الاتحاد

الرئيسية

"الشؤون الاجتماعية": خطة لتفعيل دور المتقاعدين العام المقبل

المتقاعدون ثروة وطنية (تصوير يوسف العدان)

المتقاعدون ثروة وطنية (تصوير يوسف العدان)

كشف ناجي الحاي أن وزارة الشؤون الاجتماعية تعكف على وضع خطة لتفعيل دور المتقاعدين اجتماعياً، يبدأ العمل بها العام المقبل 2014، لافتاً إلى أن الخطة العشرية للمسنين التي يبدأ العمل بها اعتباراً من العام المقبل أيضاً تتضمن جوانب تتعلق بالاستفادة من المتقاعدين مثل برامج تهيئة للأشخاص المقبلين على التقاعد للتأكيد على ضرورة استمرار العطاء والبذل.

ويذكر أن مراكز التنمية الاجتماعية في عجمان وأم القيوين والفجيرة التي ستفتتح قريباً، ستقدم خدمات للمتقاعدين، منها ورش تدريب وتأهيل.

وأشار إلى أن هذه المراكز تعمل على تجهيز أندية للمسنين والمتقاعدين تحتوي على أماكن ترفيهية تتوافر فيها الرعاية والعناية الطبية للرجال والنساء بشكل منعزل، كما تضم هذه النوادي قاعات للتدريب الحركي والفيزيائي للمسنين وقسماً خاصاً بالعلاج الطبيعي قيد التجهيز الآن، إضافة إلى إعداد برامج اجتماعية وترفيهية لهم.

وفي سياق متصل، أكدت هيئة المعاشات والتأمينات الاجتماعية أنها ستشغل خلال الشهر الحالي النظام الالكتروني الجديد الذي ينظم عملها في الكثير من المجالات بما فيها موضوع البيانات الإحصائية، مشيرة إلى أنها العام الماضي شهد تقاعد 1083 مواطناً ومواطنة منهم 442 تقاعدوا قبل السن القانوني للتقاعد وهو 60 عاماً بنسبة تصل إلى 40,8%.
وتفتح "الاتحاد" في تحقيق ينشر على حلقتين واقع المتقاعدين في الدولة، ومطالباتهم بجهة متخصصة لتفعيل دورهم والاستفادة من خبراتهم، فضلاً ردود الجهات المعنية بالمتقاعدين.

وحذرت وزارة الشؤون الاجتماعية من الأضرار الأسرية الناجمة عن عدم الاستفادة من وقت وخبرات المتقاعدين، كاشفة عن زيادة المشاكل الأسرية بنسبة 20% لدى العديد من المتقاعدين بعد ترك العمل.

ووفقاً لعينة دراسة الشؤون الاجتماعية، يعاني 83,84% من المتقاعدين من تفاقم المشكلات العائلية بعد التقاعد.
وأكدت الدراسة أن 58,37% من المتقاعدين يعانون من توتر عصبي بعد التقاعد بسبب الفراغ.

ويشعر 64,57% أن العمل يحقق لهم ذاتهم بعد التقاعد، ويعتقد 62,79% أن ذهابه للعمل فرصة للخروج من العزلة والوحدة. ويتقبل 52,42% من المتقاعدين وضعه كمتقاعد.

وكشفت استجابات أفراد عينة دراسة الشؤون الاجتماعية من المتقاعدين أن 91% منهم يطالبون بإنشاء جمعية للمتقاعدين لخدمتهم والاستفادة من خبراتهم.
ويسعى 89,33% من المتقاعدين إلى إيجاد فرص عمل مناسبة لهم. ويؤكد 89% من عينة دراسة المتقاعدين ضرورة وجود دورات وبرامج تدريبية وتأهيلية، وترى نفس النسبة (89?) تقريباً أهمية العمل على تفعيل دور المتقاعدين في المجتمع والاستفادة من خبراتهم.

- تابع تحقيقاً مفصلاً عن الموضوع غداً في (الاتحاد)

اقرأ أيضا

محمد بن راشد: من أراد أن يخدم الوطن فليخدم الشعب