الاتحاد

الاقتصادي

«الاتحاد الأوروبي» يبدأ محادثات تحرير التجارة مع المغرب

بروكسل (د ب أ) - أعلن جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية، خلال زيارته للمغرب أول أمس، موافقة الاتحاد على بدء محادثات للتجارة الحرة مع المغرب. وقال باروسو بعد محادثاته مع رئيس الوزراء المغربي عبد الله بن كيران، إن اتفاق التجارة الحرة المنتظر “سيعمق علاقاتنا الاقتصادية لمصلحة كل مواطنينا”. ويسعى الاتحاد الأوروبي إلى تعميق علاقاته مع دول شمال إفريقيا منذ بدء الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالديمقراطية في بعض دول المنطقة. علاوة على ذلك، فإن باروسو قال، إن “شراكة الحركة الجديدة” التي تستهدف تسهيل طلبات الحصول على تأشيرة الدخول ستسهل حركة السفر بين المغرب ودول الاتحاد الأوروبي.
ومن المتوقع أن يستفيد الطلبة والباحثون ورجال الأعمال بصورة خاصة من هذه التسهيلات. وأضاف “يمكن أن ندعم التحرير الكامل للتأشيرات بالنسبة لمواطني المغرب على المدى الطويل فقط وفي ظل الظروف المناسبة”.
كما وافقت المفوضية الأوروبية على تقديم 25 مليون يورو (33 مليون دولار) للمساهمة في تمويل مشروعات مكافحة الفقر في حوالي 900 منطقة ريفية في المغرب خلال العامين المقبلين، في إطار المرحلة الثانية من برنامج المساعدات المالية الأوروبية للمغرب.
كان باروسو قد ذكر في فبراير الماضي، إن المفوضية وهي الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي تسعى إلى إطلاق مفاوضات تحرير التجارة مع مصر والأردن وتونس خلال الشهور المقبلة، إلى جانب اتفاقيات خاصة بالتأشيرة مع المغرب.

اقرأ أيضا

التجارة الخارجية بين الإمارات ومصر تنمو 14% إلى 20 مليار درهم