178828 مخالفة مرورية، بحسب التقرير السنوي الصادر عن القيادة العامة للشرطة، بزيادة قدرها 32 في المائة عن عام 2012، الذي شهد تحرير 135640 مخالفة متنوعة.
ووفقاً للتقرير، فإن العام الماضي سجل ارتفاعاً ملحوظاً بعدد المخالفات المحررة مقارنة بعام 2012، وذلك بتحرير 43188 مخالفة.
وكشفت الأرقام عن أن تجاوز الحد الأقصى للسرعة استحوذ على 85 في المائة من إجمالي المخالفات، بـ 152662 مخالفة، فيما سجل تجاوز الإشارة الحمراء أقل نوعية من المخالفات بـ 267 مخالفة، بينما تمّ تسجيل 1391 مخالفة لعدم صلاحية إطارات للمركبات.
وأشار التقرير إلى أن شهر يونيو كان أقل الشهور من حيث المخالفات المحررة، بـ 12 ألفاً و204 مخالفات بنسبة 6?8 في المائة، فيما كان أعلى معدل في ديسمبر، بعدد 18 ألفاً و398 مخالفة بنسبة 10?3 في المائة من إجمالي مخالفات 2013.
إلى ذلك، افتتح العميد محمد النوبي محمد نائب قائد عام شرطة رأس الخيمة صباح أمس بمركز «راك مول» التجاري المعرض المروري التوعوي المصاحب لأسبوع المروري الخليجي الموحد، بحضور العميد غانم أحمد غانم مدير عام العمليات المركزية، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والضباط، ومجموعة من طلبة المدارس ومرتادي المركز.
كما افتتح المعرض المروري المصاحب، واطلع على الأجنحة الموجودة، التي تضم 7 أجنحة لعدد من المؤسسات الحكومية، و30 جناحاً لعدد من مدارس البنين والبنات بالإمارة.
واستمع نائب القائد العام لشرح مفصل من الجهات المشاركة كافة عن معروضاتها التي تضم لوحات عن حوادث مرورية، ومجسات.
كما قدم مجموعة من طلاب مدرسة أبي بن كعب للبنين مسرحية مرورية توعوية، وأخرى مقدّمة من طالبات مدرسة نسيبة للتعليم الأساسي للبنات ومدرسة أذن للتعليم الأساسي، ونال العروض إعجاب واستحسان الحضور.
وأوضح العميد غانم أحمد غانم مدير عام العمليات المركزية رئيس اللجنة العليا المنظمة للاحتفالات، أن هذا المعرض يهدف إلى تعريف زوار المركز بمخاطر السرعة، من خلال عرض مجموعة من صور الحوادث المرورية، وبعض الأخطاء التي يرتكبها سائقو المركبات وتؤدي إلى وقوع الحوادث، خاصة الجسيمة منها، وكذلك بهدف توعية أفراد المجتمع كافة بمخاطر الحوادث المرورية والويلات التي تنجم عنها.
وأشار إلى أن هذا المعرض التوعوي يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية لوزارة الداخلية والخاصة بقطاع المرور، ولتحقيق أهداف ومبادرات الخطة الاستراتيجية لوزارة الداخلية لعام 2014/2016، وتنفيذاً لتوجيهات قائد عام الشرطة، الذي يؤكد دوماً ضرورة تطبيق استراتيجية ومبادرات وأهداف وزارة الداخلية لتحسين سلامة الطرق، ولنشر الوعي المروري بين مختلف شرائح المجتمع ومستخدمي الطريق كافة، لما في ذلك من نتائج إيجابية تتمثل في الحد من الازدحام المروري، والتقليل من الحوادث المرورية، وعدد الوفيات، وتطوير التعاون مع الجهات الأخرى لتوعية شرائح المجتمع كافة.
وأضاف العميد غانم أحمد أن المعرض يصاحبه الكثير من الفقرات والفعاليات، منها المرسم الحر للأطفال، وكذلك ستكون هناك مسابقات وجوائز قيمة للأطفال ولمرتادي المركز كافة، من أجل استقطاب أكبر عدد من الجمهور، ونشر التوعية والثقافة المرورية بينهم، كما سيستقبل المعرض طلبة المدارس خلال الفترة الصباحية من خلال ترتيب جدول للزيارات لتلك المدارس عن طريق منطقة رأس الخيمة التعليمية.
وأشادت جهات مشاركة بالإقبال الذي شهده المعرض، إلى جانب محتوياته التي جاءت لتعزيز الثقافة المرورية، ونشر الوعي بين شرائح المجتمع كافة.
وقالت مهرة محمد بن صراي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي في منطقة رأس الخيمة الطبية، إحدى الجهات المشاركة في المعرض: إن الجناح الخاص في المنطقة احتوى على العديد من الأنشطة، منها توزيع النشرات والكتيبات التي تتحدث عن السكر والقيادة، وتقدم جملة من النصائح الوقائية لمرضى السكري والأمور الواجب اتباعها أثناء حدوث إعراض معينة وقت قيادة المركبات. ونوهت بالقيام بعمل مجموعة من الفحوص المختلفة منها، الضغط والسكر، بجانب قياس الوزن والطول، وفحص النظر للحضور، وتقديم الاستشارات الطبية المختلفة. وشاركت «مواصلات الإمارات» فرع رأس الخيمة في المعرض المروري من خلال عرض للحافلة المدرسية البترولية التي تقدم للطلبة والحضور تعريفاً بالحافلة المدرسية، وكذلك عرضاً للجانب النظري في استخدامها والتطرق إلى الأضرار الناجمة من عدم التقيد بالأنظمة المحددة.

اقرأ أيضا

منع استيراد «المعسل» ولفائف السجائر «المسخنة» اعتباراً من أول مارس