الاتحاد

الرياضي

«خليجي» رياضة المرأة تنطلق اليوم في البحرين بـ «الطائرة»

ليلى سهيل (يمين) تتحدث خلال المؤتمر الصحفي   (تصوير محمد حنيفة)

ليلى سهيل (يمين) تتحدث خلال المؤتمر الصحفي (تصوير محمد حنيفة)

تنطلق اليوم منافسات الدورة الثالثة لرياضة المرأة بدول الخليج، والتي تحتضنها البحرين وتستمر حتى 13 مارس الجاري، وسط طموحات عريضة لاحتفاظ الإمارات باللقب الذي أحرزته فتياتنا في النسخة الثانية التي استضافتها أبوظبي.
وتشارك منتخباتنا في النسخة الثالثة في 7 ألعاب وبـ 65 لاعبة في كرة السلة والطائرة وألعاب القوى والتايكواندو والرماية والبولينج ورياضة المعوقين، ضمن 1500 لاعبة من الدول الست، حيث تجرى المنافسات في 8 ألعاب رياضية.
وتنطلق منافسات الكرة الطائرة اليوم، والسلة غداً وألعاب القوى والبولينج الثلاثاء المقبل والتايكواندو يوم الخميس المقبل، وألعاب القوى للمعوقين يوم الجمعة. وكانت منتخباتنا قد توجت بالمركز الأول في النسخة الماضية برصيد 27 ميدالية ملونة، 12 ذهباً و6 فضة و9 برونز، وحلت البحرين ثانية برصيد 24 ميدالية، منها 8 ذهب و8 فضة و8 برونز، ثم قطر ثالثة برصيد 22 ميدالية، منها 5 ذهب و9 فضة و8 برونز، والكويت رابعة برصيد 19 ميدالية، منها 4 ذهب و7 فضة و8 برونز، وعمان في المركز الأخير بـ 6 ميداليات، منها ذهبية، وفضية و4 برونز.
من جانبه، أكد سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، أن اللجنة أخذت على عاتقها مسؤولية الارتقاء بأنشطة رياضة المرأة والعمل على تفعيل مساهمتها الخارجية لتواكب أعلى المعايير المتقدمة والمفاهيم والقيم الأولمبية السامية في هذا القطاع المهم إيمانا منا بأهمية هذا الجانب، وبما يتسق والمفاهيم والقيم الأولمبية السامية والسعي لتحسين مستوى مشاركتها في الرياضة بشكل عام، من خلال تقديم البرامج الرياضية لخدمة وتنمية القدرات البدنية لها وخلق الوعي بأهمية ممارسة الرياضة من أجل الصحة وأسلوب حياة أفضل وبناء وتطوير القدرات الوطنية النسائية في المجالات الرياضية المختلفة، وكل الأمنيات للمشاركات بالتوفيق وللشقيقة البحرين بنجاح التنظيم.
وقال سموه: يسعدنا أن تشارك الإمارات في نسخة 2013 والتي تجسد مدى حرصنا على الاهتمام بالعنصر النسائي الذي يمثل نصف المجتمع ويعكس توجيهات ورؤى قادتنا في ضرورة أن تتبوأ المرأة الإماراتية مكانتها اللائقة، وتسهم في عملية التنمية الشاملة بالدولة عامة وفي المجال الرياضي خاصة، أسوة بما أسهمت به في بقية قطاعات المجتمع.
وأضاف سموه: المرأة في الإمارات حظيت باهتمام كبير من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ومن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، ومن سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة (أم الإمارات).
وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بمقر اللجنة الأولمبية في دبي كشفت ليلى سهيل نائبة رئيسة الوفد أن الميزانية التي تم رصدها للمشاركة النسائية في الدورة الثالثة تصل إلى مليوني درهم شاملة المعسكرات الداخلية والمشاركة في البطولة أيضاً، وطموحنا وهدفنا في النسخة الثالثة المركز الأول.
وقالت: رياضة المرأة تشهد انطلاقة وحركية دائمة بفضل الرعاية الكبيرة التي نلقاها، وأضافت: احتلت المرأة الإماراتية مكانة متميزة في المجتمع وبرزت في جميع المجالات الاقتصادية والإدارية، وغيرها بفضل جديتها وحسها الوطني، وها هي تؤكد هذه المكانة باقتحامها المجال الرياضي والتألق فيه، من خلال ما بلغته من نتائج متميزة في الدورات الرياضية الإقليمية والآسيوية والعالمية التي شاركت فيها خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تألقت سمو الشيخة ميثاء بنت محمد بن راشد آل مكتوم في رياضتي التايكواندو والكاراتيه، والشيخة لطيفة آل مكتوم في رياضة الفروسية، كما حصل منتخب الكرة الطائرة في الدورة العربية الأخيرة بقطر على الميدالية البرونزية، وشهدت دولتنا مشاركة أول امرأة في رياضة رفع الأثقال في الدورة الأولمبية في لندن.
وتابعت: تسهم كل هذه الإنجازات في تحفيز المرأة على مزيد من العطاء والتألق، والمساهمة في إعلاء راية الوطن في المحافل الدولية الرياضية”. وقالت عائشة السويدي مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية باللجنة الأولمبية: ثقتنا كبيرة في أن تمثلنا المرأة الإماراتية على أفضل ما يكون في هذا المحفل الخليجي المهم، كما تعودنا دائماً من مشاركات السنوات الماضية في الكثير من المنافسات التي أكدت خلالها المرأة الإماراتية كفاءتها في المجالات الرياضية، ونتوجه بالشكر إلى نورة السويدي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية رئيس الوفد على جهودها وجميع القائمين على الرياضة النسائية التي تشهد بالفعل تطورات كبيرة في الكثير من المجالات. وأكدت ندى عسكر مديرة الوفد الرياضي ثقتها في قدرة لاعباتنا على الاحتفاظ بصدارة الرياضة الخليجية، وأنه خلال لقائنا سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) تعاهدنا على تقديم المستوى الذي يشرف الرياضة الإماراتية والبحث عن المركز الأول.
حضر المؤتمر الصحفي، حمدة الشامسي رئيس فريق الكرة الطائرة، وابتسام الفلاسي رئيس فريق كرة السلة وأروى أحمد إدارية منتخب ألعاب القوى.
يذكر أن الدورة الرياضية لرياضة المرأة بدول مجلس التعاون قد انطلقت 2008 ،حيث أقيمت الدورة الأولى في الكويت وتلتها الدورة الثانية 2011 في أبوظبي وتحتضن البحرين الدورة الثالثة، حيث يجرى حفل الافتتاح بصالة اتحاد رياضة المعاقين بصالة عيسى الرياضية.
نورة السويدي تترأس الوفد
وتترأس نورة السويدي عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية وفدنا المشارك في الدورة، ويضم الوفد ليلى سهيل نائبة رئيسة الوفد، وعائشة السويدي ممثلة اللجنة الأولمبية، وفاطمة سالم العامري من اللجنة الأولمبية، في حين يتكون الوفد الرياضي الإداري من ندى عسكر مديرة الوفد، وسعد المهيري مسئول العلاقات العامة وأصيلة الهاشمي عضو لجنة التنسيق والمتابعة، والناصر غريب المسؤول الفني، ومنى خليل إدارية، وحسن الرمسي للعلاقات العامة، وفتحي صالح سكرتيراً، والوفد الطبي الذي يضم الدكتور عماد شاكر طبيباً ووئام الفطري معالجاً طبيعياً.
أما قائمة الرياضيين، فتضم في الرماية اللاعبات انتصار غلام وسارة حسين وعلياء مبروك وياسمين عبدالرحمن وجواهر أحمد ومنى أبراهيم وفاطمة جمعة وسلوى الظاهري ووفاء خميس وميرة الفلاسي، ومعهن هند إبراهيم رئيسة وفد وجميلة عباس وحسن محسن مدربان. ويضم منتخب كرة الطائرة، أماني الزرعوني وأبرار روباري ولطيفة غلوم وعلياء ناصر، ومنى روباري، ومنى حيدر ومريم حسن ونادية علي وهانا سعود، وشيخة خميس ومعهن شيخة القاسمي إدارية وعطية السيد مدربا وحنان إبراهيم مساعد مدرب وسيف سلطان حكماً مرافقاً. ويضم منتخب كرة السلة اللاعبات نجاة الزعابي ونورة القاسم وشوق عبدالرحمن وشمسة الشحي وسهيلة عباس وسارة عيسى وخولة جعفر وحمامه المنصوري وحصة الأميري وإيمان محمد وأمنة عبيد وأمل جمال وفاطمة محمد ومعهن فريبا محمد خلف إدارية وشريف العطار مدرباً ومحمد صالح حكماً.
ويضم منتخب البولينج اللاعبات روضة بلال جوهر وخلود جمعة وسارة علي ومريم عباس، ومعهن شيرين الرميثي رئيس الفريق وأيوي يونج كيم مدرباً وألسي مارتين مدربة.
وفي التايكواندو يضم المنتخب اللاعبات، الغالية عسكر وهيام اليماحي ومريفة المزروعي، وعبير راشد وشيخة الحمودي، ومهرة موسى، ومعهن منى مكي رئيس وفد، ومحمد حلبوب مدرباً، وأحمد الظاهري مساعداً.
وفي ألعاب القوى، تشارك حنان إبراهيم وعلياء ناصر وفرح جهاد ومهره جاسم ومريم البلوشي وميره غلوم ومنيره البلوشي ومريم السعدي وعايده البلوشي، وسعيده خميس، وبيتلحم ديسا وعلياء، محمد ومريم الزرعوني، والإدارية أروى أحمد ومحمد غازي مدربا وبهريز وسفيتلا وهاتو مدربين.
وفي ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة اللاعبات ثريا الزعابي وسارة الكعبي وسهام مسعود وفاطمة سالمين ومهرة الكعبي ونصرة السقطري، وعائشة الخالدي ونورة الكتبي ومعهن منى فيصل رئيسة وفد وعائشة الحوسني إدارية وكنزة الزيتوني ولطيفة الصاروخ وسميرة أوزمي مدربات، وكاثلين للعلاج الطبيعي.

اقرأ أيضا

شباب الأهلي يطلب تجديد إعارة مرداس عجمان