الاقتصادي

الاتحاد

أبوظبي منصة عالمية لتسريع وتيرة التنمية المستدامة

جانب من الاستعدادات قبل انطلاق قمة طاقة المستقبل (تصوير وليد أبو حمزة)

جانب من الاستعدادات قبل انطلاق قمة طاقة المستقبل (تصوير وليد أبو حمزة)

سيد الحجار (أبوظبي)

تنطلق اليوم فعاليات معرض ومنتديات القمة العالمية لطاقة المستقبل، بمشاركة 850 شركة عارضة من 40 دولة، ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يوفر منصة عالمية تجمع قادة دول ووزراء وخبراء قطاعات وصناع سياسات بارزين، لمناقشة سبل تسريع وتيرة التنمية المستدامة.
وتشمل دورة العام الحالي من أسبوع أبوظبي للاستدامة 6 محاور هي: الطاقة والتغير المناخي، والمياه والغذاء، ومستقبل التنقل، واستكشاف الفضاء، والتكنولوجيا الحيوية في قطاع الصحة، وتكنولوجيا لحياة أفضل، كما سيجري مناقشة 3 موضوعات رئيسة هي: الذكاء الاصطناعي والمجتمع والشباب، ضمن محاور وبرامج الأسبوع كافة.
ويجمع حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة، أبرز رواد مجتمع الاستدامة العالمي، بحضور أكثر من 4000 ضيف، من ضمنهم شخصيات قيادية بارزة ورؤساء دول وصناع سياسات ومديرون تنفيذيون وعلماء وأكاديميون ورجال أعمال بارزون.
وترافق حفل الافتتاح، مراسم توزيع جوائز جائزة زايد للاستدامة، والتي تكرّم المؤسسات والمدارس الثانوية التي تقدم حلولاً مستدامة تمتلك مقومات الابتكار والتأثير والأفكار الملهمة ضمن خمس فئات هي: الصحة، والغذاء، والطاقة، والمياه، والمدارس الثانوية العالمية.
وتشمل فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة كذلك، تنظيم ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة يوم 14 يناير الحالي، حيث يهدف الملتقى الذي جرى إطلاقه رسمياً خلال الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلى تشجيع النساء والفتيات من جميع الجنسيات لقيادة التغيير الإيجابي والابتكار، مع ضمان إيصال أصواتهن عبر مناقشة موضوعات الاستدامة المتنوعة.
كما تشمل فعاليات الأسبوع كذلك مبادرة «شباب من أجل الاستدامة».
ويتم تمثيل المبادرة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، عبر تنظيم مركز «شباب من أجل الاستدامة» الذي يستقطب نحو 3 آلاف طالب على مدار الأسبوع.
وعلى هامش القمة العالمية لطاقة المستقبل، تطلق وزارة التغير المناخي والبيئة فعاليات الدورة الثالثة من ملتقى «تبادل الابتكار في مجال المناخ - كليكس».

اقرأ أيضا

النفط يصعد والأسواق تتابع اجتماع «أوبك+»