الاتحاد

الاتحاد نت

عضو بهيئة كبار العلماء السعودية: تمثيل الصحابة جائز

أكد عضو في هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية، أنه يجوز تمثيل أدوار الصحابة بضوابط شرعية، مضيفا أن للتمثيل أثراً كبيراً على النفس، فهو يقوم بما لا تقوم به الكتابة ولا ما يقوم به الكلام، وفق ماذكر اليوم الجمعة.

وقال الدكتور قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء السعودية، إن الأصل في تمثيل الصحابة الإباحة، إذا مثل الحال تمثيلاً صحيحاً، مستدلاً بحديث البراء بن عازب في الموطأ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل ماذا يتقى من الضحايا؟ فأشار بيده وقال: أربع، وكان البراء يشير بيده ويقول: ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار النبي صلى الله عليه وسلم بيده الشريفة، لأن التمثيل أوقع في النفس من الكلام المجرد، فضلاً عن أن التحريم يحتاج إلى دليل، وليس في التحريم نص من حديث ولا أثر، وفقا لتقرير نشره موقع "العربية.نت" اليوم الجمعة.

وأضاف المبارك أن كثيرا من الناس يستشكل حكم التمثيل لحالِ الصحابة الكرام رضي الله عنهم، موضحاً أن بعض العلماء المعاصرين قالوا بتحريم ذلك بعلة إجلال الناس للصحابة الكرام رضي الله عنهم، والخوف من تمثيلهم بخلاف صورتهم الحقيقية، فمقامهم رضوان الله عليهم أجل من أن يصور بطريقة قد تفضي إلى تشويه صورتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة كبار العلماء في المملكة، تعارض على لسان رئيسها الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مسألة تمثيل الصحابة.

وأشار المبارك إلى حصول التشويه في غير الصحابة، كما هو في كثير من الأفلام التاريخية حيث مثلت بطريقة لا تعكس حقيقة التاريخ، لا في اللباس ولا في طريقة الحديث، ذاكراً أنها قد صورت واقع الناس قديماً بنقيض الحقيقة، وهذا في التاريخ لا ضرر فيه، أما في قدوتنا فالأمر يحتاج مزيداً من الحيطة والحذر.

اقرأ أيضا