أبوظبي (وام)

بلغ عدد المواقع الإلكترونية، التي قامت هيئة تنظيم الاتصالات بحجبها، خلال العام 2019، نحو 1688 بانخفاض نسبته 63.5%، مقارنة مع 2659 موقعاً جرى حجبها في العام 2018.
وجاء حجب هيئة تنظيم الاتصالات لهذه المواقع، نظراً لمخالفة المحتوى الذي حاولت تمريره للجمهور في الدولة، وعلى نحو يتعارض مع سياسة الهيئة والمشغلين في قطاع الاتصالات، بشأن استخدام شبكة الإنترنت. وتشمل قائمة المحتوى المحظور نشره على الإنترنت في دولة الإمارات، كل المواد التي تحض على التمييز العنصري، وازدراء الأديان، والإرهاب، والمنافية للأخلاق، والقذف والتشهير، بالإضافة إلى مواقع خدمات الاتصالات غير المشروعة، وتلك التي تنتهك حقوق الملكية الفكرية والاحتيال الإلكتروني وغيرها من المواقع المخالفة للقانون. ووفقاً للإحصائيات التي أصدرتها هيئة تنظيم الاتصالات، تم حجب 542 موقعاً يتعارض محتواها مع الآداب العامة، تشكل ما نسبته 32% تقريباً مع إجمالي المواقع المحجوبة خلال العام 2019.
وبالنسبة للمواقع التي حاولت ممارسة النصب والاحتيال الإلكتروني، التي جرى حجبها خلال العام الماضي، فقد بلغ عددها 436 موقعاً، تشكل ما نسبته 25.8% من إجمالي المواقع، في حين جرى حجب 253 موقعاً حاولت تخطي نظام الحجب والدخول إلى محتوى محظور.
وتوزع بقية المواقع التي جرى حجبها، بين تلك التي حاولت تقديم خدمات اتصالات غير مشروعة، أو أنشطة مخالفة للقانون.
يشار إلى أن الهيئة تتبع سياسة واضحة، فيما يتعلق بالوصول إلى شبكة الإنترنت، والتي تتضمن قائمة معتمدة من فئات المحتوى المحظور، وذلك بالتنسيق مع المشغلين في قطاع الاتصالات، وكذلك فإن الهيئة تعتمد على بلاغات الجمهور في عمليات الحجب للمواقع المخالفة للقانون.