الاتحاد

الرئيسية

بلدية أبوظبي تبدأ تسليم 4500 مخطط قسيمة أرض في «خليفة الجديدة»

عمال خلال عملهم في إحدى المناطق السكنية الجديدة

عمال خلال عملهم في إحدى المناطق السكنية الجديدة

تعتمد دائرة الشؤون البلدية في أبوظبي خلال الفترة القليلة المقبلة اللائحة التنفيذية لمخالفات البناء، وفقاً للقانون الذي صدر مؤخراً لتنظيم أعمال البناء رقم 6 لسنة 2009، في الوقت الذي تبدأ فيه بلدية أبوظبي تسليم 4500 مخطط قسيمة أراضٍ في “حي العاصمة”.

وتهدف اللائحة التنفيذية لمخالفات البناء إلى الحد من مخالفات البناء والتقسيمات، التي لجأ إليها مؤخراً بعض المستثمرين، وذلك لرغبتهم في تحقيق عوائد ربحية أكبر من مساحات ضيقة، غير مبالين بعدم صلاحية تلك التقسيمات للسكن. وقد بدأت الدائرة بالعمل على مكافحة تلك الظاهرة غير الحضارية.

ويضم قانون تنظيم أعمال البناء 31 مخالفة والغرامة المالية المستحقة على كل منها، والتي تتراوح قيمتها بين (ألف درهم إلى 50 ألف درهم)، وتستحق الأخيرة على مخالفة هدم أو تنفيذ أعمال منشآت ثابتة دون رخص بناء، وتنفيذ أعمال إنشائية ثابتة خارج حدود الأرض المعتمدة، وتغيير أبعاد الأرض خلافاً للأبعاد المتسلمة رسمياً، بينما يسدد المخالف 40 ألف درهم إذا كانت المخالفة تتعلق بتنفيذ أعمال هدم بطريقة تشكل خطورة على المارة والمنشآت المجاورة، وتنفيذ أعمال غير مطابقة للترخيص وتؤثر على الهيكل الإنشائي للمبنى أو المباني المجاورة، بينما تبلغ قيمة المخالفة 30 ألف درهم على استخدام الأراضي المؤقتة في غير الغرض المخصصة له أو مخالفة اشتراطات الاستخدام، بينما تبلغ 25 ألف درهم إذا كانت المخالفة عدم إزالة السور أو المباني المؤقتة أو المعدات من مسار خطوط الخدمات مع وجود إخطار بذلك من البلدية.


استبدال المخططات

ومن جانب آخر، بدأت بلدية مدينة أبوظبي أمس استبدال مخططات القسائم السكنية المواطنين الواقعة في مدينة خليفة الجديدة “حي العاصمة”، والتي تضم ما يقارب 4500 قطعة سكنية، حيث توافد عدد من المواطنين من ملاك قسائم السكنية على قسم خدمة العملاء لتسلم المخططات الجديدة لأراضيهم السكنية.

وقال مصدر في بلدية مدينة أبوظبي: “إن المواطنين ملاك القسائم في مدينة خليفة الجديدة توافدوا على الدائرة لاستبدال مخططاتهم الجديدة، مؤكداً أنه لم يطرأ عليها تغير من حيث المساحات”، مشيراً إلى أن التغير شمل فقط التخطيط ومواقع القسائم.

ومن جهته، قال علي المنصوري، أحد مراجعي البلدية، إنه حصل على مخططه الجديد في منطقة العاصمة في مدينة خليفة، مؤكداً أن المساحات لم تتغير، حيث شمل التغيير جانبي الموقع والمخطط العام للمدينة.

وأعرب راشد حمد، أحد ملاك القسائم السكنية في المنطقة الجديدة، عن ارتياحه للمخطط العام الجديد الذي يجعل المنطقة أكثر حيوية، ويعود ذلك بالفائدة على سكانها وأصحاب الأراضي فيها.

من جهة أخرى، أبدى المواطنون الحاصلون على قسائم سكنية رغبتهم في السماح لهم ببدء ترخيص البناء في حي العاصمة، وذلك لتأمين مساكنهم الخاصة خلال الفترة القليلة المقبلة، ولمواكبة عملية التطوير العمراني الذي تشهده العاصمة.

وانتهت جميع أعمال التخطيط العمراني في مدينة خليفة الجديدة بشكل كامل، في خطوة تُعد الأولى لبناء المدينة، وبدأت الجهات المختصة في استكمال مراحل المدينة المختلفة، ويتم تجهيز المدينة حالياً لتستوعب قرابة 370 ألف نسمة، بعد اكتمال تخطيطها.

وتضم المدينة مدارس للمراحل المختلفة، إضافة إلى جامعتين وهما جامعة زايد وجامعة خليفة، إضافة إلى عيادات صحية يتم تنفيذها عن طريق شركة الصحة في أبوظبي، فضلاً عن وجود مبانٍ للحكومة الاتحادية والتي تضم بين 30 إلى 40 مؤسسة اتحادية.

كما ستضم مرافق ترفيهية، حيث يتم حالياً إنشاء ملعب خليفة الرياضي، إضافة إلى عدد من المرافق المكملة وتوفير مركزين للتسوق، ومبنى لجمعية مدينة خليفة التعاونية.

اقرأ أيضا

لقاء مرتقب بين السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي في موسكو بشأن "سد النهضة"