الاتحاد

الاقتصادي

ورشة عمل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الغربية

جانب من ورشة عمل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة (وام)

جانب من ورشة عمل دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة (وام)

المنطقة الغربية (وام) - نظم مجلس تنمية المنطقة الغربية بالتعاون مع صندوق خليفة لتطوير المشاريع ورشة عمل لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك في قاعة الأفراح بجزيرة دلما بحضور عدد من رواد الأعمال وممثلي الهيئات الحكومية المختلفة وشركات القطاع الخاص بالإضافة إلى الهيئات التجارية.
وتأتي الورشة ضمن أولويات المجلس وخططه الاستراتيجية للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد في المنطقة الغربية، وتحقيق التنمية المستدامة وتنويع الأنشطة الاقتصادية وبناء قاعدة من رواد الأعمال وإطلاعهم على المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المنطقة الغربية وأهدافها، إضافة إلى تناول المشاريع المتوقعة على ضوء خطة الغربية 2030.
وناقشت الورشة الفرص المتاحة والتي ركزت في معظمها على قطاعي السياحة والأغذية، وهما أكثر القطاعات المناسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة في الجزيرة كما تبادل ممثلو مجلس تنمية المنطقة الغربية المعلومات مع المشاركين حول التطور السريع الذي تشهده مدينة الرويس الصناعية وجزيرة صير بني ياس، إلى جانب البرامج التي يقدمها صندوق خليفة لأصحاب المشاريع في دلما مثل دعم الصيادين والتمويلات الصغرى.
وقال محمد إبراهيم الحوسني مدير إدارة التطوير المحلي بالمجلس إن دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يعد من أهم أولويات المجلس، ويتعاون في هذا الشأن مع شركائه الإستراتيجيين مثل صندوق خليفة لتطوير المشاريع وغيره من المؤسسات الحكومية والخاصة التي تقدم الدعم لرواد المشاريع الناشئة في الغربية، ويقوم المجلس بإعداد مبادرات وخطط تهدف إلى خدمة المستثمرين المهتمين بالمنطقة الغربية، كما يبذل في هذا الاتجاه جهودا كبيرة لتشجيع أصحاب المشاريع من أهالي المنطقة الغربية مع الاستمرار في تنظيم حملات التوعية وتوفير التدريب النوعي على كيفية إنشاء وإدارة مختلف أشكال الشركات.
من جهتها، قالت موزة عبيد الناصري مديرة دائرة تطوير رواد الأعمال في صندوق خليفة لتطوير المشاريع إن الصندوق ملتزم بالمساهمة في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها المنطقة الغربية في مختلف المجالات والقطاعات.
وأشارت الناصري إلى أن الصندوق نظم العديد من الدورات التدريبية وورش العمل المخصصة لنشر ثقافة ريادة الأعمال والتشجيع على الإبداع والتميز والابتكار، لافتة إلى أن مجلس تنمية المنطقة الغربية يعد شريكا استراتيجيا وحيويا، ما يمكننا من تحقيق أهدافنا في المنطقة الغربية والرامية إلى تمكين المواطنين ومساعدتهم على تأسيس مشاريعهم الخاصة في المنطقة.
وأوضحت الناصري أن صندوق خليفة حقق نجاحا لافتا عبر مبادرة صوغة لإحياء المهن التراثية التي أطلقها في المنطقة الغربية، ثم قام بتوسيعها لتشمل كافة إمارات الدولة، حيث استفاد منها أكثر من 400 مواطن ومواطنة من سكان مدن المنطقة الغربية.
من جانبهم، عبر عدد من رواد الأعمال عن شكرهم لجهود كل من مجلس تنمية المنطقة الغربية وصندوق خليفة بمواصلة زياراتهم الميدانية لتشجيع أهالي دلما على إقامة المشاريع الاستثمارية الصغيرة والمتوسطة، ومساعدة رواد الأعمال على تحقيق أحلامهم في هذا المجال.
وأكد عدد منهم رغبتهم في إنشاء مشاريع لتلبية احتياجات سكان الجزيرة في دلما في مختلف المجالات، وطلبوا من مجلس تنمية الغربية بالتعاون مع الجهات المختصة إيجاد قطع الأرض لرواد الأعمال لإقامة مشاريعهم عليها.

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد يخفّض رسوم مزاولة أنشطة عقارية لأعضاء «الوسيط الوطني»