الاتحاد

الرياضي

الإمارات تستضيف بطولتي العالم لـ «شطرنج» الناشئين والشباب في العين

العين (الاتحاد) - أكد الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي للشطرنج، اهتمام الدول والاتحادات الأعضاء بوضع وتنفيذ خطط وبرامج الاهتمام بالناشئين، في إطار استراتيجية الاتحاد القاري للاهتمام بالقاعدة، وضمان التألق والتواجد الآسيوي على منصات التتويج في بطولات العالم للناشئين والشباب. وقال: لهذا حرصت الإمارات على استضافة بطولتي العالم للناشئين والشباب للفئات السنية من 8 حتى 18 سنة في العين، من 17 وحتى 29 من شهر ديسمبر 2013، وكذلك استضافة الصين لبطولة أولمبياد فرق الشباب تحت 16 سنة في مدينة تشونج قونج من 21 وحتى 30 يوليو المقبل.
وأعرب رئيس الاتحاد الآسيوي عن ثقته في نجاح الإمارات والصين في استضافة الحدثين العالميين وإخراجهما في أفضل صورة تنظيمياً وفنياً، ووجه الأمانة العامة للاتحاد بمتابعة استكمال تنظيم بقية بطولات المناطق الآسيوية السبع المؤهلة لبطولة كأس العالم المقرر إقامتها في مدينة ترمسو النرويجية، خلال شهر أغسطس المقبل، مؤكداً ضرورة الانتهاء من تنظيم كافة بطولات المناطق قبل منتصف شهر مايو المقبل، وإرسال أسماء المتأهلين إلى الاتحاد الدولي قبل الموعد المحدد.
وكانت المنطقة الآسيوية الثالثة (الأسيان) التي تضم 14 دولة هي أندونيسيا والفلبين ومنغوليا وماكاو ولاوس وماليزيا وسنغافورة وبروناي وكمبوديا واليابان وكوريا وميانمار وتايلاند وهونج كونج، قد نظمت بطولتها في مدينة تاجايتاي الفلبينية خلال الشهر الماضي، وأسفرت عن تأهل كل من الأستاذ الدولي الكبير الفيتنامي صن نجوين، وبطل الفلبين الأستاذ الكبير سو ويسلي الذي حل في المركز الثاني ليتأهل اللاعبان لتمثيل المنطقة في بطولة كأس العالم، وفي بطولة السيدات تأهلت الأستاذة الدولية الكبيرة الفيتنامية آن نجوين الفائزة باللقب. أما المنطقة الثانية التي تضم 6 دول هي باكستان وبنجلاديش وبوتان وسريلانكا وجزر المالديف ونيبال، فقد نظمت بطولتها في سريلانكا، وسيطر لاعبو بنجلاديش على بطولتي الرجال والسيدات، وتأهل الأستاذ الدولي الكبير البنجالي زيور رحمان كما تأهلت الأستاذة الدولية البنجالية ليزا شاميما.
ومن المقرر أن تستضيف قطر بطولة منطقة غرب آسيا التي تضم 11 دولة، وذلك في بداية شهر مايو المقبل، بينما تستضيف فيجي بطولة المنطقة السادسة، وتستضيف قيرغيزستان بطولة المنطقة الرابعة. وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة الخامسة تضم دولة واحدة هي الصين، والأمر نفسه، بالنسبة للمنطقة السابعة التي تضم الهند فقط.

اقرأ أيضا

12 خيلاً تتنافس في كأس الوثبة ستاليونز ببلجيكا