الاتحاد

عربي ودولي

تشاد تؤكد أنها قتلت مختار الأعور في مالي

أعلنت قيادة أركان الجيش التشادي في بيان أن الجيش التشادي قتل السبت الزعيم الإسلامي البارز مختار بلمختار في جبال ايفوقاس في شمال مالي.

وجاء في البيان أن "القوات التشادية في مالي دمرت بشكل كامل القاعدة الأساسية للجهاديين في آدرار في جبال ايفوقاس وبالتحديد في وادي اميتيتاي" السبت الساعة 12.00، موضحا أن "عدة إرهابيين قتلوا بينهم زعيمهم مختار بلمختار المعروف بالأعور".

ويأتي هذا الإعلان بعد إعلان الرئيس التشادي ادريس ديبي الجمعة مقتل أحد أبرز قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد الحميد أبو زيد على أيدي الجنود التشاديين، الأمر الذي لم تؤكده باماكو ولا باريس والجزائر.

وكان بلمختار أحد قادة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قبل أن ينشق عنها في اكتوبر الماضي.

وفي مطلع ديسمبر، أعلن بلمختار تأسيس كتيبة جديدة من المقاتلين تحمل اسم "الموقعون بالدماء"، وهي الكتيبة التي أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف موقعا للغاز في عين اميناس في جنوب شرق الجزائر في يناير الماضي ما أدى بعد تدخل الجيش الجزائري إلى مقتل 34 رهينة و15 من المهاجمين الخاطفين.

وتنشر تشاد أكثر من ألفي جندي في مالي وهم يقاتلون مع الجيش الفرنسي في جبال ايفوقاس حيث يتمركز المقاتلون الإسلاميون منذ انسحابهم من المدن في شمال مالي إثر تدخل الجيش الفرنسي.

اقرأ أيضا

الرئيس الأوكراني يعتزم رفض استقالة رئيس الوزراء