الاتحاد

الإمارات

32 ألف طالب وطالبة يبدأون امتحانات الصف الثاني عشر غداً

طلبة مدارس عقب خروجهم من قاعات امتحانات التقويم

طلبة مدارس عقب خروجهم من قاعات امتحانات التقويم

تنطلق امتحانات نهاية الفصل الأول من العام الدراسي الجاري للصف الثاني عشر صباح غد الثلاثاء لطلبة المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق مناهج الوزارة وتعليم الكبار والمنازل، بحسب أحمد الدرعي رئيس قسم الامتحانات في وزارة التربية والتعليم.
ويتقدم للامتحان 32 ألفاً و345 طالباً وطالبة، بينهم 9 آلاف و904 طلاب وطالبات من القسم العلمي، و22 ألفاً و441 طالبا وطالبة من القسم الأدبي، ويستهل طلبة الصف الثاني عشر امتحانات الفصل الدراسي الأول بمادة اللغة الانجليزية، وفقا للدرعي.
كما تبدأ صباح غد الثلاثاء امتحانات طلاب الصف العاشر والحادي عشر، باختبار مادة اللغة الانجليزية.
وتنهي اختبارات القسم الأدبي يوم الاثنين الموافق الخامس والعشرين من شهر يناير، أما القسم العلمي فتنهي امتحاناته يوم الخميس الموافق الحادي والعشرين من الشهر ذاته.
وأشار الدرعي في تصريحات صحفية أمس في ديوان الوزارة بدبي، إلى أن أعداد طلبة الصف الثاني عشر المتقدمين لامتحان نهاية الفصل الدراسي الأول قابلة للتعديل نظراً لعدم الانتهاء من إدخال بيانات الطلبة والدارسين.
وقال الدرعي إنه “من المقرر الانتهاء منها يوم غد الثلاثاء موعد بدء العمل في مراكز تقدير درجات طلبة الصف الثاني عشر في المناطق التعليمية”.
وأكد الدرعي أن الوزارة انهت جميع استعداداتها المتعلقة بالامتحان وستتولى جهات الاختصاص في الوزارة التنسيق مع جميع وسائل الإعلام بالتنسيق مع إدارة الاتصال الحكومية في الوزارة فيما يخص آلية تنظيم أعمال الامتحانات خلال الفترة المقبلة. وذكر انه سيتم التنسيق مع التوجيه المختص لكل مادة دراسية للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالمادة.
وأفاد الدرعي بأن الوزارة خاطبت المناطق التعليمية بشأن آلية للرد على استفسارات الطلبة في المناطق التعليمية بالتنسيق مع الموجه الأول للمادة في الوزارة وفقاً لمواعيد امتحانات كل مادة حسب جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول.
وأوضح الدرعي أن الوزارة تحرص على إيجاد شراكة بينها وبين وسائل الإعلام بشأن وضع خطة إرشادية تهدف من خلالها إلى تحقيق مصلحة أبنائنا الطلبة، حيث حرصت الوزارة على إعلام الطلبة من خلال الصحف بوضع الاختبارات النموذجية على موقعها الالكتروني يوماً بيوم ليطلع عليها الطلبة ويتواصلوا مع إدارة التقويم والامتحانات للرد على أسئلتهم من خلال فريق يضم متخصصين في مادة دراسية.
ولفت رئيس قسم الامتحانات إلى تواجد منسقي المواد الدراسية أثناء فترة الامتحانات في مقار تحددها إدارة المنطقة التعليمية، وتتوفر فيها جميع وسائل الاتصال اللازمة مثل الهاتف والفاكس ورقم الهاتف المتحرك.
وأكد الدرعي ضرورة تزويد الوزارة ببيانات الموجه المكلف في كل منطقة تعليمية للرد على الاستفسارات للمادة الدراسية حسب التخصص، إلى جانب الرد على استفسارات طلبة الصفين العاشر والحادي عشر بخصوص امتحان مادة اللغة الإنجليزية.
وألزمت الوزارة المناطق التعليمية بالإيعاز لمدير المدرسة بكتاب رسمي بتسليم منسق المادة نسخة من الورقة الامتحانية في الموعد المحدد لبدء الامتحان في حال تواجده في مدرسة منعقد بها امتحان للصف الثاني عشر حسب الجدول المعتمد.
كما يجب الإيعاز لرئيس لجنة المطبعة السرية بكتاب رسمي بتسليم منسق المادة المكلف نسخة من الورقة الامتحانية في الموعد المحدد لبدء الامتحان في حال تواجد المنسق في مقر آخر تحدده المنطقة التعليمية وفق لجدول الامتحانات المعتمد من الوزارة.
وذكر الدرعي أن الوزارة تحرص على تسهيل الإجراءات على الطلبة خلال فترة الامتحانات وتفادي الصعوبات التي تواجه إدارات المدارس بشأن التواصل مع جهات الاختصاص في الوزارة للرد على تساؤلات الطلبة بشأن الامتحانات.
ويتولى المكلف في كل منطقة تعليمية التواصل المباشر مع الموجه الأول في الوزارة للمادة الدراسية عند الضرورة على الرقم 2176585/04 للقسم العلمي والرقم 2176526/04 للقسم الأدبي والمواد المشتركة بين القسمين الأدبي والعلمي وفقاً لجدول الامتحانات.
ويتولى المنسق المكلف الرد على استفسارات الطلبة والدراسين والمتعلقة بامتحانات نهاية الفصلين الأول والثاني والامتحان المؤجل وامتحان الإعادة، وإرسالها عبر البريد الالكتروني لمدير إدارة التقويم والامتحانات.
وأشار الدرعي إلى أنه تم تخصيص 10 خطوط ساخنة للاستفسار عن الامتحانات، بواقع خط ساخن في كل منطقة تعليمية للاستماع لاستفسارات من الطلبة والمعلمين حول شؤون الامتحانات. وأشار رئيس قسم الامتحانات بالوزارة إلى أنه تمت دراسة جدول الامتحانات بعناية؛ فالاستراحة بين الامتحانات ستكون قبل المواد الأساسية مثل الرياضيات والفيزياء.
وأكد الدرعي أن الأسئلة هذا العام لن يكون فيها تفريعات كثيرة حتى لا يحدث تشتيت للطالب، و”تركز الاختبارات على مهارة التفكير والتحليل وقياس القدرة المعرفية للطالب”.
وأوضح الدرعي أن الامتحانات ستكون من واقع وأسلوب الحياة اليومي، “وبالتالي قد تكون غير موجودة في المنهج بشكل مباشر”.


خدمة هاتفية للرد على الأسئلة في خورفكان والفجيرة


بدرية الكسار وفهد بوهندي (خورفكان، الفجيرة) - أطلق مكتب الشارقة التعليمي بالمنطقة الشرقية خدمة الاستفسارات الهاتفية لطلبة الصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي. وقال مدير المكتب أحمد سالم المنصوري إن الخدمة تبدأ يوم الثلاثاء من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة الثامنة مساء وتستمر لغاية 25 من الشهر الحالي، وتم تخصيص أساتذة وموجهين أكفاء من جميع التخصصات الدراسية للرد على استفسارات الطلبة على هاتف 092371666 وعلى تحويله رقم 239، وتقديم الإرشادات والنصائح للمذاكرة الجيدة وشرح طرق الإجابة على الأسئلة.
لافتاً إلى أن عدد الطلبة الذين سيؤدون الامتحان 10367 من أصل 16000 طالب وطالبة بما فيها صفوف المرحلة التأسيسية وحتى الثالث ورياض الأطفال وفي الفجيرة، أعلنت كذلك إدارة منطقة الفجيرة التعليمية والمتمثلة بقسم العلاقات والخدمات العامة أنها بصدد إطلاق خدمة الرد على استفسارات طلبة الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي من مختلف المناطق التعليمية وذلك قبل مادة الامتحان بيوم من خلال فريق عمل متخصص للرد على جميع استفسارات المادة الدراسية في الفترة المسائية من الساعة (4:30 إلى 8 مساءً) على أرقام الهواتف وهي (092233997 - 2233612 - 2233666). وأفاد رئيس قسم العلاقات العامة في منطقة الفجيرة التعليمية علي خلفان الكندي بأنه “سيتولى الرد على مكالمات الطلبة، 28 معلماً للإناث والذكور.

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي