الاتحاد

الإمارات

إنقاذ 67 عاملاً في برج تحت الإنشاء بدبي شبّ فيه حريق

عمال يتلقون إسعافات أولية بعد إنقاذهم (من المصدر)

عمال يتلقون إسعافات أولية بعد إنقاذهم (من المصدر)

سامي عبدالرؤوف (دبي) - تمكنت فرق الدفاع المدني في دبي، ظهر أمس السبت، من إنقاذ 67 عاملا من جنسيات آسيوية، بعد أن شب حريق في برج تحت الإنشاء في منطقة بالقرب من فندق العنوان تاون في إمارة دبي، اسفر عن وقوع عدد من الإصابات البسيطة لبعض العمال وتم معالجة بعضهم من حالات اختناق في موقع الحادث.
وقال العميد، أحمد الصايغ، مساعد المدير العام لشؤون الإطفاء والإنقاذ بالدفاع المدني في دبي، انه تم نقل عدد من العمال إلى أحد المستشفيات الحكومية في دبي، بعد أن أصيبوا بنوع من الاختناق جراء الدخان الكثيف الذي انتشر بسبب الحريق الذي شب في فتحة الخدمات بالمبنى. وأكد أن باقي الحالات التي حدثت لها إصابات تمت معالجتها في موقع الحادث من قبل الطواقم الطبية التابعة لمؤسسة دبي للإسعاف، مشيرا إلى انه تم أيضا السيطرة على الدخان الكثيف المتصاعد. وأشار إلى أن المبنى الذي وقع فيه الحريق كان يتكون من 33 طابقا، مرجعا انتشار الدخان الكثيف في موقع الحادث، إلى أن المبنى كان يضم كمية من الكابلات. وكانت غرفة العمليات المركزية في إدارة الدفاع المدني في دبي، تلقت الساعة 1,15 ظهرا بلاغا يفيد باشتعال حريق في مبنى تحت الإنشاء ويوجد فيه مجموعة من العمال، وتم وصول فرق الإنقاذ والمراكز المعنية بالتعامل مع الحادث عقب 5 دقائق من وقت البلاغ. وقاد التعامل مع الحادث، الرائد علي حسن، مدير إدارة العمليات بالدفاع المدني في دبي، بينما قاد فرق الإنقاذ الرائد حسين الرحومي، مدير إدارة الإطفاء الجوي وحماية القطارات بالدفاع الجوي في دبي. وشارك في عمليات الإطفاء 3 مراكز تابعة للدفاع المدني في دبي، مع آليات الإطفاء والإنقاذ، و30 إطفائيا، واستغرقت عمليات إنقاذ العمال المحصورين في المبنى نحو 90 دقيقة، حيث تم إخراج جميع العمال.
وثمن العميد احمد الصايغ، دور فريق الإنقاذ الجوي في إخراج العمال من المبنى.
وعن سبب الحريق، قال الرائد علي حسن، مدير إدارة العمليات في الدفاع المدني في دبي، أنه “لا يمكن الوقوف ولو بشكل مبدئي على سبب الحريق، فهذا الأمر من اختصاص الجهات المعنية بشرطة دبي، حيث سيتم تسليم المبنى إلى مراكز الشرطة المختص وهو مركز شرطة بر دبي. وقال خليفة بن دراي، المدير التنفيذي لمؤسسة خدمات الإسعاف في دبي، إنه “تم التعامل مع 58 حالة من العمال المتواجدين في المبنى الذي شبّ فيه الحريق، وبالفعل تم إسعافهم جميعا، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية والأكسجين لـ 45 عاملا في موقع الحادث، من خلال حافلة نقل الحالات”.
وأضاف أنه تم نقل 13 حالة أخرى إلى مستشفيي البراحة في دبي التابع لوزارة الصحة، ومستشفى راشد التابع لهيئة الصحة في دبي، حيث استقبل الأول 4 حالات إصاباتهم بسيطة، فيما استقبل الثاني 9 حالات منهم 5 متوسطة و 4 بسيطة”. وأشار ابن دراي، إلى أن جميع حالات الإصابة الواقعة في صفوف العمال تعود إلى ضيق التنفس بسبب استنشاق الدخان الكثيف.
شرطة دبي تستعين بطائرات مروحية لإخماد الحريق

دبي (الاتحاد) - اكد العميد طيار أنس عبدالرحمن المطروشي مدير الإدارة العامة للعمليات لشؤون النقل والإنقاذ انه تمت السيطرة على حريق شب في بناية بوابة النجوم تحت الانشاء بالقرب من فندق العنوان برج داون تاون في دبي دون وقوع إصابات. وقال المطروشي إن الحريق نشب في الساعة الواحدة والنصف ظهر امس في بعض الكابلات المثبتة بوحدة المكيفات في البناية حيث كان اكثر من مائة عامل يعملون في موقع البناية حيث تصاعد الدخان الكثيف في منور البناية مسببا بعض حالات الاختناق البسيط نتيجة الدخان. واضاف المطروشي انه تمت الاستعانة بطائرة هليكوبتر تابعة للجناح الجوي في شرطة دبي لعمليات المتابعة والرصد من اعلى، حيث تم اخلاء المبني بالكامل، وتم تزويد العمال باجهزة تنفس لحمايتهم من الاختناق حيث ظل حوالي 67 عاملا في البناية الى أن تم إخراجهم واحدا تلو الاخر وتم تحويل بعضهم الى مستشفى راشد لتلقي العلاج. ولفت المطروشي الى أن قوات الدفاع المدني بالمشاركة مع فرق الانقاذ في شرطة دبي ساهمت في السيطرة على الدخان المتصاعد نتيجة احتراق المواد البلاستيكية الموجود في الكابلات، وتم تسليم المبنى الى خبراء الادلة الجنائية في شرطة دبي لمعرفة ملابسات الحادث وكتابة التقرير كاملا. ونوه المطروشي الى انه تم استدعاء المسؤولين عن شركة المقاولات.

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون الرئيس التونسي المنتخب