سامي عبد الرؤوف (دبي)

أعلنت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، أن الطاقة الاستيعابية لمركزي فحص فيروس«كورونا» من السيارة في منطقتي الخوانيج وميناء راشد في دبي، تبلغ 1000 شخص يومياً بواقع 500 شخص في كل مركز، مشيرة إلى أن المركزين يعملان من الساعة 10 صباحاً وحتى السادسة مساء من الأحد إلى الخميس، موضحة أن مراكز الفحص تستقبل الراغبين بالفحص عن طريق حجز المواعيد فقط، وذلك عن طريق الاتصال على الرقم المجاني 8001717 أو من خلال التطبيق الذكي لشركة «صحة».
ويأتي افتتاح مراكز الفحص على مستوى الدولة، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لحرص سموهما على صحة المواطن والمقيم والاطمئنان على صحتهم، وضمن التدابير والإجراءات التي تتخذها «صحة» للوقاية والحد من انتشار الفيروس.
وقالت الدكتورة ريم الفلاسي، اختصاصي طب أسرة بشركة «صحة»، مدير مركز الفحص«كورونا» من السيارة بمنطقة الخوانيج في دبي، لـ«الاتحاد»، إن «الأولوية في إجراء الفحص لـ 4 فئات أساسية، هي من لديهم أعراض الفيروس، والكبار (مواطنين ومقيمين) والحوامل، ومن لديهم أمراض مزمنة».
وأشارت إلى أنه يوجد 40 موظفاً، بين طبيب وفني وإداري في مركز الفحص من خلال السيارة بمنطقة الخوانيج بدبي، وللمركز أربعة مداخل (مسارات)، تم تجهيز المركز بالتقنيات والكوادر الطبية والفنية التي تتفانى في تقديم الرعاية اللازمة للمواطنين والمقيمين وفقاً لأعلى المعايير العالمية.
وذكرت الفلاسي، انه يتم إجراء الفحوص اللازمة خلال مدة تتراوح بين 3 و 5 دقائق تقريباً، موضحة أن آلية الفحص في المركز، هي، قيام الراغبين في إجراء الفحص القيام أولاً بإجراء التقييم المبدئي لحالتهم من خلال الاتصال على خدمة استجابة 8001717، والإجابة على بعض الأسئلة التي تتعلق بحالتهم.
وقالت: «لدى اقتراب السيارة من مركز الفحص يتلقى الشخص رسالة صوتية على ترددات محطة التردد الخاص بالمركز عبر جهاز الراديو في السيارة، وهي عبارة عن رسالة ترحيب من شركة «صحة» ونصها: «صحة» ترحب بكم في مركز المسح». وأضافت: «يتم الطلب من الشخص تجهيز بطاقة الهوية الخاصة به، والبقاء في السيارة، مع إبقاء نوافذ السيارة مغلقة لحين الوصول إلى نقطة التسجيل عند مدخل المركز، وعند نقطة التسجيل يستقبله أحد موظفي شركة صحة ويقدم له معقم طبي لتعقيم يديه، ويطلب منه إدخال بطاقة الهوية الخاصة به في القارئ الإلكتروني».

النقطة الثانية
أفادت الفلاسي، أنه بعد التأكيد من التسجيل يتم سحب البطاقة، والمتابعة للأمام والاقتراب قليلاً إلى النقطة الثانية وهي الخاصة بأخذ المسحة، لافتة إلى أنه عند النقطة الثانية يتقدم أحد الممرضين من الزائر للمركز، ويطلب منه فتح نافذة السيارة وإرجاع رأسه للخلف من أجل أخذ المسحة من الأنف، وبعد أخذ المسحة يواصل الشخص السير بسيارته نحو مخرج المركز.
وأفادت الفلاسي، أنه بعد الخروج يجد لافتة توضح للمراجع أنه سيتم إرسال نتائج الفحص له عبر رسالة نصية قصيرة وأنه بإمكانه الحصول على النتيجة كذلك عبر التطبيق الذكي لشركة «صحة»، مشددة على أنه عند ذهاب المراجع إلى منزله بعد الانتهاء من إجراء الفحص في مركز المسح التابع لشركة «صحة» يجب عليه البقاء في المنزل لحين وصول النتيجة له والتأكد من سلامته وعدم إصابته بالفيروس.
وأوضحت، أنه يمكن للشخص معرفة نتيجة الفحص من خلال التطبيق الذكي لشركة «صحة» أو من خلال الرقم المجاني للشركة.