الاتحاد

الإمارات

12630 دورية إلكترونية تكافح «مجرمي الفضاء الرقمي»

عبد الله المري وكبارالحضور يتابعون جلسات الملتقى (من المصدر)

عبد الله المري وكبارالحضور يتابعون جلسات الملتقى (من المصدر)

تحرير الأمير (دبي)

تتصدى شرطة دبي للمجرمين في الفضاء الرقمي بـ12630 دورية إلكترونية، من بينها 1155 دورية لمتابعة حسابات النصب والاحتيال، و1994 دورية لمتابعة حسابات التجارة الإلكترونية الممنوعة، و376 دورية لمتابعة حسابات التشهير، و327 دورية لمتابعة حسابات انتحال صفة الغير.
جاء الكشف عن هذه الإحصائيات خلال «ملتقى الأمن الإلكتروني العقاري»، أمس، الذي نظمته الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بالتعاون مع دائرة الأراضي الأملاك، في فندق العنوان دبي مول، بمشاركة نحو 100 مستثمر، بغية تقديم جرعة تثقيفية للمستثمرين حول أساليب الاحتيال الإلكتروني، وتأمين الحسابات البنكية، والجرائم الاقتصادية، والبيتكوين، والقطاع العقاري، بحضور اللواء عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، وسلطان بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك، واللواء خليل إبراهيم المنصوري، مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، ومروان بن غليطة، المدير التنفيذي لمؤسسة التنظيم العقاري.
واستعرض العميد جمال الجلاف، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي، حزمة الحملات التي نظمتها شرطة دبي بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات ومركز دبي للأمن الإلكتروني، موضحاً أن حملة «أمن حسابك» نجحت في رفع وعي الجمهور حول مخاطر الاختراقات الإلكترونية التي تستهدف الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تم تسجيل 624 بلاغاً العام الماضي، في حين حذرت حملة «كافح الاحتيال الإلكتروني» من مخاطر التعامل مع الحسابات الوهمية، وتم تسجيل 884 بلاغاً، وساهمت حملة «لا للابتزاز الإلكتروني بتشجيع الجمهور على الإبلاغ عن المبتزين، وتم تسجيل 191 بلاغاً، لافتاً إلى استمرار تنظيم الحملات الثلاث مجدداً خلال العام الجاري.
وكشف العقيد صلاح جمعة ناصر بو عصيبة، مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، عن تمكن الإدارة من القبض على 471 متهماً من محترفي التزوير والتزييف، تورطوا بارتكاب 499 قضية، فيما استردت مضبوطات بقيمة مليار و245 مليوناً و872 ألفاً و967 درهماً. حيث سجل قسم مكافحة جرائم التزوير والتزييف 41 قضية، وضبط 63 متهماً، بينما سجل قسم مكافحة الغش التجارية والقرصنة 263 قضية وضبط 272 متهماً، أما قسم جرائم النصب الاحتيال فسجل 104 قضايا، وتمكن من ضبط 136 متهماً.
ولفت إلى أن مؤشر بلاغات النصب والاحتيال الإلكتروني وبلاغات تزوير البطاقات الائتمانية، يشهد ارتفاعاً بسبب الانتشار الكبير لتقنيات المعلومات والاتصالات الإلكترونية في أدق تفاصيل حياة الأفراد، منوها أن «تحريات شرطة دبي» تلقت العام الماضي 649 بلاغاً بالنصب والاحتيال، وتمكنت بفضل تقنياتها المتطورة من ضبط 90 متهماً داخل الدولة، أما بقية البلاغات فكانت تتعلق بحسابات خارج الدولة. كما تلقت 170 بلاغاً بتزوير البطاقات الائتمانية، ضبطت خلالها 28 متهماً داخل الدولة.

اقرأ أيضا

سعود القاسمي يؤكد دور الشباب في بناء المستقبل