الاتحاد

الرياضي

مواجهات قوية للظفر باليوبيل الفضي في «جبل علي»

أقوى الخيول تشارك في سباقات مضمار جبل علي (من المصدر)

أقوى الخيول تشارك في سباقات مضمار جبل علي (من المصدر)

محمد حسن (دبي)

يسدل مضمار جبل علي الستار على موسم ناجح، استقطب أفضل الخيول، وشهد بروز العديد من النجوم مدربين وفرسان وملاك فضلاً عن خيول واعدة، حيث يزدان المضمار الأصفر ظهر اليوم بمهرجان «زعبيل 2» الذي يتألف من 6 أشواط خصصت كلها للخيول المهجنة الأصيلة، وتضم النسخة الثانية من سباق جبل علي كلاسيك «اليوبيل الفضي» في الشوط الثالث والرئيس لمسافة 1400 متر، ويحمل تصنيف «شروط» بجائزة قدرها ربع مليون درهم، وتشارك في الحفل 74 خيلاً تتنافس على جوائز مالية بقيمة 750 ألف درهم.
ويستقطب الشوط الرئيس، 12 خيلاً نصفها يجرب مضمار جبل علي للمرة الأولى، والنصف الآخر متمرس بالمضمار، ويقود الفريق الأول ثنائي المدرب دوغ واتسون «كوزومو شارلي» بقيادة سام هيتشكوت، و«ذا جريت كوليكشن» بقيادة فرناندو هارا.
ويضم فريق «القادمون الجدد» للمضمار الأصفر المهرة «سيلفر لوك» الثالثة في ميدان قبل نحو شهر، وأيضاً يضم ثنائي أحمد بن حرمش «روديني» و«ابوف بيوند» بالإضافة إلى «سبيرنج».
أما الفريق المتمرس على المضمار فيقوده الخطير جداً «جالسبرج»، الفائز مرتين هذا الموسم هنا ووصيف في آخر مشاركة، ويشاركه الحظوظ «ديلي بولتين» الفائز هنا أيضا.
وهناك صاحب الأرض «شعلان» فهو أيضاً وصيف وثالث هنا هذا الموسم، ويدفع الرايحي أيضا بالجواد «تأمل» بقيادة دان أونيل، وهناك «شي شي».
ويجتذب الشوط الأول 16 خيلاً تتنافس على مسافة 1800 متر تكافؤ، تسعى لختام الموسم بتحقيق نتيجة طيبة، ويتميز هذا الشوط بتقارب مستويات الخيول الأمر الذي يضفي المزيد من الإثارة.
ويدفع المدرب ساتيش سيمار بأربعة من الخيول القوية يبرز منها «او كور» بقيادة ريتشارد مولن، و«كاتشاو» بقيادة خوسيه سانتياغو الفائز في آخر مشاركة بميدان وهو فائز هنا أيضاً.
وتشتعل المنافسة بوجود كل من «سي سكيمر» صاحب المستوى العالي هنا، و«تريدس مان»، ويضم الشوط نجوما قوية مؤهلة للمنافسة بقوة على اللقب مثل «ارديتي»، و«جافروش»، و«البارز»، و«اليكو».
وتتنافس 9 خيول في الشوط الخامس «شروط مصنفة» على مسافة 1000 متر يبرز منها «بيغ تايم» صاحب الانتصار الرائع في ميدان هذا الشهر، لكنه يشارك هذه المرة على الأرضية الرملية.
ويستعد الجواد «فاروق» الذي أحرز هنا ثلاث مرات على التوالي، لتأكيد جدارته، ويشارك «رايفلسكوب» بعد غياب شهرين عن المضمار قضاها في ميدان محاولاً انتزاع الصدارة بلا جدوى لكنه مناضل معروف ذو روح وعزيمة.
وبعد غياب طال عامين، يعود الصقر السريع «سبيد هوك» للأرضية الرملية فهو لم يشارك فيها منذ سباقه الختامي لموسم 2016، وفاز في ميدان الموسم السابق على العشبية في سباق الفئة الثالثة.
ويأمل «وسيم» أن يترك انطباعاً أولاً قوياً في جبل علي، ويبحث عن الفوز، كما فعل في ميدان قبل شهر، وذلك في الشوط الرابع لمسافة 1400 متر.
وبعد تذوق المهر «تيل أوف فاير» طعم الفوز هنا مؤخراً لا شك في أنه متعطش للمزيد، في ظل حضور منافسة «غوتي» الكادح هذا الموسم في ميدان ومحرزاً المركز الثاني في سباق الفئة الثالثة.
ويدفع راشد بورسلي بالفائز في سباق المبتدئة على نفس المسافة بميدان «وقاد» ليفتح ملف إنجازات على الأرضية الرملية، بينما يأمل «السكب» «سماح 3 كم» في تحسين أدائه في ثاني ظهور بالدولة.
وينطلق الشوط الثاني «تكافؤ 1950» الأطول في الأمسية بحضور خمسة خيول قوية، في مقدمتها «جست إيه بيني» الذي يبدو أنه قد استعاد نغمة الفوز بتألقه الأخير هنا.
وقد يكون خصمه «مصباح» معتادا على مثل هذه السباقات الطويلة بحلوله ثانياً على مسافة 2000 متر في ميدان بداية الموسم الحالي، لكن «توب كليرانس» فاز هنا على نفس المسافة في الموسم الماضي، وشارك في سباقات شديدة التنافس في ميدان هذا العام.
ويعود الفرنسي «شاربالو» ابن الفحل «شمردل»، لمضمار جبل علي بعد عام لم يرَ فيه النصر، وينافس «ساجد» بإشراف دان أونيل للمرة الأولى هنا بمشاركته الثانية بالدولة.

مسك الختام
يختتم الحفل الحادي عشر بشوط تكافؤ على مسافة 1200 متر، بمشاركة حصة كاملة من الخيول العالمية تتكون من 16 مشاركاً، يبرز منهم كويس الذي يتمتع بخبرة جيدة، وفاز في لقاءين هنا على ذات المسافة خلال الشهرين الماضيين.
وهناك خصمه «الراصد» المتعطش للانتصار في جبل علي، وينافسهم «أبوف نورمال» ابن الفحل «ستريت كراي»، وهو ما زال منتشياً بفوزه هنا قبل أسبوعين. ويسعى «بوشارت» بإشراف سيمار لإبراز تألقه المعهود حتى الآن، إلى جانب رفيقه «لافاسبين» المتصدر في آخر سباق هنا للمبتدئة بقيادة ريتشارد مولن، ويأمل معانقة المركز الأول في آخر لقاءات المضمار الأصفر.
وخصص مبلغ 7000 درهم لمسابقة أفضل الخيول مظهراً، برعاية بطولة دبي الدولية للجواد العربي، تمنح لسايس الخيل الفائز في كل شوط، ما عدا الشوط الرئيس «2000 درهم».

اقرأ أيضا

27 لاعباً في قائمة «الأبيض» لمعسكر البحرين