الاتحاد

الإمارات

بلدية الشارقة تبدأ مشروع إقامة سوق متكامل للسيارات المستعملة

احد معارض السيارات المستعملة بالشارقة

احد معارض السيارات المستعملة بالشارقة

تحرير الأمير (الشارقة) - كشف مدير عام بلدية الشارقة المهندس سلطان المعلا عن البدء ببناء مشروع سوق متكامل للسيارات المستعملة في (منطقة الرقعة الحمراء) كبديل لسوق أبو شغارة الحالي.
وأوضح أنه وبناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ستباشر دائرة الأشغال العامة العمل على بناء سوق السيارات المستعملة في منطقة الرقعة الحمراء على أن تقوم البلدية بإدارة السوق فور الانتهاء منه، لافتا إلى أنه تمت تسوية الأرض في خطوة تمهيدية لبناء السوق.
وأضاف في تصريحات خاصة لـ”الاتحاد” أنه سيتم عقد اجتماع موسع مع دائرة الأشغال العامة في الشارقة في غضون أسبوعين للوقوف على أدق التفاصيل، والاطلاع على حيثيات الموضوع متوقعا أن عملية البناء للمرحلة الأولى من المشروع ستبدأ مطلع فبراير المقبل بصورة فورية عقب الاجتماع.
وذكر المعلا أن المرحلة الأولى بحاجة إلى نحو 9 أشهر، وكذلك المرحلة الثانية ستحتاج أيضا إلى الفترة ذاتها نافيا أن يتم تأجيل المشروع أو تجميده هذه المرة.
وأكد انه سيتم نقل جميع معارض ابو شغاره الى منطقة الرقعة الحمراء ويصل تعدادها بحسب معطيات البلدية إلى نحو 600 معرض، لافتا إلى أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 495877 متراً مربعاً يتم إنشاؤها على مرحلتين.
وقال إن المشروع يتضمن أيضا قطع أراض مختلفة المساحات للإكسسوارات ومعارض لعرض السيارات، وحراجاً للسيارات ومبنى خدميا تجاريا ومبنى للإدارة ومواقف للسيارات، فضلا عن وجود مكاتب (تسجيل وترخيص وتأمين) بقصد أن يكون السوق متكاملا.
وعن تأجيل المشروع لعدة مرات سابقة وتجميده وتصريحات من مسؤولين بإيقاف المشروع لعدة أسباب تتصدرها تكلفة المشروع التي تصل إلى حوالي مليار درهم والزحف العمراني والسكاني على المكان، أكد المعلا أن الأسباب التي منعت من إتمام المشروع آنذاك تتعلق بالتصاميم وبضيق المكان، غير أن صاحب السمو حاكم الشارقة قام بمنح قطعة أرض كافية لتنفيذ مثل هذا المشروع.
وأشار إلى أن سوق أبو شغارة لم يعد يكفي للتوسع الذي تشهده الإمارة فضلا عن معاناة سكان المنطقة جراء وجود المواقف بقلب الأحياء السكنية.
ويقول عدي بسام الذي يقطن الحي إن فكرة معرض سيارات ضخم بقلب حي سكني فكرة غير جيدة، حيث التلوث والضجيج فضلا عن خطورة الأمر بسبب تواجد الحافلات المدرسية مما قد يؤدي إلى تعرض البعض للأذى. وانقسم أصحاب معارض السيارات في أبو شغارة إلى فريقين الأول مع عملية النقل أما الأخير فيرى فيها خسارة كبيرة.
ويرى آخرون أن قضية النقل قد تكون في البداية صعبة وغير مجدية، ولكن بعد فترة قصيرة سيتعود الناس عليها كما هو الحاصل بسوق العوير بدبي إذ يؤمه الناس من كل صوب برغم انه بعيد جداً.
ويعد سوق السيارات بإمارة الشارقة من أقدم الأسواق على مستوى المنطقة، ويؤمه التجار من دول الخليـج العربـي ودول المنطقة وبعض الدول الأوروبية، حيث يقع السوق في منطقة أبو شغارة، وهي منطقة حيوية كونهـا تجاريـة وسكنية، وتبلغ مساحتها الكلية تقريباً 10465 متراً مربعـاً، وتضـم 415 معرضاً للسيارات المستعملـة، ونحـو 21 محلاً لفحص السيـارات بالكمبيوتـر، و194 محلاً تقريباً لتلميع وغسل السيارات، إلى جانب حراج للسيارات، ومكتب للبلدية، ومكتـب لإدارة المرور والترخيص، لتسهيل إجراءات التجـار والجمهـور، ويبلـغ طول الحـراج 148 مترا، والعرض 72.3 متر.
ويضم سوق السيارات معارض ومزادا ومكتب بلديه وإدارة المرور، ومحال فحص سيارات ومحال فحص السيارات بالكمبيوتر ومحال تلميع وغسل سيارات.

اقرأ أيضا