الاتحاد

الإمارات

محلب يثمن دعم الإمارات لمصر اقتصادياً وسياسياً ومعنوياً

قرقاش خلال لقائه محلب (وام)

قرقاش خلال لقائه محلب (وام)

القاهرة (وام) ـ استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء المصري أمس، معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية. وحمل رئيس الوزراء المصري، معالي الدكتور أنور قرقاش خلال اللقاء تحياته إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
فيما نقل معالي قرقاش لرئيس الوزراء المصري، تحيات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
ونقلت «وكالة أنباء الشرق الأوسط « عن المهندس إبراهيم محلب تقديره للزيارات المتكررة لمسؤولي دولة الامارات، إلى مصر، وثمن نيابة عن الحكومة والشعب المصري دور الإمارات الداعم لمصر اقتصاديا وسياسيا ومعنويا خلال الفترة الماضية.
وشدد رئيس مجلس الوزراء المصري على وجود إرادة شعبية مصرية لمواجهة التطرف وعودة الاستقرار، مشيرا إلى بدء حشد طاقات وجهود الحكومة لإنجاح الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها قريبا والتي تمثل المرحلة الرئيسية لإنجاح خارطة المستقبل.
ووعد المهندس محلب بتحسين المناخ الاستثماري في مصر، لجذب المزيد من الاستثمارات الإماراتية خلال الفترة المقبلة، موضحا أنه سيتولى شخصيا الإشراف على تذليل أي معوقات تواجه المستثمرين في مصر.
وطلب رئيس الوزراء المصري في هذا الصدد بحث إمكانية زيادة التعاون بين البلدين في قطاع السياحة، معربا عن ترحيب مصر باستقبال السائحين الإماراتيين وإعداد برامج خاصة لهم، مع النظر في إمكانية تشغيل رحلات طيران عارض من الإمارات إلى مدن مصرية مختلفة، خاصة أن توجه الحكومة حاليا هو تشجيع حركة السياحة العربية الواردة إلى مصر.
وذكر رئيس مجلس الوزراء المصري أن بلاده حريصة على الاستمرار في التعاون مع المؤسسات المالية الدولية، مشيرا إلى عمليات الإصلاح الهيكلية التي تعتزم الدولة إجراءها في القطاع العام، وتفعيل نظام المشاركة في المشروعات الخدمية، والاستمرار في اتباع سياسة اقتصادية توسعية بالإضافة إلى زيادة الرقعة العمرانية شمالا وجنوبا وشرقا وغربا فضلا عن زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية في مزيج الطاقة المصرية.
من جانبه أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش خلال اللقاء حرصه على زيارة مصر بشكل متكرر، معربا عن تفاؤله بأن مستقبل مصر سيكون أفضل على الرغم من التحديات التي تواجهها، وقال «إن مصر هي العمود الفقري للعالم العربي ومركز إشعاع الثقافة العربية».
وأوضح معاليه أن دولة الامارات تلمس تغيرا ملحوظا في مواقف العالم الخارجي تجاه مصر من خلال اللقاءات مع كبار المسؤولين وأن توجه معظم دول العالم الآن هو دعم مصر لاستكمال خارطة الطريق.. مثمنا التزام الحكومة المصرية بالالتزامات الواردة في خارطة الطريق وهو ما ظهر جليا من خلال إنجاح عملية الاستفتاء على الوثيقة الدستورية الجديدة في يناير الماضي.
وأكد معاليه التزام واستمرار دعم الامارات لبرنامج التعاون الاقتصادي مع مصر، خاصة أن دولة الامارات تتلقى إشارات إيجابية من جهات مختلفة ومنها الجالية المصرية في الإمارات تدعو إلى التفاؤل بالحكومة المصرية الجديدة وقدرتها على وضع مصر على الطريق الصحيح.

قرقاش وفهمي يبحثان العلاقات والتطورات الإقليمية

القاهرة (وام) - بحث معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، ونبيل فهمي وزير الخارجية المصري، العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة في ظل ما تشهده من تطور كبير في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والاستثمارية.
حضر المقابلة، معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى القاهرة، ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية. وقال السفير بدر عبدالعاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية: إن اللقاء تناول التنسيق القائم بين البلدين في مختلف المحافل، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بجانب الأوضاع في القارة الإفريقية بما في ذلك منطقة القرن الإفريقي. يذكر أن معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش ترأس وفد الدولة المشارك في أعمال الدورة العادية الـ141 لمجلس جامعة الدول العربية، التي عقدت أمس الأول في القاهرة لمناقشة عدد من القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والأزمة السورية وتطوير جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضا

خادم الحرمين يستقبل عبدالله بن بيه