الاتحاد

الإمارات

6 ملايين درهم تكلفة إنشاء حديقة الورقاء التراثية بمصفوت

صلاح العربي (عجمان) - كشف المهندس احمد سيف المهيري مدير إدارة الزراعة والحدائق ببلدية عجمان أن التكلفة الاجمالية لانشاء حديقة الورقاء التراثية في منطقة مصفوت والتي سيتم افتتاحها يوم الخميس المقبل ضمن فعاليات أسبوع التشجير الـ33 بلغت 6 ملايين درهم للمرحلة الاولى.
وقال المهيري لـ”الاتحاد”، إن الحديقة يتم إنجازها على ثلاث مراحل تم انجاز المرحلة الاولى وان المرحلتين الثانية والثالثة سوف تشملان زيادة المساحة المزروعة وإنشاء مجلس عربي تراثي يشمل مقتنيات الشيخ راشد بن حميد النعيمي الحاكم السابق لعجمان، موضحا ان العقبة الكبيرة امام زيادة المساحة المزروعة هي ندرة المياه ووجودها على اعماق كبيرة من سطح الارض نظرا لحالة الجفاف التي مرت بها المنطقة خلال السنوات الماضية.
واضاف أن الحديقة تعتبر الأولى من نوعها في مزاياها وتصاميمها التراثية، وان أهم ما يميزها إضافة الى احتضانها البيت التراثي القديم للشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان سابقاً، انها تعكس في تصاميمها التراثية القديمة التراث الموروث للأجيال المؤسسة للدولة بطقوسه ومظاهر حياته كافة التي علقت عليها منجزات تاريخية تروي حكاية تأسيس الإمارة، وكذلك نوعية الحياة قديماً.
كما تعرض التصاميم التراثية المعروفة التي تحكي تراث المنطقة إبان تأسيس الاتحاد والأدوات المستخدمة حين ذلك، وغيرها من المجسمات واللوحات التراثية التي تروي قصة البناء والتنمية والإنسان بتفاصيلها كافة في منطقة مصفوت إلى ما قبل تأسيس الاتحاد، وكأنها صورة متحف مصغر يروي تاريخ المنطقة. وأوضح مدير إدارة الزراعة والحدائق ببلدية عجمان ان المبنى القديم لاستراحة المغفور له بإذن الله الشيخ راشد بن حميد النعيمي في منطقة مصفوت بني في الستينيات من القرن الماضي قبل تأسيس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 71 وقد تمت إعادة ترميمه و إعادة الطابع التاريخي والتراثي للمكان، ليكون من أهم المعالم التراثية القديمة ضمن حديقة الورقاء التي يجري العمل على تجهيزها من قبل الدائرة تمهيدا لافتتاحها كمرحلة أولى في احتفالات الدولة بأسبوع التشجير الخميس المقبل.
ولفت الى أن إنجاز المشروع يعتبر باكورة تعاون مثمر ما بين دائرة البلدية والتخطيط بعجمان وبلدية دبي وهو استمرار لمنهجيات تبادل الخبرات والمعلومات في شتى المجالات معربا عن شكره الجزيل لفريق العمل وما ساهموا به من عمل إبداعي يحقق أهداف واستراتيجيات الإمارة وطموحاتها السياحية.
من جهته قال المهندس ميزر عبد اللطيف مدني أخصائي ترميم المباني التاريخية بإدارة التراث العمراني ببلدية دبي، رئيس فريق العمل في ترميم استراحة الحاكم السابق لعجمان إن مراحل العمل التي قام بها فريق الترميم والصيانة والمواد الأولية المستخدمة حين ذاك.

اقرأ أيضا