الاتحاد

الرياضي

دانة المطوع بطلة سباق راشد بن حمدان بن راشد للقدرة

حمدان بن محمد تابع السباق (تصوير جاك جبور)

حمدان بن محمد تابع السباق (تصوير جاك جبور)

أمين الدوبلي (الوثبة) - شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، سباق كأس مهرجان راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم للتحدي للقدرة الذي أقيم أمس في القرية العالمية للقدرة بالوثبة، بمشاركة 124 فارساً وفارسة.
وشهد السباق سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، والشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم.
وتوجت الفارسة دانة محمد شريف المطوع، على صهوة الجواد “هورايزون” لإسطبلات سيح السلم، باللقب، وقطعت مسافة السباق البالغة 120 كلم على 5 مراحل في 4:28:25 ساعة، بمعدل سرعة 26,824 كلم / ساعة.
ونالت لقب الوصيف الفارسة الأيرلندية ايمي لويس، على صهوة الجواد “نريدا دي بوتي” لإسطبلات سيح السلم، وقطعت المسافة في 4:28:26 ساعة، وبمعدل سرعة قدره 26,822 كلم/ ساعة.
وحاز المركز الثالث الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم، على صهوة الجواد “كولونيال بوي” لإسطبلات سيح السلم أيضاً، حيث قطع المسافة في 4:28:29 ساعة، وبمعدل سرعة 26,817 كلم/ ساعة.
تتويج الفائزين
قام بتتويج الفائزين الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، يرافقه عدنان سلطان النعيمي مدير نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة، وبلغ إجمالى الجوائز 400 ألف درهم وزعت على الفرسان الذين أكموا السباق، وسيارة نيسان باترول لصاحب المركز الأول.
من ناحيته، تقدم الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم، راعي السباق، بالشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على دعم سموه الدائم لرياضة الفروسية عامة والقدرة خاصة، ما أهل فرسان الإمارات أن يكونوا الصفوة على المستوى العالمي، كما توجه بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، لتشريفه السباق، وإلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية على دعمه للمهرجان.
وقال: «السباق جاء ناجحاً، وأكد مهارة فرسان وفارسات الإمارات وقدرتهم علي مواجهة الظروف الصعبة، وقدرتهم على التغلب عليها، كما أكد جاهزية الخيول». وأضاف: «المنافسة كانت قوية بين الفرسان والفارسات في جميع المراحل، وأن تطبيق النظام الجديد للفحص البيطري أتاح الفرص المتكافئة لجميع المشاركين في السباق».
التزام باللوائح
من جهته، وصف طالب المهيري أمين السر العام لاتحاد الفروسية، المهرجان بالناجح في جميع جوانبه، وأنه تميز بالإثارة وقوة المنافسة بين الفرسان في جميع المراحل.
وأشاد المهيري بالتزام الفرسان بالنظم واللوائح، ما ساعد على إخراجه بصورة مثالية من جوانبه كافة.
حمى البداية
وشهد السباق تنافساً مثيراً، وتصدر المرحلة الأولى التي رسمت باللون الأصفر لمسافة 33 كلم الفارس أحمد محمد سعيد الفارسي على صهوة الجواد “موسر” لإسطبلات سيح السلم بعد أن قطع المسافة في 1:11:58 ساعة، وحل في المركز الثاني الشيخ أحمد بن دلموك آل مكتوم على صهوة الجواد “كولونيال بوي” لإسطبلات سيح السلم، مسجلاً 1:12:16 ساعة، وحل في المركز الثالث الفارس ماجد محمد سلمان على صهوة الجواد “مونفيس كاتر فانت” لإسطبلات البراري، مسجلاً 1:12:25 ساعة.
وفي المركز الرابع، جاءت الفارسة دانة محمد شريف المطوع على صهوة الجواد “هورايزون” لإسطبلات سيح السلم، مسجلة 1:12:29 ساعة، وحل في المركز الخامس الفارس سعيد أحمد سعيد الخطال على صهوة الجواد “الوها كافا” لإسطبلات العاصفة، مسجلاً 1:12:32 ساعة.
وفي المرحلة الثانية التي رسمت بالأعلام الزرقاء لمسافة 27 كلم، تقدم الفارس محمد حسن العبار على الجواد “راكشا” لإسطبلات العاصفة إلى المركز الأول، وتقدمت أيضاً إلى المركز الثاني الفارسة دانة محمد شريف المطوع، وحافظ الفارس ماجد محمد سلمان على موقعه في المركز الثالث، وفي المركز الرابع تقدم الفارس مبارك عوض الكثيري على صهوة الجواد “يو بارديا” لإسطبلات إعمار للقدرة، وحل في المركز الخامس الفارس بطي علي سيف علي النعيمي على صهوة الجواد “كاسيل بار كيستريل” لإسطبلات إعمار.
ايمي تخطف الأضواء
وفي المرحلة الثالثة التي رسمت باللون الأحمر لمسافة 24 كلم، حافظ العبار على الصدارة، كما حافظت دانة محمد شريف المطوع على المركز الثاني، وخطفت الفارسة الإيرانية ايمي لويس على صهوة الجواد “ميريدة دي بوتي” لإسطبلات سيح السلم، الأضواء عندما حلت ثالثة، وتراجع الفارس ماجد محمد سلمان إلى المركز الرابع، وحل خامساً الفارس محمد جمعة المهيري على صهوة الجواد “الدوحة تولايت” لإسطبلات سيح السلم.
وفي المرحلة الرابعة التي رسمت بالأعلام البرتقالية لمسافة 20 كلم، تقدم الفارس عبدالله غانم المري الصفوف على صهوة الجواد “تاني نادي” لإسطبلات فزاع، وتراجع محمد حسن العبار للمركز الثاني، وظلت دانة محمد شريف المطوع في دائرة المقدمة محافظة على المركز الثالث، وتقدم حسن أحمد راشد العبار على صهوة الجواد “روي دي تشامبس” لإسطبلات حديبة السلم إلى المركز الرابع، وجاء خامساً الفارس سعيد محمد خليفة المهيري على صهوة الجواد “حور بن جابر” لإسطبلات ام ام ار.


بطلة السباق: خطة المدرب وتوازن السرعة وراء الانتصار

أبوظبي (الاتحاد) - أكدت دانة محمد شريف المطوع، بطلة السباق، أن خطة المدرب علي المهيري قادتها نحو الصدارة، وأن الظهور ضمن الخمسة الأوائل طوال مراحل السباق، مع التركيز على زيادة السرعة في المرحلة الأخيرة، كانا الخطة المرسومة لها، موضحة أن تعليمات المدرب تمثلت في أن تحافظ على التوازن المطلوب للخيل حتى لا ترهقه في المراحل الأولى، وأن السبب الأساسي في الوصول للسرعة القصوى في المرحلة الأخيرة وقبل خط النهاية، يكمن في أن المنافسة كانت قوية للغاية في تلك المرحلة بين 5 فارسات وفرسان. وقالت دانة محمد (21 عاماً) التي أنهت دراستها في جامعة زايد وحصلت على بكالوريوس العلوم السياسية، إنها سعيدة جداً بهذا اللقب، لأنه أفضل نتيجة تحققها في مسيرتها الطويلة مع رياضة القدرة، وأن الأمل كبير في أن تحقق نتيجة جيدة في سباق سمو ولي عهد دبي المقبل، وتوجهت دانة بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم راعي السباق، وإلى الشيخ راشد بن حمدان بن راشد آل مكتوم الذي يحمل السباق اسمه. ووصفت دانة المنافسة بالقوية، وقالت: «كان من الضروري جداً أن نوزع جهد الخيل على المراحل الخمس حتى لا يفقد حيويته في المرحلة الأخيرة، وتوجهت دانة بالشكر إلى كل من تعاون معها في مراحل الإعداد بإسطبلات سيح السلم الذين أسهموا جميعاً معي في تحقيق هذه النتيجة».



حمد بن دلموك: توقعت «الثالث» من «الرابعة»

الوثبة (الاتحاد) - عبر الفارس الشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم عن سعادته بتحقيق المركز الثالث، مشيراً إلى أنه توقع تحقيق هذه النتيجة بعد المرحلة قبل الأخيرة، حيث إنه وجد تجاوباً كبيراً من جواده. وأوضح أن السباق لم يكن صعباً باستثناء المرحلة الأخيرة التي شهدت تنافساً قوياً بين المتصدرين للمراكز الخمسة الأولى. وقال إنه كان على ثقة بأن الجواد سيحقق نتيجة إيجابية من واقع أدائه، على الرغم من البداية غير الموفقة وإنه كان متفائلاً بأن الجواد سيكون ضمن المتصدرين. وأضاف: «ارتفاع درجات الحرارة أثر على الخيول وتقدمها، وأشاد بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ومتابعة مدربه علي المهيري أثناء مجريات السباق».

علي المهيرى: تقارب المستويات يعكس قوة المنافسة

الوثبة (الاتحاد) - تقدم علي المهيرى مدير سباقات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، بالتهنئة إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على نجاح المهرجان، واحتكار إسطبلات سيح السلم المراكز الثلاثة الأولى.
وقال: «نجاح للسباق يؤكد جدارة فرسان الإمارات وقدرتهم ومهارتهم العالية وإصرارهم على تخطي الصعاب، ما أهلهم لتحقيق سمعة عالمية، تضعهم في مقدمة الصفوف على المستوى العالمي لزعامة رياضة القدرة». وأضاف: «المنافسات والنتائج والأرقام التي تحققت أكدت قوة التحدي بين المتنافسين جميعاً، وتقارب المستويات، وهنأ المهيري الفارسة دانة المطوع بفوزها بلقب السباق، مؤكداً أنه ينتظرها مستقبل رائع في سباقات القدرة».

اقرأ أيضا

كايو لوكاس في صفوف «الملك» 18 شهراً