الاتحاد

الإمارات

فحوص مجانية بـ « المفرق» للكشف عن هشاشة العظام

أبوظبي (الاتحاد) - يجري مستشفى المفرق على مدى يومين فحصاً مجانياً للموظفين والمرضى المراجعين والزوار، للكشف عن هشاشة العظام، والتهاب المفاصل، ضمن حملة “من أجل عظام ومفاصل صحية”، وذلك في منطقة العيادات الخارجية.
وأفاد الدكتور مصطفى المعيني نائب الرئيس الطبي واستشاري أمراض الروماتيزم في مستشفى المفرق، بإدارة شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” بأن الفحوص ستجرى اليوم وغداً، لافتاً إلى أن 70% من مراجعي عيادة الروماتيزم يعانون احتكاك المفاصل، أو ما يعرف بخشونة المفاصل، والتي غالباً ما تكون في الركبة.
وتهدف الحملة لكشف هشاشة العظام، أو ما يعرف بترقق العظام الذي يمكن الوقاية منه مبكراً، من خلال التغذية السليمة والغنية بالمعادن التي تحتاجها العظام، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة التي تساعد في بناء عظام قوية مقاومة للكسر الناتج عن نقص الكثافة العظمية. وسيتم فحص الراغبين بجهاز يساعد في كشف كثافة العظم لمدة نصف ساعة، والتأكد من نسبة المعادن فيه، وسيقدم الطاقم الطبي في مستشفى المفرق التوعية اللازمة حول مخاطر نقص فيتامين (د) الذي يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى ترقق العظام مع التقدم في العمر.
وأكد المعيني، أنه يمكن زيادة الكثافة العظمية مبكراً، وتجنب الإصابة بهشاشة العظام مستقبلا، من خلال المحافظة على حمية غذائية غنية بالكالسيوم والخضراوات التي تزود الجسم بالفيتامينات التي تدخل في تركيبة العظم مثل فيتامين”د” وفيتامين “ك”، بالإضافة إلى ممارسة رياضة المشي، وغيرها من التمارين الرياضية التي ثبتت أهميتها في تحسين البنية العظمية، ومكافحة أمراض العظام مع التقدم في العمر.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي