الاقتصادي

الاتحاد

22 مليار درهم قيمة المباني المنجزة في دبي خلال العام الماضي

يوسف العربي (دبي) - ارتفعت قيمة المباني المنجزة في دبي خلال العام الماضي بنسبة 36,47% لتصل إلى نحو 21,73 مليار درهم، مقابل 15,9 مليار درهم خلال 2012، بحسب بيانات مركز دبي للإحصاء.
وفصلياً، ارتفعت قيمة المباني المنجزة خلال الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 23,8% لتصل إلى نحو 7,2 مليار درهم، مقابل 5,8 مليار درهم خلال الربع الثالث من العام نفسه.
ووفقاً للبيانات الصادرة عن المركز التي حصلت «الاتحاد» على نسخة منها، بلغ عدد المباني والمنشآت المنجزة في دبي خلال الربع الأخير من العام الماضي نحو 1,183 ألف مبنى.
ويرجع نمو قيمة المباني المنجزة في الإمارة إلى ارتفاع العوائد المالية على الاستثمار العقاري، ورغبة الملاك والمطورين للاستفادة العاجلة من التزامن مع الانتعاشة العقاري الراهنة.
ويبلغ متوسط العائد السنوي على الاستثمار العقاري بالدولة نحو 9%، وهو المعدل الذي يعد الأعلى على مستوى منطقة الشرق الأوسط، ما يضاعف من جاذبية القطاع وانتعاشة حركة التطوير والإنشاءات.
وتنوعت المباني المنجزة في دبي خلال الفترة المشار إليها بين الفلل الخاصة، والمباني متعددة الطوابق، والفلل الاستثمارية، والمباني الصناعية، والمنشآت العامة.
وأظهرت بيانات مركز دبي للإحصاء، أن المباني متعددة الطوابق استحوذت على النسبة الأكبر من المباني المنجزة في دبي خلال الربع الأخير من العام الماضي، بعد أن بلغت قيمتها نحو 4,1 مليار درهم، ما يشكل نحو 57,6% من قيمة المباني التي تم إنجازها خلال هذه الفترة.
وحلت الفلل الخاصة في الترتيب الثاني من حيث القيمة، إذ تم إنجاز 684 فيلا بقيمة 1,13 مليار درهم، ما يشكل نحو 15,7% من إجمالي قيمة المباني المنجزة في دبي خلال الربع الأخير.
وجاءت نسب إنجاز الطوابق في المباني في الترتيب الثالث، إذ استحوذت على نحو 15,2% من إجمالي قيمة المباني المنجزة في دبي خلال الربع الأخير. وحلت الفلل الاستثمارية في الترتيب الرابع من حيث حصتها من إجمالي المباني المنجزة في دبي خلال الربع الأخير من العام الماضي، حيث تم إنجاز نحو 363 فيلا بقيمة 321 مليون درهم.
وجاءت المباني والمنشآت العامة في الترتيب الخامس، حيث تم إنجاز 22 مبنى بقيمة 301 مليون درهم، ما يشكل نحو 4,5% من إجمالي قيمة المباني المنجزة خلال هذه الفترة.
وجاءت المباني الصناعية في المرتبة الأخيرة، إذ تم إنجاز 61 مبنى بتكلفة استثمارية وصلت إلى 203 ملايين درهم خلال الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر الماضيين.

اقرأ أيضا

حامد بن زايد يكرم الفائزين بجائزة «خليفة للامتياز»