الاتحاد

الإمارات

تطبق نظام التحكيم الإلكتروني

لمياء الهرمودي (الشارقة) - أعلنت عائشة سيف أمين عام جائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي بدء العمل بنظام التحكيم الإلكتروني الذي يعد إنجازاً جديداً يضاف إلى أقدم الجوائز التربوية التي انطلقت من إمارة الشارقة.
وأشارت إلى أن وتيرة التطوير في الجائزة تزداد نمواً سنوياً فهي لا تقتصر على استحداث فئات جديدة أو تغيير في معايير التحكيم وإنما في آلية العمل برمتها من أجل ضمان استمرار الجودة والتميز في جائزة تسعى إلى نشر التميز بين أوساط المجتمع التربوي.
وقالت أن البوابة الإلكترونية تمكن المحكمين من العمل في المكان والزمان الذي يرونه مناسباً ما يسهل عليهم العمل، كما أن النظام من شأنه تقييم أداء المحكمين لأن كل رئيس لجنة يمكن له الاطلاع على مستوى الإنجاز الذي يحققه كل محكم.
بدوره، قال محمد الملا رئيس قسم الجودة والتخطيط في مجلس الشارقة للتعليم مدير الجائزة، إن عملية التحكيم الإلكتروني للأعمال المرشحة للجائزة ضمن الخطة الزمنية لدورة الجائزة التاسعة عشرة 2012 قد شارفت على الانتهاء.
وقال الملا: “جميع فئات الجائزة تتقدم بشكل إلكتروني، وكان آخر المنضمين فئة الطالب التي استثنيت العام الماضي من التقدم الإلكتروني وانضمت إلى الفئات الأخرى بإجمالي 17 فئة”.
وتحدث الملا عن أهداف إنشاء البوابة الإلكترونية، موضحاً أنهم يسعون من خلالها إلى تكوين قادة بيانات خاصة بالمتقدمين والفائزين بحيث تتحول المعلومات المتوفرة إلى مؤشرات عمل، لافتاً إلى أن البيانات المتوفرة حالياً تنحصر فقط الفائزين فقط، مستطرداً نريد أن نولي أهمية للمتقدمين شأنهم شأن الفائزين، مضيفاً أنهم سيتواصلون مع من لم يحالفهم الحظ لحثهم على المشاركة وصولاً إلى الفوز.
فيما أوضح أن الهدف الثاني يتمثل في تمكين الوصول إلى المعلومات بيسر ومن أي مكان وفي أي زمان، أما السبب الثالث فهو التميز إدارياً في جائزة تنشر قيمة التميز في الوسط التربوي.
وأعلن الملا أن الدورة الحالية تتيح للمحكمين والإداريين استخدام البوابة الإلكترونية فيما تشهد دورة العام المقبل، إضافة منسقي الجائزة على مستوى المناطق التعليمية في الدولة، والعام الذي ليه ستفتح البوابة للجمهور بعد توافر قاعدة البيانات لتمكنوا من الاطلاع على الإحصائيات والوصول للمتميزين والتواصل معهم، لافتاً إلى أن الموقع يوفر خصوصية وسرية تامة للمحكمين.
بدورها، أبدت زمزم النجار رئيس لجنة تحكيم فئة الإدارة المتميزة والمشروع والبحث التطبيقي المتميز فخرها لكونهم الجائزة الأولى في الدولة التي تتحول إلى التحكيم ألإلكتروني.
وتحدث الدكتور سيد بخيت أستاذ مشارك ورئيس قسم الاتصال الجماهيري بجامعة الشارقة عن منظومة العمل بشكل عام وكونها ترتقي إلى مستوى عال من الحرفية في الأداء.
وأكد محمد عيسى الخميري رئيس لجان تحكيم الجائزة أن التحول للتحكيم الإلكتروني هو إنجاز آخر يضاف إلى الجائزة الأقدم في عمر الجوائز التربوية على مستوى الدولة.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي